• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادية شكري

    • اسم الشهرة

      نادية شكري

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

نادية لطفي ممثلة مصرية، ولدت في عام 1955، كانت تمثل على خشبة المسرح منذ طفولتها، حيث مثلت في مسرح الطفل ومنه إلى مسرح الدولة، لكن يظل أشهر دور مسرحي لها على اﻹطلاق هو دور (سوسو) في مسرحية (العيال كبرت).

شاركت نادية شكري كذلك في عدة أدوار سينمائية وتليفزيونية، ومما قدمته للسينما: (امرأة بلا قيد، مدينة الصمت، للحب قصة أخيرة)، وقدمت للتليفزيون (صاحب الجلالة الحب، ساكن قصادي، الوتد)

رغم أدوارها الثانوية البسيطة إلا أنها تركت بصمة قوية في المجال الفني وخاصة بشخصية سحر بمسرحية العيال كبرت، وقد استطاعت في وقت قصير أن تثبت موهبتها الفنية وكان حظها السعيد الذي دفعها للاشتراك في عرض مسرحية العيال كبرت على مسرح الليسيه ومنه إلى بورسعيد حيث تم تصوير المسرحية وحققت شهرة عالية من خلالها لتبدأ في سطوع نجمها.

استطاعت في وقت قصير أن تثبت موهبتها الفنية وكان حظها السعيد الذي دفعها للاشتراك في عرض المسرحية الشهيرة، علي الرغم من أن الدور كان للفنانة مشيرة إسماعيل والتي اعتذرت عنها، بعد عدة عروض، حيث تم تصوير المسرحية وحققت شهرة عالية من خلالها لتبدأ في سطوع نجمها.

نجحت أثناء الدراسة أن تمثل في مسرح الطفل مع الفنان فاروق الفيشاوي ثم على مسرح الدولة مسرحية (الحب في حارتنا) بطولة سهير المرشدي وإخراج كرم مطاوع ثم رشحها الفنان نور الشريف وقتها لتشترك معه في فيلم مدينة الصمت وفيلم للحب قصة أخيرة للمخرج رأفت الميهي وامرأة بلا قيد للمخرج هنري بركات.

حياة نادية شكري الأسرية:

تزوجت نادية من الفنان الراحل سامي العدل، أثناء دراستهما في معهد الفنون المسرحية وأنجبت منه ابنتها الوحيدة رشا سامي العدل والتي تعمل حاليا في المجال الفني وهي أكبر أبناء سامي العدل ثم طلقها وتزوج بعدها سامي العدل مرتين إحداهما فنانة شهيرة جداً في الوسط الفني.

وسبق أن روت الفنانة نادية شكري، التي قامت بدور "سوسو" في مسرحية العيال كبرت، تفاصيل زواجها من الفنان سامي العدل، مشيرة إلى أنه كان زميلها في معهد الفنون المسرحية، وأنها أنجبت ابنتها رشا في أثناء قيامها بمسرحية العيال كبرت.

وقالت نادية شكري خلال إحدى القاءات التلفزيونية: “أن السبب الرئيسي وراء الانفصال بيني وبين سامي العدل هي الغيرة المفرطة من جانبي حيث عندما تزوجت سامي العدل كنت صغيرة في السن”.

وأضافت الفنانة نادية شكري قائلة: “استمر الزواج ما يرقب من خمس سنوات ثم انفصلنا ثم عدنا مجددا وبعدها انفصلنا مرة أخرى”.. وأوضحت نادية: “بجانب غيرتي المفرطة أيضا شقاوته كانت سببا في طلاقنا”.

انطلاق نادية شكري من مسرحية العيال كبرت:

"العيال كبرت" من أشهر المسرحيات المصرية وعرضت لأول مرة عام 1979، وشارك في بطولتها الفنانون الراحلون حسن مصطفى وأحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي وكريمة مختار، تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر إخراج سمير العصفوري.

وتبقى المعلومة الأهم وهي أن الفنانة نادية شكري لم تكن هي صاحبة دور سحر في مسرحية العيال كبرت، لأن أول من قدمت الدور هي الفنانة مشيرة إسماعيل، والتي أجرت كل بروفات المسرحية مع الفرقة، وأتقنت الدور بدرجة كبيرة جدا، ولكن فجأة اضطرت للسفر لدولة عربية ولم تتمكن من الاعتذار عن السفر، فاضطرت أن تعتذر عن المسرحية، ولذلك رشحت للدور نادية شكري وحظيت بدور "سوسو" أو "سحر" وهو الدور الذي عاش مع الجمهور إلى الآن، فكان فرصة عمرها.

جدل بين نادية شكري وشيوخ بسبب "العيال كبرت":

دخلت نادية شكري في صراع مع أحد شيوخ الأزهر بعد دهشتها، بعد انتقاده لمسرحية «العيال كبرت»، بعد نحو 40 عامًا من عرضها، واتهام صُنّاعها بأنهم سببًا في إفساد علاقة الأبناء بآبائهم.

وقالت إنه إذا كان لمسرحية العيال كبرت أي آثار سلبية، لما حققت نجاحًا جماهيريًا طوال تلك السنوات، ليس في مصر فحسب، بينما في جميع الدول العربية، قائلة: «الأجداد والآباء والأمهات بيتفرجوا عليها لحد النهاردة، وماحدش بيقفل التليفزيون وهي شغالة».

وأضافت: «كلام الشيخ أحمد كريمة غلط، ووجهة نظره تجاه المسرحية مش صح إطلاقًا، لأن المسرحية فيها قيم إيجابية كثيرة»، لافتة إلى أنّ أبطال المسرحية حرصوا في نهاية العمل على الحفاظ على استقرار الأسرة، وتابعت نادية: «لما حصل خلل من الأب، حتى سعيد صالح رجع حد تاني خالص واتغير للأحسن، وكان يحافظ على أخته واتوحدوا عشان يجمعون نفسهم تاني».

وتابعت نادية: «المسرحية في جميع الدول العربية، بيشوفوها في اليوم أكثر من 10 مرات تقريبًا.. الناس بتقولي كده لحد النهاردة»، كما وصفت نادية تهمة إفساد أخلاق الأجيال الجديدة، بقولها: «تهمة ليس لها أي أساس من الإعراب.. لو كانت وحشة ماكنش حد أتفرج عليها».

أسباب ابتعاد نادية شكري عن الفن:

رغم الشهرة الكبيرة التي حققتها هذه الفنانة، إلا أنها ابتعدت عن مجال الفن، تاركة ورائها شخصية «سحر»، الشهيرة التي قدمتها من خلال مسرحية «العيال كبرت»، والتي ما زال متعلقاً بها الجمهور حتى الآن.

وقالت الفنانة نادية شكري، من خلال تصريحات سابقة لها، أن السبب الأول الذي أبعدها عن الفن، هو سفرها إلى أستراليا، للإقامة بها، حيث مكثت بها قرابة الـ 7 سنوات، مشيرة: «بعد عودتي من أستراليا، قمت بعدة أعمال مختلفة، ولكنها لم تحقق شهرة ونجاح مثل شخصية سحر، في مسرحية العيال كبرت، كما عملت في الإذاعة أيضاً، وقدمت عدة أعمال قليلة».

تابعت نادية شكري، حديثها عن أسباب ابتعادها عن الفن، لافتة إلى أنها تعاني من مشكلة العمل، حيث هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص يعملون في مجال التمثيل، ولا يمتون له بصلة، والسبب وراء هذا هو تمسك بعض النجوم والمخرجين بأشخاص محددة، ويفرضونهم في أي عمل فني.

وأشارت نادية شكري، إلى أن المشاهد، يمل حينما يرى نفس الوجوه بنفس الأدوار على شاشات التليفزيون، وهو أمر لم يكن موجود من قبل، مضيفة أنها رأت لأول مرة مديرين الإنتاج يختارون الفنانين، ويقيمونهم، وهذا أمر غير طبيعي، أو مألوف بالنسبة لها، لأن مدير الإنتاج كانت مهمته الشؤون المالية فقط.

مرض نادية شكري:

في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلنت رشا سامي العدل، ابنة الفنانة نادية شكري، تعرض والدتها لوعكة صحية نقلت على إثرها للمستشفى، دون أن تكشف عن تفاصيل المرض مكتفية بالدعاء فقط.

وكتبت رشا سامي العدل عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «رجاء من كل الناس اللي بتحبني أو حتى مش بتحبني، ادعوا لأمي، أنا ماليش غيرها في الدنيا دي من بعد بابا الله يرحمه يا رب يا رب يا رب قوم أمي بالسلامة وعديها علي خير».

وقبلها بأيام معدودة كانت رشا تطلبت أسطوانة أكسجين، دون أن تكشف عن تفاصيل، وكتبت: «محتاجة أسطوانة أوكسجين ضروري حالا».

شائعات وفاة نادية شكري:

بعد مرور الفنانة نادية في 2021 بوعكة صحية، انتشرت عدة أخبار لاحقة عن وفاتها، حرصت ابنتها على نفيها مرارًا وتكرارًا. 

لكن أكبر شائعة وفاة طالت الفنانة نادية شكري كانت عام 2017، عندما عادت نادية إلى الأضواء عام 2017، بعدما تم ترويج هاشتاق "العيال كبرت وماتت" بمناسبة رحيل الفنانة كريمة مختار، حيث تدخلت ابنتها رشا وطلبت من رواد مواقع التواصل الاجتماعي احترام غضبها من إعلان وفاة والدتها رغم أنها ما زالت على قيد الحياة.

رشا نشرت أولا رسالة توضيحية طالبت فيها عدم تداول هاشتاق "العيال كبرت وماتت" احتراما لوالدتها الفنانة المعتزلة نادية شكري وقالت: حاجة في منتهى الاستفزاز الصراحة أني ألاقي عناوين "ورحلت آخر فرد في عائلة السكري".. لما تيجي من الغرب هاُستفذ آه لكن لما تيجي من أصحابي عيب والله.

أضافت عبر صفحتها على موقع الفيس بوك: رحم الله جميع الفنانين في مسرحية العيال كبرت بس "سحر السكرى" حية ترزق الحمد لله ربنا يخليهالي ومايحرمنيش منها أبدا ويطول لي في عمرها... أمي آخر ما تبقى لي في الحياة وولادي وبجد مجرد الفكرة بتوجعني أوي واللي مش قادر يحترم مشاعري يا ريت ياخد بعضه من سكات ويخرج من عندي!

وردا على سخرية البعض منها كتبت للمرة الثالثة: "كلامي من قلبي على أمي أصبح سخرية لبعض الناس طبعا الخبر في حد ذاته مش سخرية وإنما خبر عادي... لكن بعض الناس تعليقاتهم غريبة... رغم أن الستاتوس بتاعي موجه لأصدقائي".

أعمال نادية شكري الفنية:

شاركت نادية شكري في عدة أدوار سينمائية، ومن أبرز أفلامها "امرأة بلا قيد"، و"مدينة الصمت"، و"للحب قصة أخيرة".

ومن أعمالها المسرحية: "يوم عاصف جدا، أزواج بلا ماضي، العيال كبرت، أنا كريستي".

وعلى شاشة التلفزيون قدمت مسلسلات: "أرض النفاق، ساكن قصادي، الوتد، حضرة الضابط أخي".

وكان آخر أعمال الفنانة نادية شكري مشاركتها في الجزء الخامس من مسلسل «حكايات بنات» للمخرج مصطفى أبو سيف، الذي عرض في سبتمبر 2020، كما أعادت تقديم شخصيتها الشهيرة «سحر» في مسرحية بعنوان «العيال رجعت» عام 2018.

جميع أخبار