السياحة في أذربيجان

  • تاريخ النشر: السبت، 17 سبتمبر 2022
السياحة في أذربيجان

يوجد الكثير من أماكن السياحة في أذربيجان للزيارة سواء كنت متجهاً لمشاهدة أبراج اللهب الشهيرة، أو مركز حيدر علييف أو مجرد التنزه عبر ممرات التوابل في تيز بازار. وسنقدم لكم أجمل مناطق أخرى للسياحة في أذربيجان ومدنها.

أجمل مدن أذربيجان للسياحة

1- مدينة باكو

تقع باكو على ارتفاع 28 متراً تحت مستوى سطح البحر، وهي أخفض عاصمة وطنية في العالم. وتُعرف باسم مدينة الرياح حيث يهب عليها نوعان من الرياح؛ جيلافار الدافئة الذي يهب من الجنوب، والخزري البارد الذي يهب من الشمال. وتضم مدينة باكو عدداً من أبرز الأماكن السياحية في أذربيجان منها المدينة القديمة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وبرج العذراء الذي يعود تاريخها إلى فترة الحكم الساساني، وممشى باكو وبوليفارد المطل على بحر قزوين.

2- مدينة قوبا

تعد مدينة قوبا وجهة سياحية رائعة لمحبي السياحة البيئية والمغامرات في الهواء الطلق، وهي مدينة تقع في شمال شرق أذربيجان تطل على جبال القوقاز. وتوفر هذه المدينة الكثير من الأنشطة الترفيهية منها مشاهدة الحياة البرية في قرية خيناليق، وكذلك المشي لمسافات طويلة في القرى الجبلية، وممارسة الغولف في الريف.

3- مدينة شيكي

تقع مدينة شيكي على بعد 380 كم من مدينة باكو وسط جبال القوقاز الكبرى، وقد كانت ذات يوم محطة مهمة على طريق الحرير الأسطوري. وتعج بالكثير من متاجر الحرف اليدوية، والشوارع المرصوفة بالحصى، وأثار ألبانيا القوقازية.

4- مدينة نخجوان

مدينة ناختشيفان أو نخجوان هي عاصمة جمهورية ناختشيفان ذات الحكم الذاتي من أذربيجان، ويقال بأنها تضم سفينة نوح -عليه السلام- فضلاً عن قصر ناختشيفان خان الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، والمحمية الطبيعية شاهبوز ستاد ريزيرف أُنشِئ  لحماية الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض. [1]

السياحة في أذربيجان للعوائل

1- مدينة باكو القديمة

تعد المدينة القديمة في باكو جوهرة السياحة في أذربيجان، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو محاطة بجدران من القرن الثاني عشر، ومتاهات من الأزقة الضيقة بالإضافة إلى المتاحف والآثار والمعارض الفنية. ومن أبرز المعالم السياحية فيه أيضاً برج العذراء الذي يبلغ ارتفاعه 29 متراً ويطل على خليج باكو، كما يوجد متحف صغير في أحد طوابق البرج الذي يحتوي على العديد من القطع الأثرية والمقتنيات من الحكم الساساني، وتشهد ساحة البرج العديد من المهرجانات الشعبية منها الاحتفال بعيد النيروز.

كما يمكن للسياح زيارة متحف الكتب المصغرة الذي تضم مجموعته أصغر كتاب في العالم بقياس 2 × 2 مم فقط، مسرح ماريونيت الذي يقدم عروض اثنين من روائع عزير حاجبيلي: ليلي والمجنون، والبائع المتجول.

2- جوبوستان

يضم موقع جوبوستانفي جنوب شرق جبال القوقاز، ويطل على نهر جايران جايرانكيتشماز بين نهري بيرساغات وسومغايت، مجموعة مذهلة من أكثر من 6000 نقش صخري قديم يعود تاريخها إلى ما بين 5,000 و20,000 سنة. ويمكن للزوار استكشاف بقايا الكهوف والمستوطنات والمدافن التي استخدمها البشر بين العصر الحجري القديم الأعلى والعصور الوسطى، بالإضافة إلى البراكين الطينية بالقرب من الموقع والتي تعد من أغرب العجائب الطبيعية في العالم.

3- منتجع نفطالان النفطي

يشتهر منتجع نفطالان النفطي بالزيت يقال له مزايا علاجية حيث يأتي السياح إلى هنا للاستحمام في الزيت أو الخضوع لمجموعة من العلاجات القائمة على الزيت التي يقال إنها تساعد في تخفيف الآلام والشفاء من الالتهابات.

4- حديقة شيرفان الوطنية

تتمتع حديقة شيرفان الوطنية بالمناظر الطبيعية شبه الصحراوية، وتحتضن مجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك السلاحف والقنافذ بالإضافة إلى البجع وطيور النحام. كما تحتوي المنطقة الترفيهية في المنتزه على حوالي 4000 هكتار من الأنشطة المائية. [2]

5- أستارا

تعد أستارا واحدة من أفضل الأماكن السياحية في أذربيجان والتي تشتهر بشواطئها المطلة على بحر قزوين، وهي محاطة بالجبال وبها غابات مطيرة خضراء مورقة، حيث يمكن رؤية العديد من النباتات والحيوانات بما في ذلك نمر القوقاز.

الأنشطة السياحية في أذربيجان

1- التنزه على ممشى باكو للاستمتاع بأجواء باكو المريحة على شاطئ البحر، كما يمكن زيارة متحف السجاد الأذربيجاني للتعرف على فن السجاد في أذربيجان المدرج في قائمة اليونسكو، بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم وفرة من مراكز الترفيه للأطفال.

2- زيارة متحف شاكي للتاريخ والتراث المحلي الذي يعرض حوالي 5000 معروض تعكس التاريخ وأشكال الفن القديم والمأكولات والثقافة في أذربيجان.

3- التنزه في شاطئ ماردكان وقرية بيلجاه الشاطئية للاستمتاع بمنظر غروب الشمس الرومانسي والأمواج الهادئة.

5- زيارة منتجع توفانداغ الذي يضم أطول مسار للتزلج في العالم كما يمكنك ركوب التلفريك وممارسة رياضة القفز من هناك.

6- التجول في أجمل شواطئ باكو مثل شاطئ شيخوف، وشاطئ مامبو، وشاطئ سيزون باكو، وشاطئ امبورن، وشاطئ تروبيكانا أجمل شواطئ أذربيجان. [3]

تكلفة السياحة في أذربيجان

عادة ما تكلف إجازة أسبوع واحد في أذربيجان حوالي 3,942 ريال سعودياً للشخص الواحد بينما لشخصين فإنها تكلف حوالي 7,884 ريال سعودياً لمدة أسبوع واحد. ويمكن للمسافر أن يقضي إجازته في أذربيجان بتكلفة 127 ريال سعودياً لليوم الواحد، كما تتراوح أسعار فنادق باكو بين 18 ريال و439 ريال في الليلة بمتوسط ​​210 ريال سعودياً. [4]

فيزا السياحة في أذربيجان

يمكن للسعوديين الحصول على التأشيرة الإلكترونية ASAN حيث يمكنهم البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 30 يوماً، ومن الضروري التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أذربيجان الإلكترونية قبل 4 أيام على الأقل من تاريخ السفر المتوقع.

قد يحتاج المسافر إلى شهر كامل لاستكشاف كافة معالم السياحة في أذربيجان التي تشمل على مواقع اليونسكو في أذربيجان والجبال والقرى الجبلية. وقد قدمنا لكم بعضاً من أجمل الأماكن السياحية في أذربيجان من العاصمة باكو على شواطئ بحر قزوين إلى البراكين الطينية.

  1. "مقال "إلى أين تذهب في أذربيجان"" ، المنشور على موقع azerbaijan.travel
  2. "مقال "15 أفضل الأماكن للزيارة في أذربيجان"" ، المنشور على موقع thecrazytourist.com
  3. "مقال "الاماكن السياحية في اذربيجان"" ، المنشور على موقع thrillophilia.com
  4. "مقال "تكلفة السياحة في أذربيجان"" ، المنشور على موقع championtraveler.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار