شروط صارمة وتصحيحية لموسم مسلسلات رمضان 2022: هذا رأي الفنانين فيها

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 أبريل 2022
شروط صارمة وتصحيحية لموسم مسلسلات رمضان 2022: هذا رأي الفنانين فيها

قبل أسابيع قليلة من بدء التحضير لموسم المسلسلات المصرية لـ رمضان 2022، أصدرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عدة قرارات حاسمة وتصحيحية لتجنب المشاكل التي حدثت في موسم رمضان 2021.

فالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المهيمنة على صناعة الدراما في مصر، أصدرت مبكرًا، قرارًا بعدم إنتاج أي مسلسل إلا بعد تسليم سيناريو العمل كاملا قبل بدء التصوير، لتلافي الأخطاء التي حدثت في الموسم الماضي.

فبعد سلسلة من الأزمات التي شهدتها الدراما المصرية في الفترة الأخيرة بسبب تغيير سياق المسلسلات بسبب عدم اكتمال سيناريو الأعمال، وتغيير الأحداث على الهواء، أصدرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المسؤولة عن الإنتاج الفني والدرامي المصري قرارات قبل أسابيع قليلة من بدء التحضير لموسم المسلسلات المصرية لرمضان 2022، بعدم إنتاج أي مسلسل إلا بعد تسليم سيناريو العمل كاملاً قبل بدء التصوير، لتلافي الأخطاء التي حدثت في الموسم الماضي.

ردود فعل متباينة على قرارات رمضان 2022:

القرارات التصحيحية لمسيرة الدراما المصرية ستسبب صدمة لأغلب النجوم الذين تعودوا على بدء تصوير مسلسلات موسم رمضان بنفس توقيت كتابتها، بسبب انشغال صناع العمل في تصوير واستكمال مسلسلات موسم الشتاء وأفلام موسم عيد الفطر.

وقوبلت القرارات الجديدة بردود أفعال مختلفة، إذ شجّعه بعض النجوم مثل منى زكي وأحمد حلمي ومنة شلبي وأحمد مكي وخالد الصاوي وغيرهم من الفنانين وصناع الدراما من مخرجين ومنتجين ومؤلفين، بينما تردد أن تلك القرارات التصحيحية لمسيرة الدراما المصرية سببت بعض الغضب لنجوم آخرين والعديد من صناع الدراما الذين يبدأون التصوير ثم يجرون التعديلات وكتابة بقية الأحداث على الهواء مباشرة أثناء التصوير. واعترض على القرار بشكل غير معلن نجوم وصناع دراما مشغولون بتقديم أعمال خارج موسم رمضان.

ومن ناحيتها، أكدت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أنه تم بالفعل تطبيق قاعدة عدم بدء تصوير أي عمل درامي قبل تسليم حلقاته كاملة، على المسلسلات الأخيرة التي أعلن عنها لموسم شتاء 2022، ومن المقرر عرضها في يناير المقبل.

أبرز مشكلات دراما رمضان 2021:

كان أبرز مشكلات الدراما المصرية العام الماضي، وتسبب فيها عدم اكتمال السيناريو، الخلافات التي دبت بين ياسمين عبدالعزيز ومؤلف مسلسل «اللي مالوش كبير» عمرو محمود ياسين، إذ رفضت ياسمين النهاية التي كتبت للعمل، وهي موت البطل أحمد العوضي أو سيف الخديوي الذي تزوجته ضمن الأحداث بعد خلافات مع زوجها الذي قام بدوره خالد الصاوي، وتم الإعلان عن هذه الخلافات في محيط الوسط الفني، رغم نفي عمرو ياسين وياسمين عبدالعزيز لها عبر مواقع عدة.

كما تسبب مسلسل «خالد بن الوليد» الذي كان من المقرر أن يلعب بطولته عمرو يوسف في البداية بحدوث أزمة أيضاً، إذ رفض عمرو يوسف استكمال التصوير، بسبب عدم تقديم حلقات المسلسل للمراجعة قبل تصويره، وتوقف العمل من دون أسباب معلنة.

وأوقف تصوير مسلسل «الملك أحمس» للفنان عمرو يوسف أيضاً، بسبب الاعتراض على شكل الملك في «برومو» العمل، إذ ظهر بلحية وعيون زرقاء، ما يخالف الحقائق التاريخية والصور التي عرفت أنها لـ«أحمس»، وبعد جدل توقف تصوير العمل قبيل رمضان بأيام وحذف من الخارطة الرمضانية لمخالفاته التاريخية بعد إنفاق نحو 50 مليون جنيه على إنتاجه، وتردد أن حلقات العمل لم تخضع لمراجعة دقيقة من المتخصصين في علم المصريات؛ ما أثار جدلاً واسعاً داخل الوسط الفني.

الأزمة نفسها اندلعت في مسلسل «نسل الأغراب» الذي عرض بالفعل، وكان من بطولة أحمد السقا وأمير كرارة، ولكن هذه المرة ليس بسبب المخالفات التاريخية ولكن لتغيير بعض الأحداث أثناء التصوير؛ ما تسبب بوقف الشركة المتحدة للإنتاج التعامل مع مخرج المسلسل محمد سامي.

خريطة مسلسلات رمضان 2022:

تضم خريطة مسلسلات رمضان 2022 حتى الآن عملا للنجم أمير كرارة لم يكشف عن طبيعته ولكن يتردد أنه ينتمي لنوعية الأعمال الوطنية، كما روجت مصادر لاختيار أحمد السقا لتقديم بطولة الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، وأعلن أحمد مكي عزمه تقديم جزء جديد من مسلسل "الكبير أوي"، وأشار صناع مسلسل "ب 100 وش" لنيللي كريم وآسر ياسين إلى احتمال تقديم الجزء الثاني في رمضان المقبل.

كما أعلن المخرج سامح عبد العزيز عن تقديم الجزء الثاني من مسلسل "رمضان كريم" ولكن تواجهه عقبة اعتذار عدد كبير من نجوم الجزء الأول ومن بينهم روبي وشريف سلامة، ولدى محمد رمضان مشروع مؤجل عن سيرة حياة النجم الراحل أحمد زكي، ولم يتحدد بعد مصير النجمة يسرا والفنان ياسر جلال، وألمح محمد هنيدي لاحتمال تقديم الفوازير بينما تعاقد عمرو سعد رسميا مع صادق الصباح ليخرج من عباءة الشركة المتحدة، وغالبا ستلحق به النجمة غادة عبد الرازق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار