لينا هيدى نجمة صراع العروش تتضامن مع غزة وتؤيد موقف جنوب إفريقيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
لينا هيدى نجمة صراع العروش تتضامن مع غزة وتؤيد موقف جنوب إفريقيا

واصل عدد من نجوم هوليوود الإعلان عن دعمهم لأهالي غزة جراء القصف الذي يتعرض له القطاع منذ السابع من أكتوبر، وأعرب عدد من الممثلين والكتاب ع دعمهم لتحرك جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية تجاه جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق المدنيين.

بطلة Game of Thrones تتضامن مع غزة

وشاركت الممثلة البريطانية لينا هيدي Lena Headey، نجمة مسلسل Game of Thrones، فيديو لها في لقاء مسجل أعيد نشره من قبل مهرجان فلسطين للأدب، قرأت فيه جزء من التهم التي قدمتها جنوب إفريقيا للمحكمة ضد إسرائيل.

وأعربت لينا هيدي Lena Headey عن قلقها من العنف الذي يتعرض له الأطفال والآثار النفسية التي ستلحق بمن شاهد منهم هذه العنف، قائلة: "من المعروف مسبقاً أن التعرض المتكرر للصراع والعنف، بما في ذلك مشاهدة هدم المساكن، بالإضافة إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ عام 2007، يرتبط بارتفاع مستويات الضيق النفسي لدى الفلسطينيين.

ولفتت إلى قرار مجلس الأمن حول تأثير العنف على الأطفال في غزة قائلة: "قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2712 أعرب عن قلقه العميق، أن تعطيل الوصول إلى التعليم له تأثير كبير على الأطفال، والصراع له تأثير مدى الحياة على صحتهم الجسدية والعقلية، ويجب النظر بشكل خاص إلى هذا الاضطراب وآثاره المؤلمة على الأطفال".

وخلال الفيديو أشارت إلى إحصائية عن عدد الطلاب والمعلمين الذين قتلوا في غزة منذ السابع من أكتوبر والمدارس التي دُمرت جراء القصف، ومثلت 74% من مدار القطاع

لم تكن تلك الرسالة التضامنية الأولى التي شاركتها بطلة مسلسل Game of Thrones، ففي نوفمبر الماضي طالبت بوقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة عبر منشور لها على حسابها الشخصي على تطبيق إنستغرام.

بطلة Game Of Thrones تتضامن مع غزة

ونشرت رسالة كتبت فيها: "نحن نشهد على كارثة إنسانية، أوقفوا ضرب النار الآن، الكلمات ليست كافية، أشعر بالحزن والغضب".

لينا هيدي تدعم القضية الفلسطينية

لم يكن دعم لينا هيدي لغزة الأول، ففي عام 2021 شاركت الفنانة البريطانية في الحملة العالمية للتضامن مع أحداث حي الشيخ جراح بالقدس لمنع تهجير العائلات الفلسطينية منه.

ودعت بطلة صراع العروش إلى إنقاذ حي الشيخ جراح من خلال منشور تفصيلي شرحت فيه ما يحدث وبدأته بعبارة: "اقرأ وافهم وتعلم وشارك، ثم تكلم"

وروت لينا هيدي تفاصيل ما يحدث في حي الشيخ جراح قائلة: "يواجه أكثر من 1,500 فلسطيني من أحياء القدس خطر التهجير القسري وهدم المنازل على يد السلطات الإسرائيلية. ويشكل الأطفال نسبة كبيرة من الأسر المهددة بالتشرد.

لينا هيدي تدعم القضية الفلسطينية

وتابعت: "هذا جزء من خطة إسرائيل الأكبر للتوسع الاستعماري العنصري في جميع أنحاء القدس الشرقية والضفة الغربية، وتهجير العائلات الفلسطينية قسراً من أراضيها ومنازلها واستبدالها بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية.

وأضافت: "اثنتان من المنظمات الاستيطانية الرئيسية التي تقود عمليات الإخلاء هذه، هما نحلات شمعون الدولية وعطيرت كوهانيم، على التوالي، مسجلتان وتتمتعان بوضع خيري معفى من الضرائب في الولايات المتحدة، حيث تحصلان على غالبية تمويلهما.

واختتمت المنشور بعبارة مقتبسة من أحد الأهالي في فلسطين: "ما نشهده في الشيخ جراح هو محاولة إسرائيل محو الوجود الفلسطيني من مدينتنا الأصلية في الوقت الحقيقي، إن مصير الحرمان هذا يخيم على جزء كبير من الحي الذي أعيش فيه. حياتنا يستهلكها القلق من العيش على حافة التشرد.

مهرجان فلسطين للأدب

يذكر أن مهرجان فلسطين للأدب مبادرة ثقافية تقام سنوياً في فلسطين بمشاركة عدد من الجامعات ومؤسسات ثقافية فلسطينية، وشارك هذا العام عدد من مشاهير العالم في فيديو نشر مؤخراً في قراءة التهم الموجهة لإسرائيل في محكمة العدل الدولية في مبادرة أطلقها المهرجان بمشاركة 29 فنانا وكاتبا من مختلف دول العالم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار