السياحة في تشاد

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
السياحة في تشاد

توفر السياحة في تشاد إمكانات كبيرة للسياحة الصحراوية نظراً لطبيعتها غير الساحلية، إذ تعج بالكثير من المحميات الطبيعية والأودية والشلالات. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في تشاد وأبرز الأنشطة الترفيهية للعوائل والأطفال.

أماكن السياحة في تشاد 2022

تضم تشاد العديد من المناطق غير المألوفة للسياح فمن الممكن عدم توفر كافة المقومات السياحية مثل الموجودة في دول العالم [1]

1- بحيرة تشاد

تعد بحيرة تشاد بحيرة ضحلة للغاية، ويصل عمقها إلى حوالي 30 قدماً، ومع ذلك فهي أكبر بحيرة في شمال أفريقيا محاطة ب 4 دول؛ تشاد، والكاميرون، ونيجيريا، والنيجر. وتحظى هذه البحيرة بشعبية واسعة بين مراقبي الطيور خلال موسم الأمطار من أغسطس إلى ديسمبر كما توفر للسياح إمكانية صيد الأسماك وركوب القوارب. إن بحيرة تشاد لها أهمية اقتصادية وتاريخية بارزة للبلاد كونها واحدة من أهم موارد المياه العذبة التي تعتمد عليها.

2- مدينة أنجامينا تشاد

تعد مدينة أنجامينا أكبر مدن تشاد وعاصمتها الرسمية، وتقع على ضفاف نهر شاري بالقرب من نقطة التقائه بنهر لوجون. وتضم المدينة العديد من المعالم السياحية في تشاد مثل شارع شارل ديغول وهو الشارع الرئيسي للعاصمة حيث يعج بالمطاعم والمتاجر وملاعب الأطفال والحدائق، ومتحف تشاد الوطني، متحف تشاديان الوطني، ومسجد أنجامينا الكبير، والنصب التذكاري دي لا نيشن.

يمكن للسياح زيارة متحف تشاد الوطني الذي يستعرض الأواني المنزلية القديمة والأسلحة وآلات الموسيقية، أقدم جمجمة بشرية وجدت على الأرض عاشت قبل 7 ملايين سنة، وغيره من المعروضات توضح تاريخ الدولة.

3- مدينة أم تيمان

تقع مدينة أم تيمان جنوب شرق تشاد على بعد 800 كم من العاصمة، وتضم حديقة زاكوما الوطنية أول حديقة وطنية في تشاد بنيت بمساحة 3 آلاف كم 2 منها منطقة مخصصة للصيد، وتتمتع الحديقة بالحياة البرية إذ تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات الفريدة.

4- مدينة آرشي

تحتوي مدينة آرشي في شمال شرق تشاد على بقايا الحضارات القديمة من القصور والمساجد ومقابر السلاطين. وتتميز هذه المدينة أيضاً بطبيعة فريدة من نوعها وسط الصحراء حيث توجد مستنقعات التماسيح وقطعان الإبل. ويمكن للسياح زيارة هضبة إنيدي بلاتو ذات المنحدرات الشاهقة من الحجر الرملي والصخور المنقوشة برسومات من العصر الهولوسيني.

5- مدينة صرح

تقع مدينة الصرح جنوب تشاد وتتمتع بمناخها الدافئ والرطب مما شجع على زراعة القطن وتصدير المنسوجات كما تعد المدينة أيضاً مركزاً للصيد التجاري.

6- مدينة فايا لارجو

فايا-لارجو هي أكبر مدينة في شمال تشاد على أطراف الصحراء الكبرى وكانت عاصمة منطقة بوركو-إينيدي-تيبستي، وتتمتع بمناخ حار إذ تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وتضاريسها الوعرة.

7- صحراء إنيدي

يمكن رؤية المناظر الطبيعية القاسية في صحراء إنيدي حيث يوجد الكثير من العقارب والخنافس إلى جانب بعض من أجمل التكوينات الصخرية وغير العادية في العالم. ويصعب العيش والوصول إليها لذا فهي تعد مغامرة شيقة لمن يبحث عن بعض من أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في العالم مثل أقواس الوبأ يبلغ عرضها 77 متراً وارتفاعها حوالي 120 متراً، خمسة آرك روك عبارة عن صخرة عملاقة بخمسة أقواس أكبرها يبلغ طوله 20.4 متراً وارتفاعه 13.7 متراً.

8- بحيرات أويانجا

تعتبر بحيرات أويانجا موقع اليونسكو للتراث العالمي الوحيد في تشاد، وتتكون من 18 بحيرة صغيرة تستمد مياهها من المياه الجوفية وبعضها من مياه الأمطار، وبعض هذه البحيرات مالحة بينما البعض الآخر يكون مياهها العذبة.

9- الينابيع الساخنة

تقع ينابيع يي ييرا الحارة على الجانب الجنوبي من إيمي كوسي، كما توجد عشرات الينابيع الساخنة في حقل سوبوروم الحراري الأرضي على الجانب الشمالي الغربي من تارسو فون، حيث تضخ المياه في درجات حرارة تتراوح بين 40 درجة مئوية إلى 45 درجة مئوية.

السياحة في تشاد للعوائل

توفر تشاد بعض الأماكن السياحية للعائلات والأطفال مثل [1]

1- منتزه عوق الوطني

يمكن للعوائل والأطفال مشاهدة مجموعة متنوعة من الثدييات والطيور في منتزه عوق الوطني، ويمكن القيام برحلات السفاري برفقة مرشدين مختصين.

2- مدينة أبيشي

تعتبر أبيشي من الأماكن التاريخية في تشاد حيث يوجد قصر السلطان والمقبرة القديمة وآثار مساجد القرون الوسطى، إلى جانب الأسواق القديمة حيث يمكن للسياح شراء التوابل، والحرف اليدوية المصنوعة من الطين والعظام، والمجوهرات المصنوعة من عرق اللؤلؤ.

السياحة في تشاد للشباب

تحظى السياحة في تشاد شعبية لدى الشباب كونها وجهة المغامرات الغريبة:

1- منتزه زكوما الوطني

يقع منتزه زكوما الوطني في المنطقة الجنوبية الشرقية من تشاد، ويغطي مساحة تقارب 3,000 كم2 . وتعج بأنواع نادرة ومتنوعة من الثدييات والطيور، وتوفر فرصة للسياح للقيام برحلات السفاري الصحراوية. وتضم الحديقة منطقة مخصصة للألعاب، ومناطق للتخييم حيث الاستمتاع بتناول وجبة الغداء أو العشاء وسط الأجواء الأفريقية والأدغال.

2- جبال تيبستي

يمكن أن يواجه السياح بعض صعوبة في الوصول إلى قمة جبال تيبستي التي ترتفع 3500 متر فوق مستوى سطح البحر. وتوفر هذه الجبال بعض الأنشطة الترفيهية مثل مشاهدة سباقات الهجن، ومشاهدة الفن الصخري القديم، والاستمتاع بالينابيع الحرارية الساخنة القريبة.

السفر إلى تشاد

يمكن السفر من السعودية إلى تشد بالطرق التالية:

1- السفر جواً من المدينة المنورة إلى أنجامينا خلال 10 ساعات و37 دقيقة بتكلفة تبدأ من 1,100 ريال سعودياً.

2- السفر جواً من جدة إلى أنجامينا خلال 8 ساعات وربع بتكلفة تبدأ من 505 ريال سعودياً.

3- السفر جواً من القصيم إلى أنجامينا خلال 8 ساعات و50 دقيقة بتكلفة تبدأ من 1,129 ريال سعودياً.

4- السفر جواً من الرياض إلى أنجامينا خلال 7 ساعات و38 دقيقة بتكلفة تبدأ من 860 ريال سعودياً.

5- السفر جواً من تبوك إلى أنجامينا خلال 8 ساعات ونصف بتكلفة تبدأ من 748 ريال سعودياً.

6- السفر براً من الرياض إلى أنجامينا خلال يومين وساعتين.

تكلفة السياحة في تشاد

متوسط ​​سعر رحلة السياحة في تشاد لمدة 3 أيام ابتداءً من 3,036 ريال سعودياً للمسافر الفردي، و5,161 ريال سعودياً للزوجين، و6,681 ريال سعودياً لعائلة مكونة من 4 أفراد.

تعد تشاد بلد فريد ورائع به الكثير ليقدمه للسياح، بما في ذلك الآثار التراثية التشادية التاريخية والمعالم الطبيعية. ومن أهم وجهات السياحة في تشاد التي لا يمكن التغاضي عنها هي حديقة زاكوما الوطنية وبحيرة تشاد وبحيرات أونيانجا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار