عمر كمال في ورطة بسبب أغنية لأم كلثوم ونقابة الموسيقيين تحقق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
عمر كمال في ورطة بسبب أغنية لأم كلثوم ونقابة الموسيقيين تحقق

أعلنت نقابة المهن الموسيقية المصرية، إحالة مطرب المهرجانات عمر كمال للتحقيق وإيقافه عن العمل لأسباب عدة، من أبرزها إساءته للفنان المصري هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية السابق، وقد يواجه عمر كمال أزمة قانونية حال رجوعه إلى مصر.

انتشرت في الآونة الأخيرة أغنية خلينا سهرانين، للمطرب عمر كمال، لكن تورط مطرب المهرجانات في أزمة مع الجمهور ونقابة المهن الموسيقية المصرية، بسبب استعماله كلمات من أغنية ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق أم كلثوم دون الحصول على تصريح أو إذن من نقابة المهن الموسيقية.

عمر كمال في ورطة بسبب أم كلثوم 

ورفعت جمعية المؤلفين والملحنين الساسيرو المصرية، قضية ضد عمر كمال وجهزت الأوراق، لأنه لم يطلب الإذن منها أو من أحد الورثة حتى يستعمل مقطعاً من أغنية كوكب الشرق.

جدير بالذكر، أن أغنية ألف ليلة وليلة، من كلمات مرسي جميل عزيز، ومن ألحان بليغ حمدي.

المقطع المقتبس 

يلا نعيش في عيون الليل ونقول للشمس

تعالي تعالي بعد سنة

مش قبل سنة دي ليلة حب حلوة

بألف ليلة وليلة


لكن كيف برر كمال فعلته، أكد عمر كمال أنه اقتبس ما قدره 10 ثوان فقط من أغنية أم كلثوم، وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب: "أنه تواصل مع الشركة صاحبة حقوق الملكية علي اليوتيوب وقالت إنها حتضبط الموضوع"، مشيراً إلى أنه على أتم الاستعداد لدفع أي مبلغ مالي تطلبه الشركة وأن يرغب في التواصل معهم لحل الأمر بشكل ودي دون مشاكل ومحاكم.

أزمات عمر كمال

لا تعد المرة الأولى التي يعرض عمر كمال نفسه لأزمات، ففي وقت سابق تورط مع كبار المطربين، إذ ففي وقت سابق، تورط سابقا بالاتفاق مع المطرب الشعبي حسن شاكوش في سرقة لحن أغنية حاجة مستخبية للمطرب محمد حماقي، مما دفع الشركة مالكة حقوق الملكية الفكرية لأغنية حماقي إلى رفع قضية عليهما وعلى إثرها تم حذف مهرجان بنت الجيران من منصة اليوتيوب.

ومن أول دخوله مجال الفن والغناء تعرض عمر كمال للعديد من الأزمات الخانقة كانت الأخيرة مع أشرف زكي عندما رغب كمال في الدخول في مجال التمثيل ورفض أشرف زكي طلبه لأنه ليس نقابيا، وتوالت الأزمات عليه مما تسبب له في تعب نفسي شديد حسب قوله .

في واقعة سابقة قرر نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر بمعاقبة كمال، بسبب تلفظه بألفاظ خارجة عن الأدب في أحد المهرجانات، وذلك أثناء غنائه على المسرح بين الجمهور.