فن تجميل الشفاه في المنزل والمراكز التجميلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2013 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يناير 2014
فن العناية بالشفاه
مقالات ذات صلة
4 إطلالات بمكياج الشفاه الداكنة عليك تجربتها هذا الشتاء
طبقي أحمر الشفاه كالمحترفين واحصلي على شفاه ممتلئة وجذابة
أحمر الشفاه الملون .. قواعد عليك اتباعها لإطلالة مثالية

ينعكس بريق الشفاه وجمالها على الوجه فيزيده تألقاً، ويكمن سر جمال المرأة في جاذبية شفتيها وصحتهما ولونهما الطبيعي. نساء كُثر يولين اهتماماً خاصاً بالوجه، ويهملن تماماً العناية بمنطقة الفم والشفاه، بالرغم من انّ الشفتين أكثر تعبيراً عن الانوثة والتألق. يشدد خبراء التجميل على أهمية العناية بالشفاه عبر برنامج اهتمام يومي، يُضاف اليها وفرة التقنيات الحديثة في مراكز التجميل والتي تولي الشفاه أهمية خاصة من حيث الحقن والتجميل وتصحيح العيوب. ولانّ الشفتين تتعرضان مبكراً الى التجاعيد لأسباب عدّة، ستكونين مخطأة باعتقادكِ انّ أحمر الشفاه وكريم الأساس، سيخفيان عيوبها، وذلك لانّ الشفاه مغطاة بطبقة ضعيفة من الجلد. "ماري كلير" تساعدكِ على التعرّف على فن العناية بالشفاه، فكوني متألقة

<

div style="text-align: right;">إقرئي ايضاً:
تتألف الشفاه من أربع طبقات جلدية رقيقة، تجعل المشاكل التي تعترضها كثيرة، كما تفتقر الى الخلايا والغدد الدهنية التي تحميها وتزودها بالمواد الضرورية للترطيب ومدّها بالحيوية. تزيد حساسية الشفاه لاختلاف تركيبتها الفيزيولوجية، أمّا أبرز الأسباب المؤدية الى ضعف الشفاه ومشاكلها، فمنها: التلوّث، مستحضرات التجميل، العادات السيئة، تناول بعض المأكولات، والاصابة بمرض ما.
 
ينقسم فن تجميل الشفاه الى قسمين: الأول يتعلّق ببرنامج العناية اليومي في المنزل من خلال الترطيب، ازالة الشعر، التخلّص من الرؤوس السوداء والجلد الزائد، اضافة الى وصفات وماسكات من الطبيعة للتمتع بشفاه نضرة وصحية. والشق الثاني يتعلق بالفن التجميلي للشفاه في المراكز التجميلية عبر مجموعة من أبرز التقنيات الحديثة في هذا المجال، كالحقن والفيلر، اضافة الى تقنيات تحارب شيخوخة الشفاه المبكرة.
 
العناية بالشفاه في المراكز التجميلية
إزداد في الآونة الأخيرة وعي النساء لأهمية العناية بالشفاه وتجميلها، ومعه كثُرت التقنيات الجديدة في هذا المجال، وللإضاءة على ماهية هذه التقنيات، كيف تعمل، فوائدها ومساوئها، قصدنا طبيب التجميل رولان طعمة الذي تحدث عن المشاكل التي تعترض الشفاه وطرق تصحيحها. تؤدي بعض العوامل كالتدخين والتقدّم في العمر الى خفض انتاج الكولاجين من منطقة الشفاه، فينقص حجمها وتظهر التجاعيد، كما تزداد مشاكل الشفاه لدى النساء اللواتي يعانين من مشاكل في اللثة وفقدان بعض الأسنان.
 
ويؤكدّ طعمة انّ أفضل التقنيات الحديثة في مجال الفن التجميلي الخاص بالشفاه وأكثرها أماناً هو الحقن بواسطة مادة "الهيالورونيك"، التي تدوم لمدة تتراوح بين الستة والثمانية أشهر، كما يمكن تذويب مادة الحقن هذه مع مادة تُسمى "الهيالورونيداز". وما هي حسنات الحقن بواسطة "الهيالورونيك"؟ يجيب طعمة "الجديد في ذلك ان أسلوب الحقن هذا يحتوي على مادة مخدرّة تقلل الألم أثناء الحقن مقارنة بأساليب الحقن الأخرى. كما يوجد تقنية حقن خاصة لترطيب الشفاه وازالة التجاعيد الصغيرة".
 
خيار تجميلي اخر: "يمكن ايضاً حقن الشفة العليا البيضاء بالبوتوكس، الذي يزيل التجاعيد ويرفع تلقائياً الشفة العليا". ولكن ما هي المشاكل التي ترافق تلك التقنيات؟ يؤكد طعمة "المشاكل التي قد ترافق هذه التقنيات هي بسيطة كالتورم، الانتفاخ، وبعض الكدمات التي تدوم لأيام عدّة. وفي حال تجاوزت تلك التعقيدات الأيام القليلة، يتوجب اضافة لمسة جديدة من التعديلات الجراحية".
 
يجري الدكتور طعمة في عيادته اضافة الى تقنية الفيلر، عمليات جراحية اخرى، ومنها: تقنية الـVY، لرفع الشفة الحمراء، استئصال الجلد تحت الأنف لرفع الشفة، واستئصال جراحي. وفي المقابل يرفض طعمة حقن الشفاه أو اجراء أي عملية اخرى اذا وجد انّ الحالة أمامه لا تستحق ذلك.
 
