كيف تحمين طفلك من التعرض للتحرش الجنسي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف تحمين طفلك من التعرض للتحرش الجنسي؟
يشعر الأهل بمسؤولية كبيرة تجاه أطفالهم وربما يحملون أنفسهم وزر تعرضهم لأي مكروه مهما كان صغيراً. وربما هم بالفعل مسؤولين عن تعرض أطفالهم للمشكلات والأزمات خاصةً في ظل مجريات الحياة الحالية وبعض الأمراض التي اقتحمت مجتمعاتنا والتي يعد من أخطرها على الإطلاق التحرش الجنسي بالأطفال والذي قد لا يكون بعيداً عن أي من أطفالنا ولذلك وجب علينا حمايتهم من التعرض لهذا الموقف الذي قد يترك آثاره النفسية والجسدية على الطفل مدى الحياة.
 
وتعد الوقاية بكل تأكيد خير من التعرض للأزمة والبحث عن علاج لها، لذلك من الضروري عزيزتي الأم تدريب وتوجيه طفلك على القيام بالأمور التالية لتجنب تعرضه لأي تحرش أو اعتداء جنسي:
 
علمي طفلك كيفية الحفاظ على خصوصية جسده وأنه ملكٌ له فقط، وأن اقتحام أحدهم لهذه الخصوصية بشكل أو بآخر كالاحتكاك به أو لمسه أمر غير مقبول حتى على سبيل المزاح.
 
تحدثي مع طفلك عن خصوصية المناطق الحساسة في جسمه وأخبريه بأنه ممنوع لمسها وممنوع لأحد الاقتراب منها كائناً من كان، لا تشعريه مطلقاً بأنها مناطق مشينة، ولا تنسي أن تحذريه بأن عليه إبلاغك  مباشرةً في حال تعرض لهذا الموقف وبالطبع عليك أن تطمئني الطفل بأنه لن يعاقب إن أخبرك بذلك.
 
عليك أن تكوني حريصة على ألا يعتاد طفلك بأن يخلع ملابسه أمام الآخرين و تابعي هذا الأمر مع طفلك حتى يصبح حريصاً بالفعل على عدم خلع ملابسه ببساطة.
 
اشرحي للطفل بأن عليه تجنب الأماكن البعيدة والمنعزلة، وألا يسمح لأحد بالانفراد به في مكان ما لأي سبب كان.
 
شجعي طفلك ونمي ثقته  بنفسه، واطلبي منه أن يكون قوياً وألا يخاف مطلقاً خاصةً في حال تعرض لاي موقف بل على العكس عليه المبادرة بالصراخ والرفض.
 
حذري طفلك من الغرباء والاستجابة لعروضهم كقبول الحلوى أو الطعام أو المداعبة من أي شخص.
 
إذا كان طفلك في مرحلة الحضانة عليك إذاً التعرف على المشرفة على دخولهم على الحمام، واطلبي من المدرسة عدم تغيير تلك المشرفة، أي ألا يعتاد طفلك على خلع ملابسه أمام أي كان.
 
ومن الأفضل تدريب الطفل على دخول الحمام لوحده دون الاستعانة بأحد قبل دخول الحضانة.
 
لا تتركي الطفل يعتاد على النوم لدى الأقارب والأصدقاء.
 
إليك أيضاً: