السياحة في طاجكستان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
السياحة في طاجكستان

تشتهر معالم السياحة في طاجكستان بين السياح ببانوراما رائعة وطبيعة خلابة وبحيرات صافية ومعالم سياحية فريدة من نوعها. حيث يوجد في طاجيكستان مجموعة كبيرة من مناطق الجذب الرائعة التي من المؤكد أنها ستثير الإعجاب. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز أماكن السياحة في طاجكستان.

أماكن السياحة في طاجكستان

1- مدينة دوشانبي

مدينة دوشانبي هي عاصمة طاجكستان وأكبر مدنها بالإضافة إلى القلب الثقافي والسياسي والاقتصادي للبلاد، وتشتهر بأطول سارية العلم في العالم بارتفاع 165 متراً، وكذلك الكثير من الهندسة المعمارية الحديثة والسوفيتية التي تستحق الإعجاب، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من المتاحف والتماثيل والمواقع التاريخية التي تعكس التأثيرات الفارسية في المدينة.

ويمكن للسائح زيارة النصب التذكاري للكتاب الطاجيك للتعرُّف على تاريخ الأدب الطاجيكي، ويضم النصب تماثيل للروائيين والشعراء والكُتَّاب المسرحيين المشهورين والكتاب الآخرين من طاجيكستان.

2- طريق بامير السريع

يعد طريق بامير السريع ثاني أعلى طريق سريع دولي بارتفاع 4,655 متراً حيث إنه يمر عبر جبال بامير الذي كان جزءاً من طريق الحرير القديم الذي يربط طاجكستان مع أفغانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان. ويوفر الطريق تجربة مدهشة لراكبي الدراجات ومحبي الرحلات البرية عبر المناظر الطبيعية البرية والتلال المغطاة بالثلوج.

3- مدينة خوجند

تأسست مدينة خوجند التاريخية في القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، وهي الآن مركزاً للتطورات الصناعية والعلمية والثقافية في طاجيكستان. ويمكن للسياح زيارة قلعة خوجاند، ومتحف التاريخ الإقليمي، ومسرح طاجكستان الموسيقي، وحديقة سوموني لاستكشاف التماثيل والنوافير عند غروب الشمس. [1]

4- جبال فن

تمتد القمم الوعرة والمغطاة بالثلوج لجبال فن الجميلة في طاجيكستان من نهر أرخميدان إلى نهر فانداريا، وتتميز بالعديد من الأنهار المتدفقة التي تعد مثالية للتجديف، فضلاً عن الأنهار الجليدية والبحيرات البكر.

5- سرزم مستوطنة قديمة

سرزم هي مستوطنة قديمة اكتشفها علماء الآثار خلال أعمال التنقيب منذ حوالي نصف قرن، وتضم بعض المباني والعديد من الأدوات والتحف التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع أو الثاني قبل الميلاد.

6- بحيرة ساريز

تعد بحيرة ساريز من المعالم السياحية الفريدة في طاجكستان، فهي المسطح المائي الوحيد الموجود في العالم والذي يزيد عمرها قليلاً عن 100 عام. وقد تكونت البحيرة بسبب الهزات الأرضية التي تسببت في حدوث زلزال في أوائل القرن العشرين مما أدى إلى انهيار جزء من سلسلة جبال موكزول. [2]

السياحة في طاجكستان للعوائل

1- مدينة مرغب

تقع مدينة مرغب على ارتفاع 3,618 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتحيط بها الكثير من الجبال العالية. ويمكن للعوائل التعرف على أقلية من عرقية قيرغيزستان وتجربة تناول الطعام القرغيزي. يوجد أيضاً بازار في مرغب حيث يمكن للسياح شراء السلع الصينية الرخيصة والحرف اليدوية والطعام.

2- بحيرة إسكندرخول

تعتبر بحيرة إسكندرخول واحدة من أكبر البحيرات الجليدية في شمال غرب طاجيكستان، وهي مكاناً مناسباً للتنزه، والمشي لمسافات طويلة، والتخييم، والسباحة.

3- بحيرة كاراكول

تعتبر بحيرة كاركول أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو من لأجمل مناطق السياحة في طاجكستان للعوائل حيث إنها تتيح لهم فرصة مراقبة نجوم درب التبانة، ومشاهدة أنواع الطيور الفريدة، والاسترخاء على جانبي البحيرة.

4- منتزه باميرسكي الوطنية

يتميز منتزه باميرسكي الوطنية بمناطق متنوعة من السهوب والصحراء والجبلية كما أنها موطن للحيوانات مثل الدب البني ونمر الثلج وأغنام ماركو بولو، مما جعلها من أجمل مناطق السياحة في طاجكستان للعوائل.

تكلفة السياحة في طاجكستان

تبدأ تكلفة السياحة في طاجكستان لمدة 10 أيام 6,542 ريال سعودي أي ما يعادل 564 ريال سعودي لليوم الواحد منها 169 ريال سعودي لوسائل النقل في اليوم الواحد.

فيزا السياحة في طاجكستان

يتطلب على المواطنين السعودية الحصول على تأشيرة عند الدخول طاجكستان لمدة 45 يوماً، وذلك بتقديم استمارة طلب التأشيرة، ووثيقة التطعيم ضد كورونا. [3]

تعد مناطق السياحة في طاجكستان جنة للمسافرين المغامرين بفضل مروجها الخصبة، وأنهارها الجليدية، وجبالها المهيبة. علاوة على ذلك، تعد طاجيكستان دولة غير ملوثة سياحياً تتمتع بجمال طبيعي يرغب الكثير من الناس في استكشافه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار