كيف تتخلصي من زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
كيف تتخلصي من زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية
مقالات ذات صلة
أضرار الرجيم بدون ممارسة الرياضة
الدهون العنيدة طرق طبيعية للتخلص منها سريعاً
تعرفي على رجيم عيد الفطر

تسبب فترة الدورة الشهرية بالعديد من التغيرات في جسد المرأة، والتي من أهمها زيادة الوزن، حيث يحدث نتيجة اضطراب الهرمونات، وغالبًا ما تبدأ هذه التغيرات خلال الأسبوع الأول والثاني قبل نزول الحيض.

أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

و تسبق الدورة الشهرية ما يطلق عليه  متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، والتي لها الكثير من العلامات والأعراض، وتأتي في مقدمتها تقلبات المزاج، حيث تعاني السيدات خلال هذه الفترة من تقلب المزاج والميل نحو الحزن والشعور بالضيق، وهى من أهم أعراض حلول الدورة الشهرية.

وتشتهي السيدات في هذه الفترة بعض الأطعمة، حيث تفتح الشهية بشكل مبالغ فيه، وتشعر دائماً الأنثى أنها في احتياج إلى الكثير من الأطعمة وتناولها بأوقات مختلفة وأكثر من وجبة في اليوم الواحد، حيث تأتي التغييرات في شكل الإرهاق، ويغلب شعور الانزعاج، أو الاكتئاب، ويُقدّر أنَّ ثلاثة من أربعة نساء تأتيهنَّ الدورة الشهرية قد يعانين من متلازمة ما قبل الحيض.

أعراض متلازمة الحيض

وهناك نوعان من أعراض هذه المتلازمة، والأعراض النفسيّة والتي تتضمن؛ القلق والتوتر، والاكتئاب، وسرعة البكاء، وتقلب المزاج، وسرعة الانزعاج، والغضب، والنوع الثاني ويتضمن أعراض جسدية ومنها؛ ألم في العضلات، والمفاصل، والإرهاق، وزيادة في الوزن تكون غالباً مرتبطة باحتباس السوائل، وانتفاخٍ في منطقة البطن، والإمساك، أو الإسهال، ويكون الألم الجسدي والعامل النفسي في هذه الفترة  للأنثى كافيان للتأثير في حياتها اليومية، وغالباً ما تختفي الأعراض في الأيام  الأولى من بداية الحيض.

أنواع زيادة الوزن خلال فترة الحيض

وهناك نوعين من زيادة الوزن خلال فترة الحيض متلازمة الدورة الشهرية، النوع الأول يتضمن زيادة الوزن؛ بسبب تناول الكثير من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك  نتيجة الشهية المرتفعة التي تصيب الكثير من السيدات خلال تلك الفترة خاصة الوجبات السريعة والحلويات والشيكولاتة بالإضافة إلى تناول الأكل في ساعات متأخرة من الليل.

والنوع الثاني هو زيادة الوزن المؤقتة والمرتبطة بهذه الفترة فقط، والتي تحدث نتيجة انتفاخ المعدة واضطراب الجهاز الهضمي، الذي تعاني منه الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية، وعادًة ما يتم احتباس الماء بالجسم بمستوى أعلى من المتوسط، نتيجة لخلل في الهرمونات، ما يُعرف بالوزن المائي.

بعض الطرق لمساعدة في إنقاص الوزن الزائد أثناء فترة الحيض

ويجب إتباع بعض الطرق لإنقاص الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية، الناتج عن الشهية المرتفعة كما يلي :

تناولي الوجبات الخفيفة

غالبًا ما تشعر الفتيات والسيدات ببعض الآلام  في المعدة خلال تلك الفترة، حيث تساعد الوجبات الخفيفة على عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، نتيجة الجوع أو التوتر أو الجوع العاطفي، بالإضافة إلى أنها تصبح طعام خفيف وصحى.

تناولي الخضراوات والفواكه

أغلبية  الفتيات والسيدات في تلك الفترة تميل إلى تناول المقرمشات والشوكولاتة والسكريات وغيرها من الأطعمة التي تسبب في زيادة الوزن، وتتضمن الكثير من السعرات الحرارية، ولكن الخضراوات والفواكه تعطي نفس النتيجة من الشعور بالارتياح ولا تسبب الانتفاخ.

تناولي الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تلعب دور مهم في أي نظام غذائي صحي، حيث تحتوي على الألياف الغذائية، والتي من فوائدها منح الشعور بالشبع، ما يقلل الشهية  المفتوحة في تناول الطعام بكثرة خلال تلك الفترة.

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم الأطعمة التي تسبب في تقليل انتفاخ المعدة، وتشمل البقوليات والخضراوات الورقية، لذلك لابد من تناولها خلال تلك الفترة.

الإكثار من شرب السوائل

يعد تناول السوائل بكثرة خلال تلك الفترة من أهم أسباب التخلص من احتباس الماء الذي يسبب زيادة مؤقتة في الوزن، نظرًا لأن السوائل تسهم في زيادة إدرار البول من الجسم.