الشاعر ناصر دويدار يشعل أزمة في مصر بعد إهانة أم كلثوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
الشاعر ناصر دويدار يشعل أزمة في مصر بعد إهانة أم كلثوم

أثارت تصريحات الشاعر ناصر دويدار عضو اتحاد كتاب مصر، بشأن كوكب الشرق أم كلثوم الرأي العام في مصر، بعد توجيه اتهامات لكوكب الشرق وصفتها نقابة المهن الموسيقية بالمهينة، فماذا فعل دويدار؟ 

موجة من الهجوم نالت اتحاد كتاب مصر بعد استضافة ندوة نظمتها لجنة التذوق الأدبي والفني برئاسة الشاعر هشام الدشناوي، في أمسية تحت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة" ذكر فيها الشاعر ناصر دويدار أن كوكب الشرق تزوجت 11 مرة.

على الرغم من أن الندوة مر على انعقادها نحو 10 أيام إلى أن مقطع الفيديو الذي أثار الجدل انتشر في الأول من يونيو كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي. وذكر دويدار، داخل الندوة: "إن أحمد رامى راجل متربى ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية (يقصد أم كلثوم) يقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال الكثير لا داعى للحديث عنه الآن، ونحن نتعامل مع أم كلثوم كمطربة عبقرية مصر لم تنجب مثلها في تاريخها، وبالمناسبة منظر أم كلثوم ملخبط".

وأضاف عضو اتحاد كتاب مصر، "أم كلثوم أنانية ورقصت رامى على الشناكل، ورامى عنده هطل عاطفى، كما أن أم كلثوم سرقت أغنيتين لشاعر شاب وأدتهم لكبار الشعراء يشتغلوا عليها.. والعلاقة بين أم كلثوم ورامي كانت علاقة ذئب بفريسته، يقال إن هناك شاعر اسمه علي مهدي أعطى أم كلثوم قصيدتين وراح يشيع أن الست ستغني له وقامت أم كلثوم بتفصيص القصيدتين ومنحتهما لشعراء كبار ليبنوا عليها".

ناصر دويدار يتسبب بأزمة في مصر

حديث ناصر دويدار تسبب في موجة غضب عارمة في الوسط الفني والثقافي، ما جعل نقابة المهن الموسيقيين تصدر بياناً شديد اللهجة، عقب إهانة أم كلثوم والشاعر أحمد رامي.

وذكر البيان: "مصرُ حاضرةٌ في الزمان وراسخةٌ كالطودِ في المكان، ومهما حاول الطامعون والطامحون لتصغيرها فإنها تعلو ولا تُهان حين يتطاول على رموزها".

وأضاف بيان نقابة المهن الموسيقية: محاولة النيل من تاريخها كل صغير وممول فإن كيده في نحره ولن ينال غير الخسران.

أكدت نقابة المهن الموسيقية أنها تقوم بدورها في حماية التراث الفني والثقافي من كل متطاول وعابث ومتآمر، وأكدت إنها تقف لهؤلاء بالمرصاد وتدين كل محاولات النيل من تراثنا ورموزنا الفنية مثل كوكب الشرق سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي كانت توحد الأمة العربية في كل شهر على قلب رجل واحد، لسماع شدوها الذي يأسر القلوب والألباب.

وأدانت النقابة المعنية تطاول على شعراء مصر الذين ترسخوا في وجدان المصريين والعرب جميعآ وصاروا من علامات ثقافتها ونهضتها، ومنهم الشاعر الفذ أحمد رامي وأمير الشعراء أحمد شوقي والشاعر أحمد شقيق كامل والشاعر عبدالوهاب محمد وغيرهم ممن تغنوا في حب مصر وأمجادها.

تحذير شديد من نقابة الموسيقيين

حذرت النقابة في بيان إعلامي كل صغير ومتجاوز وممول من التطاول في حق رموز شكلت وجدان وتاريخ المصريين والعرب وتؤكد على الشعبين المصري والعربي أن الهجمة الشرسة على الفن والثقافة المصرية ورموزها هو أمر ممنهج لتصغير دور الفن المصري، حتي يسهل غزو ماضينا وتراثنا لترسيخ ثقافة وفن لا يحمل سمات وأخلاق مصرية وعربية عريقة تحيا مصر ثقافة وفن وحضارة وقيم أخلاقية باقية رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين.

في السياق ذاته، أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية تقديم بلاغ للنائب العام، ضد الشاعر ناصر دويدار، بتهمة الإساءة إلى كوكب الشرق أم كلثوم والشاعر الكبير أحمد رامي.

جدير بالذكر أن السيدة أم كلثوم كانت أول من وضع لبنة نقابة للموسيقيين عام 1942، حينما أرادت جمع كل الموسيقيين في مكان واحد وكان ذلك فى 11 نوفمبر 1942، وبالفعل استطاعت جمع عدد كبير من الموسيقيين. وفازت أم كلثوم فى النهاية بالمنصب لتحتفظ به لسبع دورات متتالية. وأصبحت كوكب الشرق أول نقيب للموسيقيين في مصر، واحتفظت بمنصبها حتى قيام ثورة يوليو عام 1952.