 برنامج العناية المنزلي
إزالة الشعر: أول الطريق لشفاه ساحرة وأنيقة، يكون من خلال إزالة الشعر من منطقة الفم. واذا كانت جلدتكِ حساسة يُستحسن إزالة الشعر نهائياً بواسطة الليزر.
 
التخلّص من الرؤوس السوداء: حضري حمام بخار لوجهك، ومن ثم ابدأي بالضغط بنعومة على كل الرؤوس السوداء بمنديل الى أن تخرج من الجلد. بعدها نظفي منطقة الفم بمطهر ومن ثم بالكريم المرطب.
 
دعي شفتيك تتنفسان: للشفاه مسام كأي مكان اخر في الجسم، دعيها تتنفس بحرية. لا تتركي أحمر الشفاه على شفتيك أثناء النوم، نظفي جيداً بمزيل الماكياج، وامسحيهما بالمرطب.
 
التخلّص من الجلد الزائد: استخدمي زبدة الكاكو او البلسم المليّن للشفاه بشكل يومي للحفاظ على رطوبتهما الطبيعية. يمكن فرك الشفاه بمكعب الثلج ايضاً.
 
تجنّب تشقق الشفاه: تُعتبر الشفاه المنطقة الاكثر عرضة للتشقق والجفاف، ويعود السبب في ذلك الى عوامل عدّة أبرزها تبدل عوامل الطقس، التدخين، سوء التغذية، التعرّض للشمس، وغيرها. ادهني شفتيكِ بواسطة مزيج من زيت اللوز الحلو وزيت الورد ثلاث مرات يومياً. ويمكن
ترطيب الشفاه يومياً بقطنة مبلولة بماء الورد. إليكِ وصفة اخرى: دفي كمية صغيرة جداً من زيت الزيتون أو الفازلين، وادهني شفتيكِ قبل النوم لدقيقة واحدة.
 
استخدمي كريمات العناية بالشفاه: تحمي المرطبات والكريمات الشفاه من العوامل الخارجية المؤذية، كما تنعش الخلايا المحيطة بالفم وتمنحها مظهراً ممتلئاً، ويعالج التجاعيد.
 
الإكثار من شرب الماء: تحافظ المياه على رطوبة الشفاه والجسم، اشربي 8 أكواب يومياً على الأقل
 
الحفاظ على الغذاء المتنوع: نوعي طعامكِ وأكثري من المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات والفاكهة والخضار. 
 
وصفات من الطبيعة
• ذوبي ملعقة صغيرة من شمع النحل الطبيعي في زيت اللوز بواسطة حمام مائي مع التحريك المستمر لغاية أن يذوب الشمع، ثم اضيفي ثلث ملعقة صغيرة من العسل وربع ملعقة فانيليا وحركيها جيداً. اسكبي الخليط في وعاء نظيف، واتركيه حتى يبرد ثم استخدميه. يفيد هذا العلاج في ترطيب الشفاه والتخفيف من التجاعيد. 
• ذوبي نصف ملعقة من شمع النحل مع زيت اللوز ونصف ملعقة صغيرة من زبدة الكاكو، مع اضافة قطرات من زيت البابونج وحركيها على النار. مرطب ممتاز لترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق. 
• امزجي نصف ملعقة صغبرة عصير ليمون، نصف ملعقة صغيرة جلسرين، ونصف ملعقة صغيرة زيت خروع، وضعيها في الثلاجة. ادهني شفتيك قبل النوم. علاج فعال لازالة التشققات، كما يساعد على تفتيح لون الشفاه. 
 
نصائح جمالية سريعة
1) ضعي كريم الأساس على شفتيكِ لكي يساعدكِ على تساوي وثبات اللون، ثم خططي الشفتين بقلم تحديد الشفاه بحيث يكون لونه أغمق من لون احمر الشفاه. استخدمي الفرشاة لوضع أحمر الشفاه، وأبدأي بتلوين شفتيكِمن الزوايا وصولاً الى منتصفهما.
2) اضغطي على الشفتين بواسطة المنديل بعد وضع أحمر الشفاه، ومن ثم أعيدي وضع أحمر الشفاه مجدداً. 
3) للحصول على شفاه مطفأة غير لامعة، وزعي قليلاً من البودرة بواسطة الفرشاة.
4) للحصول على شفاه لماعّة، استخدمي ملمع الشفاه فوق أحمر الشفاه.
5) اذا كان فمكِ ممتلئاً أكثر من اللزوم، استعملي الأولان الوردية الفاتحة أو البيج.
6) لزيادة حجم الشفاه، حدديها بقلم من نفس لون أحمر الشفاه المستخدم. يمكنكِ الخروج عن الخط المحدد بطريقة محترفة، ويمكنكِ وضع الألوان الغامقة لإضاعة الحدود.
 
أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من نصائح العناية بالبشرة على بريدك اشتركي بنشرة ليالينا الإلكترونية
 
 
    • w
    • اشتركي لتكوني شخصية أكثر إطلاعاً على جديد الموضة والأزياء سيتم إرسـال النشرة يوميًـا من قِبل خبراء من طاقمنـا التحرير لدينـا

    • شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

    • اغلاق