الكويت تودع أميرها: وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023
الكويت تودع أميرها: وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح

نعى الديوان الأميري الكويتي، اليوم السبت، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ 86 عاماً بعد وعكة صحية طارئة تعرض لها.

وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح

وقال الديوان الأميري في بيان لها ودعت فيه الكويت أميرها: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح دخل في وعكة صحية في نهاية شهر نوفمبر الماضي، وخضع إلى عدد من الفحوصات الطبية قبل أن يرحل عن عالمنا اليوم.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، التي ذكرت في نهاية شهر نوفمبر إن حالته الصحية كانت مستقرة قائلة: "إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية".

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وسمي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد في عام 2006 قبل أن يخلف في عام 2020 أخاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي رحل عن عالمنا في سبتمبر 2020 عن عمر ناهز الـ 91 عاماً.

ومن المقرر أن يحل محله ولي العهد الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي يبلغ من العمر 83 عاماً، وتم تعيينه بعد أن خلف الشيخ نواف شقيقه الشيخ صباح الأحمد

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟

يذكر أن الشيخ نواف الأحمد ولد في عام 1937 وهو الابن الخامس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الراحل الذي قاد البلاد منذ عام 1921، وحتى وفاته عام 1950.

وللشيخ نواف الأحمد الجابر 4 أبناء وهم: "الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبد الله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف".

تولى الشيخ نواف الأحمد الصباح، العديد من المناصب الهامة منذ بداية حياته في العمل السياسي، والتي بدأها في فبراير 1962 عندما تولى منصب محافظ الحولي، وتمكن خلال سنوات توليه تحويل هذه المحافظة من قرية إلى مدينة حضارية وتجارية تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، واستمر في هذا المنصب حوالي 16 عاماً.

وانتقل الشيخ الراحل نواف الأحمد الصباح في مارس عام 1978 إلى تولي حقيبة وزارة الداخلية، وذلك خلفاً للأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي تولى منصب رئيس مجلس الوزراء منذ بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نواف الأحمد الصباح

وبحلول يناير 1988 انتقل الشيخ نواف الأحمد لتولي منصب وزارة الدفاع ليتمكن من تطوير العمل العسكري والمدني وتحديث وتطوير معسكرات وزارة الدافع وإمدادها بكافة الأسلحة الحديثة لتقوم بواجبها في الدفاع عن الكويت.

واهتم الشيخ نواف الأحمد بإرسال البعثات إلى الدول الصناعية للتدريب على قيادة الطائرات العسكرية والمدرعات التي يستخدمها الجيش الكويتي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار