تعددت الخلافات والمخرج واحد.. أبرز أزمات محمد سامي قبل نسل الأغراب

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021
تعددت الخلافات والمخرج واحد.. أبرز أزمات محمد سامي قبل نسل الأغراب
مقالات ذات صلة
سبب بكاء مي عمر على الهواء وردها على تشبيهها بسعاد حسني
رغم خلافتهما مع زوجها.. مي عمر تصالح نسرين أمين وياسمين صبري
مي عمر تظهر بأحدث حقائب Valentino وهذا سعرها

أزمات وخلافات كثيرة، كان بطلها الأول هو المخرج محمد سامي، داخل الوسط الفني، أمام الكاميرات وخلفها، حيث طاردته الكثير من الشائعات التي دائمًا ما كان يخرج ليرد عليها بأن الطرف الآخر هو المتسبب الأول والأخير فيها.

وبنظرة على أزمات محمد سامي، التي أعادها للأذهان، قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بوقف التعامل مع المخرج، نجدها تتلخص في أن كل عمل خاضه سامي ارتبط بأزمة ما، نستعرض أبرزها فيما يلي..

قرار المتحدة بوقف التعامل مع محمد سامي

أصدرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، منتصف ليل ثاني أيام عيد الفطر، وبعد انتهاء عرض مسلسل نسل الأغراب بيوم ونصف، بيانًا مختصرًا بوقف التعامل مع المخرج محمد سامي نهائيًا.

وجاء في بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية: "أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أنه قد تم اتخاذ قرار بوقف التعامل مع المخرج وكاتب السيناريو محمد سامي".

سبب قرار المتحدة

وأرجع البعض أسباب صدور القرار لتجاوز مسلسل «نسل الأغراب» الميزانية المقررة له وقيام محمد سامي بزيادة مشاهد إضافية إلى زوجته مي عمر على حساب باقي الأبطال إلى جانب حدوث خلافات كثيرة بين فريق العمل بسبب إضافة سامي أو تعديله مشاهد للأبطال عن النسخة الأولى التي قاموا بقراءتها.

من الغرائب التي أثارت دهشة الجمهور منذ بداية عرض العمل، هو ما دوّنه مخرج "نسل الأغراب" على التتر، حيث جاء اسمه مصحوبا بالإخراج والقصة والسيناريو والحوار، بينما من الأبطال زوجته مي عمر وشقيقته ريم سامي، وفي نهاية التتر وجه سامي شكرا خاصا لوالده الدكتور سامي عبد العزيز، ووالدته الدكتورة صبورة السيد.

المبالغات في كل شيء بدءًا من القصور التي تم تصوير العمل فيها، مرورًا بتصاعد الأحداث، وصولًا لمكياج مي عمر الصارخ الذي يغيب عنه أي مسحة جمال، جعل العمل مادة للخسرية على منصات التواصل الاجتماعي طوال شهر رمضان، وغابت عنه الواقعية، وأضر بنجمي العمل أحمد السقا وأمير كرارة.

أزمة محمد سامي مع المجاميع في لوكيشن نسل الأغراب:

انتشرت معلومات مؤكدة عن وقوع مشادات وصلت حد التشابك بالأيدي، بين المخرج محمد سامي مع المجاميع في أثناء تصوير "نسل الأغراب" مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي. كان مصدر داخل فريق عمل المسلسل أكد في تصريحات صحافية وقوع مشاجرة بين المجاميع المشاركين بالعمل مع مخرجه، وقال إن المشادة وقعت بسبب أن مجموعة من المجاميع لم تنفذ تعليمات المخرج بالشكل الذي يريده، وهو ما جعله يطالب بالاستعانة بغيرهم، ما أدى لخروج الأمر عن السيطرة مع بعضهم.

وأضاف المصدر "حدثت أزمة بين المخرج محمد سامي بين سيدة من المجاميع في لوكيشن التصوير، فدفعها وكسرت ساقها، وعندما اعترض أحد الرجال من المجاميع على الاعتداء على المرأة، ضربه هو الآخر، ما أغضب المجاميع المشاركة في التصوير، وتم طردهم".


