فتاة في جدة تقوم برفع قضية على شقيقها بسبب حساب على سناب شات

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021
فتاة في جدة تقوم برفع قضية على شقيقها بسبب حساب على سناب شات
مقالات ذات صلة
بدور البراهيم ترد على منتقديها بسبب إلقاء باقة ورد من معجب على الأرض
إلقاء القبض على أروى عمر وابنها يطالب بالإفراج عنها
روبي تتصدر محرك البحث جوجل بعد نجاح حفلها الأخير

أصدرت أحد مكاتب المحاماة في جدة بـ المملكة العربية السعودية بيان يفيد بإستقبال دعوة قضائية غريبة من نوعها، حيث تقدمت فتاة سعودية ضد شقيقها بدعوى قضائية وذلك بسبب منعه لها من ارتداء عباءة ملونة ونشر صورها بهذه العباءة في مواقع التواصل الإجتماعي، منعها أيضًا من القيام بتدشين حساب شخصي لها على موقع سناب شات.

فتاة ترفع قضية على شقيقها في جدة

كشفت أحد مكاتب المحاماة في جدة عن لجوء فتاة سعودية لهم من أجل رفع دعوى ضد شقيقها، حيث قامت الفتاة بتوكيل محامي بعد أن قام شقيقيها بمنعها من تدشين أي حساب خاص بها على تطبيق سناب شات، وقالت أنه يقوم بتفتيش يومي لهاتفها المحمول الشخصي من أجل التأكد من عدم قيامها بهذا الأمر، معتبرة هذا الأمر هو نوع من التمادي عليها وعلى حريتها وحقوقها.

حيث وجه المحامي الموكل من أجل هذه القضية النصح للفتاة في بداية الأمر، وذلك بعدم التقدم بهذه الدعوى أو الخوض فيها، والابتعاد عنها من خلال الاستعانة بخبير استشاري أسري لحل هذه المشكلة، حيث أكد على أن هذه الدعوى تشغل الكثير من المحاكم بينما يوجد من القضايا من هي أهم منها وتستحق الإهتمام من قبل المحكمة.

توجه الفتاة إلى استشاري أسري

من حين أن الفتاة توجهت إلى إتخاذ نوع من النصح والإرشاد، من خلال عرض المشكلة على متخصص في الاستشارات الأسرية وهو الاستشاري الأسري صالح اليحيي، حيث أكد على أن هذا النوع من المشكلات الأسرية لا تستحق اللجوء إلى محاكم من أجل حلها والفصال بها، ولابد من التوجه إلى استشاري أسري لتقديم النصائح والتوصل إلى تفاهم بين الطرفين، حيث يوجد الكثير من الفجوات التي تعاني منها بعض الأسر، حيث تفتقر الأسر إلى التواصل الصحيح فيما بينهم، لذلك لابد من تدخل الأقارب لحل المشكلة.

وأكمل "اليحيى" قائلًا : "نجد أن هذه الفجوة قد تكون بسبب انفصال الأبوين، مما يجعل بعض الإخوة يأخذون على عاتقهم توجيه أخواتهم، الذي قد يكون بطرق خاطئة، أو بسبب انشغال الوالدين عنهم الذي يسبب مثل هذه الخلافات".

حيث كشف اليحيي أن وجود أسباب هي التي وراء ظهور المشكلات، والتي تعرضت لها الفتاة من خلال تسلط أخوها، حيث يمكن أن تكون هذه الصفات نابعة من وراثة من أبيه، حيث لابد من التوازن في المعاملة فقال مؤكدًا :" نجد طبيعة المجتمع الشرقي لا تزال تفضل الابن على البنت، مما يجعله يبرز سلطته وقوته أمام أخواته، ويزعم أن هذه النظرية مقياس للرجولة، وهنا يبرز دور المؤسسات المجتمعية في تصحيح المفاهيم الخاطئة بالأسر ".

اليحيي : أسباب تسلط الأخوة

  • أحيانًا يأتي تسلط الأخوة من خلال توكيل الأب والأم مهام مراقبة الإخوة الأصغر منهم .
  • تأتي من خلال اتخاذ الأسرة لقرارات تعسفية والتي بسببها تضر بمصلحة الأولاد.
  • يمكن أن يأتي التسلط من خلال وراثة من الأب.
  • يكون الأخ الأكبر مسيطر يريد إبراز سلطته، وقوته أمام أخواته، حيث يطبق نظرية الرجولة عليهم.