تناول الفيتامينات في رمضان ومواعيدها

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
تناول الفيتامينات في رمضان ومواعيدها

هل تعاني من قلق حول تناول الفيتامينات في رمضان ومواعيدها؟ ما هو الوقت الأنسب لذلك؟ هل هو عند وقت الإفطار أو قبل السحور أو خلال ذلك؟ تابع المقال الآتي للتعرف على مواعيد تناول الفيتامينات والمعادن في رمضان.

مواعيد تناول الفيتامينات الذائبة في الدهون في رمضان

لا جدل في فوائد الصيام العظيمة للجسم من تحسين عملية الهضم وتعزيز الجهاز المناعي وما إلى ذلك من الفوائد المختلفة للجسم، قد يكون تنظيم مواعيد الفيتامينات والمعادن مع العلاجات الدوائية خلال ساعات الصيام أمراً صعباً بعض الشيء، في البداية، لا بد لك أن تعرف أن الفيتامينات تقسم إلى نوعين الفيتامينات الذائبة في الدهون والفيتامينات الذائبة في الماء، تعرف الفيتامينات الذائبة في الدهون بقابليتها للذوبان في الدهون حيث تخزن في أنسجة وخلايا الجسم الدهنية، ومن الأمثلة عليها فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ه. 
بالنسبة لهذه المجموعة من الفيتامينات ينصح بتناولها مع وقت الإفطار في رمضان مع وجبة دهنية دسمة لضمان أكبر قدر ممكن من الامتصاص. [1]

مواعيد تناول الفيتامينات الذائبة في الماء في رمضان

إضافة إلى مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هناك مجموعة أخرى من الفيتامينات قابلة للذوبان بالماء، أي الجسم لا يقوم بتخزينها ويتم طرح الفائض عن حاجة الجسم منها خارجاً. ومن الأمثلة على هذه المجموعة من فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، وفيتامين ج. على الرغم من إمكانية تناول هذه المجموعة من الفيتامينات على معدة فارغة إلا أن أغلب التوصيات تشير إلى أهمية تناولها مع أو بعد وجبة السحور في رمضان مع كوب كبير من الماء لضمان امتصاصها على النحو المطلوب.
يمكن لتناول فيتامينات المجموعة ب في وقت المساء أنو تؤثر على نومك، وعليه فإن تناولها مع وجبة السحور قد يكون خياراً مناسباً لك لتجنب هذا التاُثير. [2] 

تناول الفيتامينات في رمضان ومواعيدها

مواعيد تناول المعادن في رمضان

وبصدد الحديث عن مواعيد تناول الفيتامينات في رمضان لا بد لنا من التطرق إلى الوقت الأنسب لتناول المعادن في رمضان، فيما يلي توضيح لذلك: [2]

المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم أحد المعادن الهامة للجسم، والذي يضمن عمل أجهزة الجسم المختلفة على النحو السليم بما في ذلك القلب، والأوعية الدموية، وجهاز المناعة، والجهاز العصبي، وحتى العظام والعضلات. الوقت الأنسب لتناول المغنيسيوم هو مع وجبة الإفطار أو مع وجبة خفيفة قبل موعد النوم، يمكن لتناول هذه المكملات قبل النوم أن تساعدك على الاسترخاء.

الكالسيوم 

من المعادن الهامة للحفاظ على صحة العظام والأسنان، لضمان أكبر قدر ممكن من الامتصاص ينصح بعدم تناول أي مكملات أخرى قبل ساعتين من تناول الكالسيوم أو بعد 4 ساعات من تناوله. يمكن لتناول الكالسيوم أو أحد مصادره كالحليب والألبان مع الحديد أو أحد مصادره كاللحوم وغيرها أن يعيق امتصاص الكالسيوم في الجسم.

الحديد

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك أو اضطرابات في الجهاز الهضمي ينصح بتناول الحديد مع الطعام أو بعده بفترة قصيرة للتقليل من الآثار الجانبية للحديد. في حال عدم معاناتك من أي اضطرابات هضمية ينصح بتناول الحديد على معدة فارغة لتعزيز امتصاصه. بشكل عام، يفضل تناول مكملات الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو أي من منتجات فيتامين ج لتعزيز امتصاصه.

أحماض الأوميغا 3 الدهنية 

تعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية أحد المكملات الغذائية الهامة للجسم وذلك لدورها في تعزيز صحية القلب والمساعدة في دعم وظائف الدماغ وغيرها، يمكن أن يصاحب تناول هذا النوع من المكملات الغذائية أعراض غير محبوبة منها حرقة المعدة، للتقليل من ذلك بإمكانك تناول أحماض الأوميغا 3 الدهنية مع وجبة دسمة مثل وجبة الإفطار في رمضان.

السيللينوم 

بإمكانك تناول السيللينوم أثناء أو بعد وجبة الإفطار.

الزنك 

للزنك فوائد مختلفة للجسم من أبرزها تعزيز الجهاز المناعي، بإمكانك تناول الزنك في أي وقت من اليوم في رمضان، أفضل وقت لتناول الزنك هو قبل الطعام بساعة أو ساعتين مع كوب كبير من الماء.

الأسئلة المتكررة

متى تؤخذ الفيتامينات في شهر رمضان؟

يختلف أفضل وقت لتناول الفيتامينات في رمضان باختلاف نوع الفيتامينات التي ترغب بتناولها، بشكل عام، ينصح بتناول الفيتامينات الذائبة بالدهون على وجبة الإفطار نظراً لاحتواء هذه الوجبة في العام على أطعمة دهنية بسيطة والفيتامينات الذائبة في الماء في الفترة الممتدة من بعد الإفطار وحتى وقت السحور.

ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟

أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية في رمضان هو قبل الإفطار على معدة فارغة لضمان الحصول على النتائج الفعالة.

متى نتناول فيتامين د في رمضان؟

نظراً لأن فيتامين د ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهو فإن أفضل وقت لتناوله هو بعد وجبة دسمة والتي غالباً ما تكون وجبة الإفطار في رمضان.

هل تناول الفيتامينات يزيد الوزن؟

لا يوجد هناك دراسات كافية حول دور الفيتامينات في زيادة الوزن، ولكن وفقاً لبعض التجارب لاحظ البعض زيادة طفيفة في الوزن بعد تناول بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ه، وفيتامين ج. 

هل الفيتامينات تفسد الصيام المتقطع؟

يمكن لبعض أنواع الفيتامينات أن تفسد الصيام المتقطع وتؤثر على غايتك في الوصول إلى الوزن المطلوب من أبرزها الفيتامينات الذائبة في الدهون نظراً لحاجتك إلى تناول وجبة دهنية دسمة حتى يتم امتصاصها على النحو الصحيح الأمر الذي قد يفسد نظام الصيام المتقطع. إضافة إلى هذه المجموعة هناك بعض الفيتامينات تحتوي على سعرات حرارية عالية وعليه تؤثر على نسبة السكر في الدم وإفراز الأنسولين في الجسم وعليه ينصح بتجنبها في الصيام المتقطع منها مكملات البروتين والأحماض الأمينية وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

كانت هذه أهم المعلومات حول تناول الفيتامينات في رمضان ومواعيدها، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري تفادياً لأي عواقب غير محمودة.