 

مي عمر تتجاهل قرار استبعاد زوجها بصورة:

أما الفنانة، مي عمر، التي طالها نصيب كبير من الاتهامات بعد قرار استبعاد زوجها من العمل مع الشركة المنتجة، فقد تجاهلت الأمر، واكتفت بنشر صورة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، لشخصية جليلة في مسلسل نسل الأغراب.

وأرجع البعض أسباب صدور القرار لتجاوز مسلسل «نسل الأغراب» الميزانية المقررة له وقيام محمد سامي بزيادة مشاهد إضافية إلى زوجته مي عمر على حساب باقي الأبطال إلى جانب حدوث خلافات كثيرة بين فريق العمل بسبب إضافة سامي أو تعديله مشاهد للأبطال عن النسخة الأولى التي قاموا بقراءتها.

من الغرائب التي أثارت دهشة الجمهور منذ بداية عرض العمل، هو ما دوّنه مخرج "نسل الأغراب" على التتر، حيث جاء اسمه مصحوبا بالإخراج والقصة والسيناريو والحوار، بينما من الأبطال زوجته مي عمر وشقيقته ريم سامي، وفي نهاية التتر وجه سامي شكرا خاصا لوالده الدكتور سامي عبد العزيز، ووالدته الدكتورة صبورة السيد.

نبوءة بسمة وهبي ومحمد رمضان:

ربط البعض أيضًا بين قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامة بوقف محمد سامي، وبين إعلان الإعلامية المصرية، بسمة وهبة، عن مشاركتها في عمل درامي جديد يجمعها بالمخرج محمد سامي، والفنان محمد رمضان.

كانت بسمة وهبة نشرت صورة تتوسط خلالها المخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان معلنة عبر حسابها على انستغرام أن الاثنين سيتعاونان معا في عمل فني جديد يعرض في رمضان 2022 وكتبت: «محمد رمضان ومحمد سامي في رمضان 2022 وعين الحسود فيها عود».

وعزا البعض أن مثل هذا الإعلان المهم، لا بد أن يصدر عن الشركة المنتجة لا عن أي من أطراف العمل، خاصة أنه تم الإعلان عن هذا العمل خلال استضافة الإعلامية، للمخرج المصري الشاب، خلال شهر رمضان من خلال برنامجها "العرافة".

الربط بين قرار الشركة وإعلان بسمة وهبة، دعمه حذف بسمة وهبة الصورة من حسابها بعد صدور قرار المتحدة بوقف التعامل مع المخرج محمد سامي، وهو ما أثار التساؤلات حول أن سامي استبق الإعلان الرسمي من شركة المتحدة عن العمل الجديد رغم أنه متعاقد معها لمدة 3 سنوات وهي المخولة بالإعلان عن أعمالها الجديدة.

محمد سامي يكشف كواليس خلافه مع أنغام

وقال محمد سامي إن أنغام أصرت على تقديم لحن لم يكن يعجبه ولا يعبر عن أحداث المسلسل وهو ما دفعه لوضع اختياريين أمامها أما الاعتذار عن غناء التتر أو تغييره فقررت الانسحاب.

وأشار محمد سامي أن أنغام بعد انسحابها من غناء تتر المسلسل قامت بإلغاء متابعته على موقع إنستقرام رغم أن الخلاف بينهما فنيًا وليس شخصيًا.

وأوضح أن الأغنية التي كانت تريد أنغام تقديمها "جميلة للغاية" وكان يمكن طرحها كأغنية سنجل أو ضمن ألبوم وهو ما حاول إقناع الفنانة أنغام به لكونها لا تناسب أحداث المسلسل وعلق: "حاولت إقناع أنغام بوجهة نظري أكثر من مرة وطلبت منها تقديم عمل نرضى عنه نحن الإثنين ولكنها تمسكت بموقفها".

شاهدي أيضاً: مي عمر تستعرض أجمل عباءات شخصية جليلة في مسلسل نسل الأغراب

وأضاف أنه حاول التفاوض معها حول تغيير اللحن لأنه قدم سابقاً في مسلسل الراحل محمود عبد العزيز "جبل الحلال" لكنها رفضت أيضاً.

ولفت إلى أنه قبل انسحاب أنغام من العملفوجئ بخبر في الصحف أنها تعتذر عن العمل، وعلق :"إحنا اختلافنا على وجهات نظر في فن، وممكن نتعاون في عمل تاني  وأنا بحترمها وبحبها، ليه بنوصل لخلاف يتحول لقطيعة وأنا منفسيش أقاطعها أنا بحبها".

أنغام تنسحب من نسل الأغراب

وفوجئ الجمهور بإعلان أنغام الانسحاب من مسلسل نسل الأغراب رغم تداول عدد من الأخبار تشير إلى غنائها له، وكشفت مصادر من داخل المكتب أن الاتفاق بينها وبين فريق المسلسل لم يتم، وذلك بعد جلسات عمل جمعتها بمخرج المسلسل محمد سامي.

شاهدي أيضاً: مي عمر ترد على انتقادات مكياجها الزائد في نسل الأغراب: الصعايدة مش كده

وكانت مصادر مقربة من القائمين على المسلسل كشفت آنذاك كشفت أن المخرج محمد سامى، اعتذر للنجمة أنغام، عن غنائها تتر وأغانى المسلسل، حيث أكدت المصادر أن أنغام قدمت أغنية للتتر وأغان أخرى رباعيات خلال الأحداث، ولكن الأغانى لم تلق إعجاب محمد سامى لاسيما أنها لا تتماشى مع طبيعة الدراما الصعيدية المقدمة في العمل، ليعتذر محمد سامى لها ويقرر البحث عن مطرب أو مطربة أخرى لغناء التتر.

أزمة محمد سامي وغادة عبد الرازق

تحدث محمد سامي عن علاقته بالفنانة غادة عبد الرازق، والتي مرت بأزمة شهيرة، بعد تعاونهما الفني في أحد المسلسلات، وقال إن عصبيته المفرطة هي سبب ضياع حقوقه، ليس في هذا الموقف فقط، ولكن في كثير من المواقف الأخرى.

تابع محمد سامي، قائلا إن غادة عبد الرازق هي أكثر من ظلمه، لافتًا إلى أنها تعلم جيدًا أنها ظلمته، بدليل أنها جائت إليه أثناء وقوفه أمام أحد الفنادق الشهيرة وسلمت عليه وسألته "إوعى تكون زعلان مني"؟

أضاف سامي أن غادة عبد الرازق لم تكن دومًا سيئة، ولكن كانت هناك أيامًا جيدة جمعتهما إلى جانب أيامًا سيئة، وبالمحصلة فإن الناتج النهائي لعلاقتهما معا لم يكن على ما يرام، مشيرًا إلى أن الله يعطي المجتهد على قدر اجتهاده.

وكانت الأزمة قد بدأت بالتزامن مع تقديم شكاوى ضدّ سامي في النقابة، تفيد بعدم حصوله على مؤهّلات دراسية، وأنّه قام بتزوير كافة أوراقه الرسمية التي تفيد بحصوله عليها، إذ اتّهم سامي وقتها الفنانة غادة عبد الرازق بأنها وراء هذه الشكاوى، انتقامًا منه بسبب المشادات الكلامية التي وصلت بينهما إلى أقسام الشرطة، على خلفية أزماتهما أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة"، واتهام سامي سابقاً لها بأنها أرسلت إليه بلطجيّة لضربه في منزله، لتردّ غادة عليه وقتها بأنّه تعدّى عليها، وتحرش بمناطق حسّاسة من جسدها.

أزمة محمد سامي بسبب مسلسل البرنس

أزمة جديدة، تواجه محمد سامي بسبب مسلسل البرنس الذي عرض في رمضان 2020، بعد أقل من 24 ساعة على قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وقف التعامل معه.

إذ صدقت الهيئة المختصة بحق الملكية الفكرية والأدبية في مصر، على اقتباس المخرج محمد سامي فكرة مسلسل البرنس الذي عرض في السباق الرمضاني لعام 2020، وكان من بطولة الفنان محمد رمضان.

كما صدقت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية بأن يوجد تطابق بين الفكرة والشخصيات الدرامية والصراع الدرامي للعملين.

وبدأت القصة عندما عرض المحامي أحمد أبو يوسف، على المخرج محمد سامي، فكرة فيلم، فطلب منه الأخير أن يرسل له باقي قصة الفيلم والسيناريو والحوار، ثم التزم الصمت لم يرد على مكالماته الهاتفية ولا رسائله.

وتابع "أبو يوسف" أنه تفاجئ بعد عرض مسلسل "البرنس" إن هي نفس الشخصيات والقصة التي تدور حولها المسلسل وتقدم بشكوي في نقابة المهن الفنية مطالبا بوقف عرض المسلسل، وبالفعل عقد جلسة وتم اخطار محمد سامي بموعد الجلسة ولكن لم يحضر.

تعددت الخلافات والمخرج واحد.. أبرز أزمات محمد سامي قبل نسل الأغراب

تفاصيل أزمة مسلسل البرنس: 

مسلسل "البرنس" بطولة محمد رمضان ونور وأحمد زاهر ورحاب الجمل وسلوى عثمان وإدوارد ومحمد علاء وغيرهم من النجوم‎، وعرض في السباق الرمضاني 2020.

تدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الاجتماعية حول عائلة "البرنس،" و"رضوان البرنس" يجسد ‏شخصيته ‏محمد ‏رمضان ‏الذي ‏يعمل ‏سمكري في ورشة والده يجد نفسه مسئولا عن عائلته بعد وفاة والديه، مما ينتج عنه بعض ‏المشكلات ‏الأسرية ‏بينه وبين ‏أشقائه ‏الـ6 ‏وهم "عبد المحسن" ويجسده إدوارد، و"فتحي" أحمد زاهر، و"ياسر" محمد علاء، و"نورا" ريم ‏سامي" ‏و"عادل" ‏أحمد ‏داش ‏و"رأفت" ‏أحمد فهيم‎.‎

لكن هذا المسلسل الذي حقق نجاحًا يذكر، كان قد واجة أزمة كبرى قبل عرضه بعد تقديم المحامي المصري أحمد عبدالرحمن يوسف شكاوى ضد محمد سامي مخرج ومؤلف المسلسل، يتهمه خلالها بسرقة قصة المسلسل، وقال المحامي المصري، إنه حصل في أغسطس/آب من العام 2018 على ترخيص الملكية الفكرية من هيئة المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة المصرية، لقصة فيلم بعنوان "صورة مهزوزة"، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأخوة يحاولون الحصول على إرث والدهم من عمهم، أحدهم غير متزن بسبب مرضه النفسي ولكنه طيب، والآخر أناني ووصولي ويتملّكه حب المال، وآخر طالب حقوق خبيث، والأخير شاب مستهتر يبدد أمواله على السهر".

وأضاف المحامي إنه تواصل مع المخرج محمد سامي عبر تطبيق "واتساب"، وأرسل له نسخة من القصة والسيناريو، لكنه فوجئ مثل المشاهدين بسرقة فكرة فيلم "صورة مهزوزة" مع تعديل بعض الأحداث.

بعدها قدم المحامي شكوى إلى نقابة الممثلين، وأخرى لنقابة المهن السينمائية اتهم خلالهما المخرج محمد سامي بالاستيلاء على فكرة فيلم "صورة مهزوزة"، مؤكداً أن نقابة السينمائيّين طلبت حضور سامي للتحقيق في الشكوى، ولكنه رفض الحضور.

وتضمّنت شكوى يوسف محادثات "واتساب" التي دارت بينه وبين المخرج محمد سامي كمستند يؤكد ادعاءه.