فيتامينات بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
فيتامينات بعد الولادة
مقالات ذات صلة
الولادة
فيتامين د للحامل
فيتامين أ للحامل

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى إدخال جميع العناصر الغذائية حتى تعوض النقص الذي تحتاجه، وأثناء الرضاعة الطبيعية لا تتمكن من الحصول على كل ما تحتاجه من العناصر والفيتامينات لذلك تضطر لتناول عدة مكملات، ويجب عليها اختيار مكمل غذائي وفيتامينات موثوقة من قبل الطبيب بحيث يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، [1] وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل فيتامينات بعد الولادة.

فيتامينات ينصح بتناولها بعد الولادة 

يعد النظام الغذائي الصحي والطبيعي هو ما تحتاجه المرأة بعد الولادة لتحافظ على زيادة إنتاج الحليب وتحافظ على صحتها وصحة طفلها، وفيما يلي سنتعرف على أهم الفيتامينات التي ينصح بتناولها بعد الولادة: [2]

  • فيتامين سي: يوصى بتناول المرأة بعد الولادة بتناول فيتامين سي أو ما يعرف بفيتامين ج، يمكن تناول الفاكهة الحمضية مثل تناول برتقالة أو شرب كوب من عصير البرتقال، وتناول الخضروات الغنية بفيتامين سي ومن أبرزها: الطماطم، والبطاطس، والبروكلي، والكشمش الأسود يوميًا.
  • فيتامين أ: تحتاج المرأة المرضعة إلى فيتامين أ، ويمكن الحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين أ من خلال اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن، إذ يعتبر نقص هذا الفيتامين نادرًا لذلك قد لا تحتاج المرأة بعد الولادة إلى تناوله على شكل مكملات غذائية إلا إذا أوصى الطبيب المختص بذلك.
  • فيتامين د: يعد هذا الفيتامين مهمًا جدًا لنمو العظام، وقد يسبب نقصه إلى إصابة الطفل بالكُساح، ويتوفر فيتامين د بالقليل من الأطعمة مثل الأسماك الزيتية، والمارجرين، وحبوب الإفطار، وتعتبر أفضل طريق للحصول على فيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة على الأقل يوميًا في الصباح الباكر.
  • فيتامين ب 12: يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من مصادرها الغذائية الطبيعية ومن أهم المصادر الغنية بفيتامين ب 12 هي المصادر الحيوانية مثل: السلمون، والمحار، واللحم البقري، والكبد، والتونة، وصفار البيض، وعصير البرتقال ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين ب 12 من منتجات الألبان، والحبوب المدعمة، وإن كانت المرأة المرضعة نباتية ينصح بأن تتناول مكمل فيتامين ب 12، نظرًا لضرورته في تكوين الحمض النووي، وإنتاج الطاقة، وتنمية خلايا الدم الحمراء عند الطفل الرضيع، وغالبًا ما يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 من تأخر النمو وزيادة خطر فشل النمو لديهم بالإضافة إلى ضعف نمو الدماغ، لذلك يجب على الأم تناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين. [3]

أفضل مكمل غذائي بعد الولادة 

تفقد الأم العديد من المعادن وأهمها الحديد أثناء الولادة، ويمكنها تعويض نقص المعادن والعناصر الغذائية من خلال تناول الأطعمة المتنوعة، كما يمكنها تناول مكملات غذائية بعد الولادة لتعويض النقص لديها، وفيما يلي سنذكر أفضل مكمل غذائي بعد الولادة: [3]

  • الحديد: يعتبر معدن الحديد من أهم المعادن التي تفقدها الأم أثناء الولادة، وتعد مخازن الحديد في جسم المرضعة هي التي تزود الطفل بالحديد حتى ينمو بشكل سليم، وتحسين وظيفة الغدة الدرقية، ومن المصادر الطبيعية الغنية بالحديد هي: الكبد، والمحار، والخضار الورقية الخضراء، واللحوم الحمراء، ويمكن تناول مكمل الحديد للمرضعة النباتية لتويض نقصه في الجسم.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: ثبت علميًا لأن الأطفال الرضع الذين يحصلون على تركيز عالٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنية في حليب الأم يتحسن نمو البصر والمخ لديهم، حيث ثبت بأنها تعزز التركيز العقلي، وتقلل الالتهابات، وتمنع خطر الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة، ومن أهم المصادر الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية هي: السردين، والبيض المدعم، والسلمون، ومنتجات الألبان، ويمكن تناول مكمل أوميغا 3 بعد الحمل إن كانت الأم على تحصل على الحصة الكافية منه في نظامها الغذائي.
  • الكولين: يعد عنصر غذائي ضروري لنمو دماغ الرضيع، وهو مشابه لحمض الفوليك ويعد مهم جدًا لذاكرة الطفل الرضيع، ويمكن الحصول عليه من أفضل مصادره الغذائية وهي اللحوم العضوية مثل الكبد، والبيض.  

عناصر غذائية أخرى مهمة بعد الولادة 

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى جميع العناصر الغذائية نظرًا لأهميتها للمرأة وطفلها الرضيع، وفيما يلي سنذكر عناصر غذائية مهمة بعد الولادة: [4]

  • السوائل: تشعر المرأة المرضعة بالعطش الشديد، وهذه إشارة على حاجتها إلى شرب الكثير من السوائل، ويجب عليها شرب ما يصل إلى لترين من السوائل يوميًا، وتحتسب جميع السوائل لكن الماء يعد أفضل مصدر للسوائل، لذلك يجب عليها شرب الكثير من الماء.
  • البروتينات: يجب تضمين نسبة عالية من البروتينات في النظام الغذائي للمرأة بعد الولادة، إذ يجب أن يتضمن الأجبان ولبن الزبادي، واللحوم والدجاج والأسماك، والبيض، والبقوليات مثل البازيلاء والعدس والفاصوليا المطبوخة، والبذور والمكسرات.
  • الكالسيوم: تحتاج المرأة بعد الولادة إلى تناول أطعمة غنية بالكالسيوم بشكل يومي، فإنه يقوي العظام، كما أنه عنصر أساسي في حليب الأم، ويمكن الحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية الغنية به وأهمها منتجات الألبان مثل: الزبادي والجبن والحليب، وحليب الصويا المدعم بالكالسيوم.
  • اليود: يعد ضروري لنمو دماغ الرضيع، ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل: دقيق الخبز المدعم باليود، ومنتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والملح المعالج باليود، وقد يصعب الحصول على الكمية الكافية من اليود من الطعام.
  • حمض الفوليك: يمكن الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة الغنية به مثل: الخضروات الورقية الخضراء وأهمها الملفوف، وبراعم بروكسل، والسبانخ والبروكلي.

أفضل وقت لتناول فيتامينات بعد الولادة

يجب تناول فيتامينات بعد الولادة بعد استشارة الطبيب ومعرفة متى يمكن البدء بتناولها، وتعتمد المدة في تناولها على سبب استخدامها، فقد تعتمد الكثير من النساء المرضعات على فيتامينات بعد الولادة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وقد تتوقف بعض النساء عن تناولها عند انتهاء مخاوفهنّ مثل التغيرات الهرمونية. [5]

يجب مراجعة الطبيب في حال رغبت المرأة المرضعة في الاستمرار بتناول فيتامينات بعد الولادة والتفكير في أولوياتها الصحية، وإن كانت لا تحتاج إلى مجموعة من الفيتامينات المتنوعة بعد الولادة فإنه يمكنها تبديلها بالفيتامينات الأساسية لكن بعد مشورة الطبيب.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فيتامينات بعد الولادة، فإننا ننوه على ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية وذلك اعتمادًا على تاريخ الأم الصحي ونمط حياتها، وكيفية التخطيط لإطعام الطفل، فقد يوصي الطبيب بإرشادات محددة أو توصيات حول ما تحتاجه المرأة بعد الولادة.

  1. "14 Best Postnatal Vitamins of 2022, According to a Dietitian" ، منشور على موقع healthline.com
  2. "Healthy eating for breastfeeding" ، منشور على موقع nidirect.gov.uk
  3. أ ب "Top 5 Nutrients for Postpartum Recovery" ، منشور على موقع scientificamerican.com
  4. "Breastfeeding and your diet" ، منشور على موقع betterhealth.vic.gov
  5. "What to Know About Postnatal Vitamins" ، منشور على موقع webmd.com