السياحة في باكو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
السياحة في باكو

تقدم السياحة في باكو أغرب الأماكن السياحية والترفيهية التي لا يمكن للسياح رؤيتها في أي مكان آخر في العالم. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز معالم السياحة في باكو أذربيجان.

أماكن السياحة في باكو

تشتهر السياحة في باكو بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية، منها: [1]

مركز حيدر علييف

صُمم مركز حيدر علييف في عام 2013 على شكل انحناءات شبيهة بأمواج البحر العالية، ويستضيف الحفلات الموسيقية والعروض الفنية. ويحتوي المتحف على 4 طوابق لمواقف السيارات، والعديد من المسابح الداخلية، ومركز للمؤتمرات ومكتبة كبيرة. وكذلك يوجد معرض تراث ثقافي الذي يستعرض تاريخ أذربيجان، ويقدم نماذج فريدة من الحرف القديمة، ومعرض للسيارات القديمة النادرة، ومعرض يحتوي على 39 قطعة فنية من صنع النحات البريطاني ريتشارد ويلسون.

معبد أتيشغا

يُعرف عن معبد أتيشغا بأنه مكان للنار الأبدية، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وقد أُنشِئ هذا المعبد عندما كان التجار الهندوس يأتون إلى باكو ويبيعون الأدوية والمواد الخشبية الهندية.

برج العذراء

يطل برج العذراء على بحر قزوين، ويضم في أحد طوابقه متحف صغير يحتوي على العديد من القطع الأثرية والمقتنيات من الحكم الساساني. كما تستضيف ساحة البرج العديد من المهرجانات منها احتفالات عيد النيروز. وقد تم تسمية هذا المعبد ببرج العذراء أو معبد النار المقدسة حيث كان السكان يوقدون النار على قمته إشعاراً ببدء المهرجانات والاحتفالات خاصةً الاحتفالات الدينية.

متحف التاريخ

يستعرض متحف التاريخ، الذي كان في السابق منزلاً لعائلة زين العابدين تاغييف، بعض القطع الأثرية من عصور ما قبل التاريخ والعصور الوسطى تتراوح من العملات المعدنية القديمة، والملابس والمعدات العسكرية إلى عظام الإنسان، فضلاً عن الممتلكات الشخصية لمشاهير تاريخ أذربيجان.

حارة الشهداء

يحيي الأذربيجانيون في 20 يناير من كل عام ذكرى سنوية لمذبحة عام 1990 التي حدثت على يد القوات السوفيتية في حارة الشهداء، إذ أصبح فيما بعد رمز فخر لأذربيجان واستقلالها.

قصر السعادة

يجمع قصر السعادة، المعروف أيضاً باسم قصر تسجيلات الزواج، بين الأناقة والرومانسية مع حسرة القلب، حيث يُحكى بأنَّ بارون النفط مورتوزا مختاروف شيد هذا المبنى لزوجته ليزا خانوم توغانوفا إكراماً لها حيث عاشوا في سعادة لمدة 8 سنوات قبل أن يحتل الاتحاد السوفياتي أذربيجان عام 1920، وقد أطلق مختاروف النار على 3 ضباط روس عندما دخلوا المبنى ثم انتحر بعد ذلك.

براكين الطين

تقع براكين الطين على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب جوبوستان، وهي فريدة عن كل براكين طينية في العالم لأنها مرتفعة أكثر من المعتاد حيث يصل ارتفاعها إلى مترين كحد أقصى. كما تتكون براكين الطين من فقاعات مباشرة من داخل البركان، وعادة ما يكون بارداً وليس حاراً كما قد يعتقد معظم السياح الذين يأتون إلى هنا بغرض العلاج.

منتزه غوبوستان الوطني

يتميز منتزه غوبوستان الوطني برسوماتها الصخرية التي يعود تاريخها إلى 40,000 عام، وتمثل هذه الرسومات طقوس الرقص ومشاهد الصيد والنجارة في البلاد قديماً وبعضاً من صور الحيوانات.

شارع نظامي

يعتبر شارع نظامي، من أجمل أماكن السياحة في باكو، المنطقة المشهورة للتسوق نظراً لتعدُّد أماكن التسوق والبازارات. كما يمكن للسياح الاسترخاء في ساحة نوافير فيلهارمونيك، وهي ساحة ممتدة مِن شارع نظامي إلى الأسوار الشرقية لإشتر شيهر، على جانبيها تتواجد المقاهي والمطاعم ذات الشرفات الخارجية المُطلة على ساحة النوافير، وتقدم أشهى المأكولات العالمية.

الأنشطة السياحية في باكو

يمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة السياحية في أذربيجان باكو مثل:

  • التنزه في منطقة فينيسيا الصغيرة وهي عبارة عن مجموعة من القنوات المائية في حديقة بوليفار باكو، وتتميز بوجود قوارب للتنقل بين قنوات مائية مثل تلك الموجودة في مدينة فينيسيا الإيطالية.
  • ركوب القطار الجبلي لمشاهدة معالم المدينة من الأعلى مثل الناطحات الجديدة، القصور التاريخية كإتشي شهير، وزقاق حارة الشهداء، والمدينة القديمة.
  • ركوب درجات بخارية أو الاسترخاء على إحدى المقاعد وتناول الوجبات الخفيفة في شاطئ ماردكان، والتنزه في شواطئ باكو الأخرى مثل شاطئ بلغة وشاطئ نوفخاني.
  • ممارسة رياضة التزلج في حلبة التزلج على الجليد.

أفضل فنادق باكو

إليكم أفضل الفنادق التي تتمتع بموقع استراتيجي في مدينة باكو:[2]

فندق باكو ماريوت بوليفارد

يقع فندق باكو ماريوت بوليفارد على بُعد 5 دقائق سيراً على الأقدام من ساحل بحر قزوين، ويضم سبا ومركز عافية، ومكتب الرحلات السياحية، وصالون التجميل، ومركز اللياقة البدنية. وتحتوي جميع الغرف على منطقة جلوس مزودة بتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وماكينة عمل القهوة، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش إلى جانب مجفف شعر. تبدأ أسعار الغرف من 469 ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق سنتر سيتي باكو

يقع فندق سنتر سيتي باكو على بعد 50 متر من منطقة المدينة القديمة، ويوفر مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة كما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية وخدمة نقل المطار. وتحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وميني بار، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر. تبدأ أسعار الغرف من 255 ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق إليفن باكو

يقع فندق إليفن باكو في منطقة ياسامال في باكو، وعلى بعد 200 متر من ميدان النافورات، وتشتمل مرافقه على مطعم ومكتب للاستقبال يعمل على مدار 24 ساعة، كما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف وخدمة صرف العملات. وتحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر. تبدأ أسعار الغرف من 261 ريال سعودي لليلة الواحدة.

أفضل مطاعم باكو

تقدم باكو أشهى الأطباق والمأكولات الشعبية والعالمية. ومن المعروف بأن أذربيجانيين يعتمدون على الدهون واللحوم في أطباقهم.[3]

 1. منقل ستيك هاوس، الذي يقدم أطباق ستيك اللحوم والمشويّات بأنواعها إلى جانب المقبلات والمشروبات.

 2. مطعم غونايدن، الذي يقدم تشكيلة واسعة من المأكولات التركية الشهية من ضمنها المشويات والستيك بالإضافة إلى الحلويات والمعجنات.

 3. مطعم مانجال ستيك هاوس، الذي يقدم أكثر من 15 طبقاً من شرائح اللحم المشوية، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المشوية والمأكولات البحرية.

 4. مطعم مايا المكسيكي إحدى أكبر سلاسل المطاعم المكسيكية وأكثرها شهرة، ويقدم أشهى الأطباق المكسيكية منها أجنحة هابانيرو-مانجو، ولفة ايل بولو مع سلطة خضراء بالإضافة إلى قائمة الحلويات.

السفر إلى باكو

يمكن السفر من المدن السعودية إلى العاصمة باكو عبر عدة طرق وهي:

 1. السفر جواً من الدمام خلال 6 ساعات بتكلفة تبدأ من 565 ريال سعودي.

 2. السفر جواً من الرياض خلال 5 ساعات بتكلفة تبدأ من 1061 ريال سعودي.

 3. السفر جواً من المنامة خلال 6 ساعات و50 دقيقة بتكلفة تبدأ من 941 ريال سعودي.

تكلفة السياحة في باكو

متوسط ​​سعر رحلة 7 أيام إلى باكو هو 3,833 ريال سعودي للسائح الواحد، و6,886 ريال سعودي للزوجين، و12,906 ريال سعودي لعائلة مكونة من 4 أفراد. [4]

إن أفضل وقت للقيام برحلة السياحة في باكو هو بين أبريل إلى يونيو، أو من سبتمبر إلى أكتوبر عندما يكون الطقس لطيفاً. لذا يساهم المناخ والطبيعة الغنية والمواقع التاريخية والمصنوعات اليدوية في انتعاش قطاع السياحة في باكو.

  1. "مقال "الجذب السياحي في باكو"" ، المنشور على lonelyplanet.com
  2. "مقال "أفضل فنادق باكو"" ، المنشور على booking.com
  3. "مقال " مطاعم باكو"" ، المنشور على safarway.com
  4. "مقال" تكلفة رحلة إلى باكو"" ، المنشور على championtraveler.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار