إجراءات التحفظ على أموال محمد رمضان: كيف تمت؟ وطريقة الحل

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021
إجراءات التحفظ على أموال محمد رمضان: كيف تمت؟ وطريقة الحل

كشف الفنان محمد رمضان، صباح أمس الخميس، تعرض أمواله بأحد البنوك المصرية للحجز، بقرار قضائي ولم يفصح عن الأسباب والحلول، مما أثار جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لماذا تم الحجز على أموال محمد رمضان؟

ربط كثيرون، وبخاصة المختصين بالقانون الاقتصادي، بين هذا القرار المفاجئ، وبين حكم محكمة الاستئناف الاقتصادية في أبريل الماضي، بإلزام محمد رمضان دفع 6 ملايين جنيه تعويضًا للطيار أشرف أبواليسر الذي توفى لاحقًا، عن الأضرار التي لحقت به جراء أزمة صورة الطائرة، وأكد محاميه مجدي حلمي آنذاك إن الحكم نهائيًا.

وكشف خبراء قانون ملابسات الحكم الصادر بالحجز على أموال رمضان من وجهة نظر قانونية، موضحين أن الحجز على أموال أحد الأشخاص، بد أن يصدر بموجب قرار من النائب العام أو حكم قضائي.

ومن المرجح أن الحكم بالحجز على أموال محمد رمضان، صدر عن طريق محكمة استئناف القاهرة، بموجب الحكم الصادر من المحكمة الاقتصادية بتعويض الطيار أشرف أبواليسر الذي توفي أبريل الماضي بمبلغ مادي وقيمته 6 ملايين جنيه.

كيف تم الحجز على أموال محمد رمضان؟

ومن المرجح أن السيناريو الذي تم للتحفظ على أموال رمضان جاء كالتالي، المحامي مجدي حلمي دفاع الطيار المتوفى أشرف أبو اليسر، توجه إلى محكمة استئناف القاهرة بموجب الحكم الصادر أبريل الماضي بتعويض موكله 6 ملايين جنيه، وبالتالي فإن أسرته حاليًا لها الحق في هذا التعويض كميراث.

من ثم أرسلت المحكمة طلبًا إلى البنك المركزي لمعرفة رصيد حساب محمد رمضان، مطالبة إياه بالحجز على أمواله لحين سداد مبلغ التعويض.

الخطوة التالية تتضمن تنفيذ البنك المركزي طلب محكمة استئناف القاهرة وتم الحجز على أموال محمد رمضان لحين سداد مبلغ التعويض المقدر بـ6 ملايين جنيه.

أما عن تعارض الحجز على الأموال مع وجود درجة تقاضي أخرى قد يلجأ لها رمضان أمام محكمة النقض، قال المستشار عادل الشوربجي، نائب رئيس محكمة النقض سابقًا، إن الحكم واجب التنفيذ والطعن لا يوقف تنفيذه، ما يعني أنه واجب النفاذ لحين صدور قرار من محكمة النقض بوقف التنفيذ والفصل في الدعوى نهائيا.

كيف يحل محمد رمضان أزمة الحجز على أمواله؟

هناك 3 طرق قانونية أمام محمد رمضان، لابد أن يسلك أحدها حتى يتمكن من إيقاف قرار الحجز على أمواله في البنك التجاري الدولي.

الأول: التقدم بشق عاجل أمام محكمة النقض لوقف تنفيذ الحكم.

الثاني: تسديد التعويض للطيار من أمواله الخاصة؛ لإنهاء الحجز.

الثالث: في حالة صدور حُكم النقض بتأييد الغرامة أو تقليل قيمتها يُصبح واجب النفاذ، بالتالي السداد يعيده للحل الثاني.

محمد رمضان يعلن التحفظ على أمواله

جدير بالذكر أن أعلن الفنان المصري محمد رمضان عن تحفظ الدولة على أمواله المودعة بأحد البنوك صباح اليوم بعد أن قام بإخباره المسئل المختص في البنك.

وعبر حسابه الرسمي على موقع وتطبيق "انستجرام" ظهر رمضان في فيديو قائلاً:"صحيت النهاردة من النوم على تليفون من البنك بغلني بأن الدولة تحفظت على أموالي وكان ردي عليه أنا ومالي ولحم كتافي ملك بلدي وملك أهل بلدي اللهم لا أعتراض".

شاهدي أيضاً: عمرو أديب: تقدمت بـ4 بلاغات ضد محمد رمضان

وتابع رمضان:"المسؤل قالي ببلغك عشان متتحطش ف موقف محرج لو جيت سحبت من الفيزا وكان ردي عليه أ الناس الشعبيين اللي زي حالاتي والفلاحين والصعايدة قد مابيحطوا فلوس في البنك بيشيلو فلوس في بيوتهم .. مستورة، وختتم الفيديو قائلا:"صباح الخير يامصر".

وعلق رمضان على الفيديو كاتباً:"أنا ومالي مِلك بلدي و أهل بلدي .. اللهم لا أعتراض".

سمير صبري يتقدم ببلاغ ضد محمد رمضان

تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ رسمي للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد رمضان لتعمده نشر أخبار كاذبة من شأنها تهديد الاقتصاد القومي، وذلك في أول رد فعل قانوني يتم اتخاذه ضد رمضان.

وطالب المحامي سمير صبري في بلاغه، بالتحفظ على أموال محمد رمضان وطلب منعه من مغادرة البلاد والتحفظ علي باقي الأموال التي يدعي أنها بمنزله، وتمثل أضعاف الأموال التي تم التحفظ عليها في حسابه بالبنك المزعوم.

محمد رمضان والأزمات

جدير بالذكر أن هذه الأزمة ليست الأولى من نوعها التي يواجهها الفنان محمد رمضان، حيث اقترن اسمه من قبل بعدد من المشاكل والأزمات المشابهة، وما ساعد على تأجيج هذه الأزمات مؤخرًا، هو وفاة الطيار أشرف أبو اليسر الذي وافته المنية بعد الحكم القضائي الذي صدر ضد محمد رمضان بتعويضه عن عمله بمبلغ 6 مليون جنيه مصري، خاصة بعد رد فعل رمضان على الحكم والذي أثار غيظ الكثيرين. (اقرأ تفاصيل الأزمة من هنا)

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار