هاني شاكر يعلن إيقاف حسن شاكوش نهائيًا عن الغناء: هذه محطات الأزمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
هاني شاكر يعلن إيقاف حسن شاكوش نهائيًا عن الغناء: هذه محطات الأزمة

أعلن نقيب الموسيقيين في مصر، هاني شاكر، إيقاف مؤدي المهرجانات حسن شاكوش، عن الغناء وسحب ترخيصه نهائيا ودون رجعة، لما فعله من عمل غير أخلاقي.

وسبق أن خضع المغنيان الشعبيان المصريان، رضا البحراوي وحسن شاكوش، لجلسة تحقيق داخل نقابة المهن الموسيقية، على خلفية تراشق بالألفاظ بعد حفل جمع الثنائي مؤخرًا.

وقال الفنان هاني شاكر خلال لقائه ببرنامج Et بالعربي إن ما فعله شاكوش شيء خطير أنه يؤدي الغناء بكلمات غير أخلاقية، الفن ليس بحاجة إلى هذا النوع الغريب من الغناء.

واختتم نقيب الموسيقيين حديثة قائلا:"بناقص حسن شاكوش".

هاني شاكر رفض وساطة شاكوش أو اعتذاره:

رغم صدور قرار بسحب تراخيص وتصاريح الغناء لمؤدي المهرجانات حسن شاكوش، من نقيب المهن الموسيقية في مصر، من الفنان هاني شاكر، إلا أنه كان هناك محاولات مستمرة من «شاكوش» للعودة من جديد للنقابة والغناء، خاصة أنه أصبح غير مسموح له بمسك ميكرفون أو الصعود على خشبة المسرح والغناء.

وحسب المتداول في وسائل إعلام مصرية، فإن حسن شاكوش أجرى أكثر من اتصال بعدد من مجلس أعضاء نقابة المهن الموسيقية، الذين كانوا متعاطفين معه، وضد قرار سحب التصريح الخاص به، وعلى أثره حاولوا التحدث مع هاني شاكر لإلغاء سحب التصريح إلى نهاية العام الجاري، وإعادة حسن شاكوش له بداية من العام المقبل.

إلا أن هاني شاكر رفض تماما عودته طوال فترة ترؤسه لمجلس النقابة، خاصه أن حسن شاكوش كان قد أخطأ بشكل جسيم في حق عازفي الإيقاع، حينما سخر منهم في حفله الأخير قائلا عنهم: «لو رب البيت طبال بنته بتطلع رقاصة».

ومنذ تلك الواقعة، ويحاول حسن شاكوش الاعتذار لهاني شاكر والموسيقيين وعازفي الإيقاع، إلا أن الفرقة الأخيرة من الإيقاعيين رفضوا تماما فكرة الاعتذار، وهددوا أنه في حال عودته مرة أخرى للغناء سيقومون بعمل اعتصام في النقابة لكون حقهم اصبح مهدورا.

في السياق ذاته قال منصور هندي، رئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين في تصريحات خاصة لوسائل إعلا، إن قرار سحب ترخيص الغناء من حسن شاكوش، قرار نهائي طبقًا لقرار نقيب الموسيقيين هانى شاكر ومجلس النقابة، مؤكدًا أن حسن شاكوش حاول التصالح مع النقابة ولكن قرار سحب ترخيصه نهائي.

وبرر مطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش، موقف إساءته للفرق الموسيقية، في بث مباشر عبر حسابه الشخصي بموقع فيس بوك، وقال "انا مقدرش أغلط في الفرق الموسيقية، اسألوا أي فرقة أنى مقدرش أغلط في أي حد من الفرق الموسيقية، أنا طلعت مع كل فرق مصر".

قرارات نقابة الموسيقيين بحق شاكوش والبحراوي:

في الخامس من سبتمر/أيلول الماضي، أعلن عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية حلمي عبد الباقي، نتيجة التحقيق التي جرت مع حسن شاكوش ورضا البحراوي عما بدر منهما مؤخرا بعد خلافهما سويا.

وقال حلمي عبد الباقي إنه تم اتخاذ قرار بإيقاف تصريح الغناء لمطرب المهرجانات حسن شاكوش لأجل غير مسمى، وهذا قرار نهائي لا يجوز لشاكوش التظلم عليه.

مضيفا أنه لن يمارس الغناء مرة أخرى بعد سحب وإلغاء التصريح له، مؤكدًا أنه ليس عضوا بنقابة المهن الموسيقية.

أما بالنسبة للمطرب الشعبي رضا البحراوي فقد تقرر إيقاف تصريح غنائه لمدة شهرين ويحق له الغناء بعد انتهاء مدة الإيقاف.

كما اتخذ قرار بمنع غناء المطربين على "فلاشة" في الحفلات، وأصبح على كل مطرب لديه حفل غنائي أن يصطحب فرقته الغنائية ويكونوا متواجدين معه بالحفل. وأي مطرب سيخالف قرارات النقابة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

كواليس قرار منع شاكوش من الغناء:

جاءت قرارات نقابة الموسيقيين على خلفية خلاف حاد نشب بين رضا البحراوي وحسن شاكوش بسبب حفل جمع الثنائي، وتصاعدت الأزمة وسط تراشق نجم الأغنية الشعبية ومطرب المهرجانات بالتصريحات المتبادلة كل منهما عبر حسابه الشخصي على تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك، لينهي الثنائي خلافهما باعتذار مشترك للجمهور وذلك بعد تدخل لنقابة المهن الموسيقية.

بدأت الأزمة بعد حفل في مدينة الإسكندرية بمنطقة الساحل الشمالي غنى فيه رضا البحراوي، والذي كان سيتبعه حسن شاكوش بفرقته الغنائية، ولكن بعد انتهاء فقرة البحراوي صعد شاكوش إلى المسرح محاولاً إنزال حفلة رضا البحراوي لبدء فقرته إلا أن الفرقة تباطئت ليحتد الخلاف بينهما وبين حسن شاكوش وتبدأ أزمة نجم الأغنية الشعبية ومطرب المهرجانات والتي أشعلت منصات التواصل الاجتماعي وسط صراع بين جمهوري النجمين في التعليقات.

ونشر رضا البحراوي عبر حسابه الشخصي على تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع الفيديو الذي ظهر فيه معتذراً مع حسن شاكوش وعلق عليه بكلمات: "احنا بتاسف للجمهور علي اللي صدر مننا والحمد لله الموضوع اتحل علي خير واحنا تحت امر نقابه المهن الموسيقيه الاستاذ النقيب هاني شاكر"، كما نشر البحراوي مقطع آخر وعلق عليه بكلمات: "اعتزار رسمي من النجم حسن شاكوش لجمهور النجم رضا البحراوي واعتزازه لطنطا بلد النجم رضا البحراوي وجميع محافظات مصر".

تبرير حسن شاكوش غير مجدِ:

كان مطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش، قد برر موقف إساءته للفرق الموسيقية، في بث مباشر عبر حسابه الشخصي بموقع "فيس بوك" أنه يوافق على قرار نقابة المهن الموسيقية بمنعه عن الغناء.

وقال حسن شاكوش في الفيديو:"أنا مقدرش اغلط في الفرق الموسيقية، اسألوا اى فرقة انى مقدرش اغلط في اى حد من الفرق الموسيقية، انا طلعت مع كل فرق مصر".

وأضاف شاكوش "انا بقول للناس انا عمري ما اغلط في اى عازف ولا عمري ما اغلط في أي طبال ولا اى بتاع مزيكا، لانهم اخواتنا وحبايبنا، انا عامل اللايف دا علشان اوضح وجه النظر، دى اول غلط ليا من ساعة ما دخلت المجال"

وتابع شاكوش: "انا ورضا وفرقة رضا البحراوي اخوات وحبايب، انا اشتغلت مع فرقة رضا اكتر من 10 مرات وهما اخواتي واسالوهم، وعمري ما زعلت حد من الفرق الموسيقية، وليهم كل الاحترام والتقدير، انا بتأسف لكل الفرق الموسيقية والطبالين والعازفين".

واستطرد شاكوش:"أنا معنديش مشكلة أشتغل أي حاجة ما دام بالحلال، الموت دا أسرع من رمشة العين".

واختتم كلامه تعليقا على قرار وقفه "نقابة المهن الموسيقية على راسنا من فوق، واى قرار هياخدوه على راسنا من فوق وانا راضي بيه وكل خيره وفيها تأخيره ان شاء الله".

وانتهى حسن شاكوش:"لو أى عازف أو مزيكا زعلان منى أنا بتأسف ليكم، وكنت أقصد في الجملة أن لو الأب مش مسيطر فى بيته البنت أو الشاب هيطلعوا مش كويسين مفيش سيطرة، مش قصدى الطبلين والعازفين، لأن أنا فرقتي شخصيا معايا عازفين وطبلين وناس محترمة وأكبر منى سنا، بعيد أنهم عازفين لازم يكون فى احترام ما بينى".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار