مسلسلات رمضان تواجه اتهامات بالاقتباس من أعمال أجنبية

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
مسلسلات رمضان تواجه اتهامات بالاقتباس من أعمال أجنبية

تواجه العديد من مسلسلات موسم دراما رمضان 2023 الاتهامات بالاقتباس من أعمال وأفلام أجنبية خاصة مع تشابه الأحداث وشكل الشخصيات وربما بعض الحوارات بين أبطال العمل

مسلسل ثلث الثلاثة

على الرغم من أن مسلسل ثلث الثلاثة للفنانة غادة عبد الرازق سيبدأ عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان لكونه مكون من 15 حلقة إلا أن الاتهامات بالاقتباس بدأت تلاحقه قبل العرض.

واتهم البعض المسلسل باقتباس الأجداث من قصة مسلسل تربتك triptych، الذي تدور أحداثه حول 3 شقيقات توائم لم يفترقا منذ الولادة إلا أنه تم تبنيهم من 3 عائلات منفصلة ومختلفة وذلك ضمن أحداث مليئة بالغموض.

وتقدم غادة عادل خلال المسلسل شخصية 3 تؤام يختلفن في وضعهن الاجتماعي لكن تتورط أحدهم في المشاكل بسبب زواجها من محمد القس الذي يشاركها البطولة.

وعلى الرغم من ذلك واجه المسلسل اتهامات بالسرقة أيضاً من قبل الكاتبة سعاد شاهين التي ادعت أنها التقت غادة عبد الرازق وعرضت عليها العمل لكنها انشغلت بالسفر إلى أمريكا وبعد عودتها فوجئت بتنفيذ الفكرة بواسطة كاتبة أخرى.

سوق الكانتو والتشابه مع بيكي بلايندرز

منذ عرض الإعلان الترويجي له واجه مسلسل سوق الكانتو اتهامات بالاقتباس من المسلسل البريطاني Peaky Blinders الذي عرض في 2013 وتدور أحداث في القرن العشرين في إنجلترا حول أفراد عائلة إجرامية شهيرة.

التشابه بين المسلسلين جاء من خلال تصميم الملابس التي ظهر بها الفنان أمير كرارة وباقي فريق العمل وبدأ رواد مواقع التواصل في عقد مقارنات بين المسلسلين، من ناحية الحقبة التاريخية التي وقعت بها الأحداث، وستايل ملابس الأبطال.

وبعد عرض المسلسل على الرغم من اختلاف أحداثهم إلا أنه يدور في نفس الحقبة الزمنية بالإضافة إلى التشابه في ملابس أبطال المسلسل البريطاني بيكي بلايندرز وقبعته الشهيرة، التي ظهر بها بطل المسلسل المصري "طه القماش" وهو يرتديها بدوره.

يعد العمل الإجرامي نقطة التشابه الثانية بين كل من "بيكي بلايندرز" و"سوق الكانتو"؛ ففي المسلسل البريطاني بدأ تومي شيلبي الذي يقوم بدور البطولة عمله في مراهنات الخيول ثم بدأ تقطير الكحول في قبو بعد وقف المتاجرة في المشروبات الكحولية.

ينطبق الأمر نفسه على طه القماش في سوق الكانتو الذي اتخذ مكتب رهانات الخيول كغطاء على عمله في تقطير المشروبات الكحولية والإتجار فيها بشكل سري.

الصفارة والاقتباس من Clicks

وفي الوقت نفسه يواجه صناع مسلسل الصفارة اتهامات بالاقتباس من الفيلم الأمريكي Clicks الذي عرض في عام 2006، وتقليد شكل البطل ضمن الأحداث خاصة فيما يتعلق بمرحلة زيادة الوزن والتي ظهر بها أحمد أمين خلال الحلقات الأولى من المسلسل.

إلا أن أحمد أمين، كان قد نوه في وقتٍ سابق، إلى أن فكرة المسلسل، مستوحاة من رواية "Sound Of Thunder" عام 1952.

تتشابه الأحداث في الأداة التي يحصل عليها البطلين للسيطرة على مجريات الأمور، ففي فيلم كليكس يحصل البطل على ريموت من مهندس غريب الأطوار ويكتشف أنه يمكنه باستخدامها السيطرة على الكون من حوله، إلا أنها في المسلسل المصري كانت صفارة تمكنه من العودة للحظة معينة لتغيير مجريات أحداث حياته.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار