ظهور البدر الأخير .. آخر الظواهر الفلكية حدوثًا في عام 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
ظهور البدر الأخير  .. آخر الظواهر الفلكية حدوثًا في عام 2020
مقالات ذات صلة
برج الحوت 2021
الأبراج الأقل حظاً 2021
الأبراج الأكثر حظاً لعام 2021

تشهد سماء جميع بلدان الوطن العربى، مساء اليوم الثلاثاء، ظاهرة فلكية جديدة وهى ظهور البدر الأخير  للعام الحالي  2020، حيث يصبح القمر البدر الأخير فى العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين من 2011 إلى 2020، وسوف تحدث هذه الظاهرة في مساء اليوم طوال الليل، وتستمر حتى ساعات الصباح الأولى، فبعد ظهور البدر الأخير من الظواهر  الفلكية الجديدة، يشاهد العالم العربي في نفس الشهر الذي حدث فيه اقتران الكواكب مثل زحل والمشتري يوم 21 ديسمبر الجاري، ظهور البدر الأخير لهذا العام.

ظهور البدر الأخير في عام 2020

البدر الأخير هو أخر الظواهر الفلكية التي سيتم رؤيتها هذا العام، حيث يظهر البدر بشكل خلاب حيث يظهر في اليوم الـ14 من كل شهر عربي، والقمر البدر أو ما نطلق عليه القمر الأعظم تكون نسبة إضاءته من 80 إلى 90%، حيث من المتوقع أن تنور السماء كلها ليكمل جمالي.

شهر ديسمبر الأكثر إثارة فلكيًا

ويعد شهر ديسمبر الشهر الأكثر إثارة فى عام 2020 من الناحية الفلكية، كونه جمع عددًا كبيرًا من الأحداث المميزة بينها الاقتران العظيم وزخات الشهب والكسوف الكلي.

والقمر البدر يحاكي موقع شمس في يونيو فى أقصى شمال الكرة الأرضية، ففى شمال الدائرة القطبية الشمالية سيلعب القمر البدر دور شمس منتصف الليل فى يونيو، ويحدث العكس فى خطوط العرض الجنوبية البعيدة حيث يظل القمر البدر حتى الأفق مثل الشمس فى يونيو تماماً.

فالقمر ليلًا يظهر بشكل جمالي ليختم عام 2020، فبالرغم من كافة الحوادث وظهور فيروس كورونا لهذا العام الا أن الظواهر الفلكية لهذا العام تعددت وجاء آخرها بظهور القمر بدر بألوان مختلفة .

ظهور القمر بألوان أحمر أو برتقالي

وأكد تقرير صادر عن الجمعية الفلكية بمدينة جدة أن القمر سيشرق فوق الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس،  أن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالى ولكن بعد ارتفاعه فى السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث فى منتصف كل شهر قمرى.

وأوضح أن اللون الوردى أو البرتقالى الذى يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التى تصل إلى اعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

 ولفت إلى أن وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل فوق رأس الراصد مباشرة وسيغيب الأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

رأى خبراء الفلك في هذه الظاهرة

ووفقًا لـ خبراء الفلك أن القمر  سيصبح بدراً طوال الليل، ولكن علميًا نطلق تسمية القمر البدر  عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث في الساعات الأولى من صبيحة  يوم الأربعاء 30 ديسمبر عند الساعة 06:28 صباحاً بتوقيت السعودية (03:28 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

وأوضح الخبراء أن هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهة "تيخو" أكثر الفوهات اشعاعًا.