يوم الصحة العالمي (World Health Day)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
يوم الصحة العالمي (World Health Day)

سعت منظمة الأمم المتحدة منذ إنشائها في عام 1945 للاهتمام بالمواطن أينما وجد في هذا العالم، وبكل ما يتعلق به من صحة وعلم وثقافة وغيرها مما ترتبط به، من هنا حددت منظمة الأمم المتحدة وكالة متخصصة تابعة لها هي منظمة الصحة العالمية، والتي حددت بدورها يوماً للاحتفال بالصحة.. فما هو هذا اليوم؟ وكيف يتم الاحتفال به؟ كيف تم تحديده؟ ما هي أبرز مواضيعه؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

الاحتفال باليوم العالمي للصحة

يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة في السابع من شهر نيسان/ أبريل كل عام، وهو يوم للاحتفال وليس عطلة رسمية، يتم خلاله تنظيم العديد من الفعاليات المحلية والوطنية والدولية لتثقيف الجمهور وصانعي السياسات حول جانب محدد من عمل منظمة الصحة العالمية.

يتلقى هذا الحدث تغطية إعلامية واسعة، كما يتم توفير مجموعة أدوات لأولئك الذين يرغبون في التخطيط للأنشطة والفعاليات مع التأكيد أن تكون هذه الأحداث  مناسِبة للظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المحلية، ومن أمثلة هذه الأنشطة والفعاليات:

  • عقد مؤتمرات للعاملين في مجال الصحة (من أطباء وممرضين).
  • تقديم دراسات تتعلق بالصحة؛ إلى السياسيين المحليين.
  • عرض إعلامي للأطفال والشباب.
  • تنظيم مسيرات عامة ومظاهرات للتذكير بأهمية هذا اليوم.
  • حرية أو سهولة الوصول إلى الفحوصات الطبية في هذا اليوم (أي أن تكون الفحوصات مجانية كفحوصات الكشف المبكر عن السرطان).

موضوعات يوم الصحة العالمي في العموم

عكفت منظمة الصحة العالمية منذ إقرار يوم الصحة العالمي على تحديد موضوع يتعلق بالصحة بهدف تسليط الضوء والتركيز عليه، وسنعرض المواضيع التي اختارتها منظمة الصحة العالمية للاحتفال بيوم الصحة العالمي من عام 1995، وهي:

  • القضاء على شلل الأطفال العالمي (Global Polio Eradication)، في عام 1995.
  • المدن الصحية من أجل حياة أفضل (Healthy Cities for better life)، في عام 1996.
  • الأمراض المعدية الناشئة (Emerging infectious diseases)، في عام 1997.
  • الأمومة الآمنة (Safe motherhood)، في عام 1998.
  • علاج الشيخوخة لضمان صحة كبار السن (Active aging makes the difference)، في عام 1999.
  • سلامة الدم مسؤولية كل فرد فينا وفي الدم المأمون إنقاذ للحياة، (Safe Blood starts with me)، في عام 2000.
  • الصحة النفسية: توقف عن تجاهلهم، ابدأ برعايتهم (Mental Health: stop exclusion, dare to care)، في عام 2001.
  • في الحركة صحة (Move for health)، في عام 2002.
  • تنشئة الأطفال في بيئة صحية ضمان للمستقبل (Shape the future of life: healthy environments for children)، في عام 2003.
  • سلامة الطرق (Road safety)، في عام 2004.
  • لا تبخسوا أماً ولا طفلاً مكانتهما في المجتمع (Make every mother and child count)، في عام 2005.

موضوعات يوم الصحة العالمي في السنوات الأخيرة

نستعرض الآن أهم مواضيع يوم الصحة العالمي منذ عام 2017 حتى العام الماضي 2021:

يوم الصحة العالمي 2017

علاج الاكتئاب: محور الحديث (Depression: Let"s talk)، في عام 2017، هدف الاحتفال بيوم الصحة العالمي هذا العام إلى التركيز على الاكتئاب (هو اضطراب نفسي شائع يؤثر على الناس من جميع الأعمار، من جميع مناحى الحياة، في جميع البلدان).

ويزداد خطر الإصابة بالاكتئاب بسبب الفقر ومكافحة البطالة وأحداث الحياة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو تفكك العلاقة والأمراض الجسدية والمشاكل الناجمة عن تعاطي الكحول وإدمان المخدرات، ويمكن للاكتئاب غير المعالج أن يمنع الناس من العمل والمشاركة في الحياة الأسرية والمجتمعية.

كما قد يؤدي الاكتئاب إلى تعذيب النفس ومحاولة الانتحار. إن الفهم الأفضل للاكتئاب (الذي يمكن الوقاية منه ومعالجته) سيساعد على تقليل الوصمة المرتبطة بالمرض، ويؤدي إلى تزايد الأشخاص الذين يلتمسون المساعدة، حيث يعاني أكثر من ثلاثمئة مليون شخص من الاكتئاب حول العالم، مع ازدياد النسبة بين ثمانية عشر في المئة بين عامي 2005 و2015.

يوم الصحة العالمي 2018/2019

كان محور الحديث في يوم الصحة العالمي 2018 و 2019 هو التغطية الصحية الشاملة تحت شعار الصحة للجميع، وقد غطى الاحتفال جوانب عديدة في هذا الصدد، حيث أكد على أهمية المتابعة الصحية الشاملة لكل الفئات العمرية، مع التأكيد على أحقية كل الأفراد في التمتع بخدمات صحية عالية المستوى.

وكان أحد أهم أهداف منظمة الصحة العالمية هو ضمان تقديم الخدمات الصحية الشاملة خاصة في البلدان النامية والفقيرة التي تفتقر حتى لأبسط الإمكانيات لتشخيص الأمراض وعلاجها.

يوم الصحة العالمي 2020

كان موضوع يوم الصحة العالمي 2020 عن أطقم التمريض ودورهم الفعال في المنظومة الصحية على مستوى العالم تحت شعار دعم طاقم التمريض والقبالة. تناول الاحتفال عدة جوانب أهمها حالة العاملين في التمريض والقبالة على مستوى العالم وعلى مستوى الدول الفقيرة خاصةً، وكيفية تقديم الدعم الكافي لهم ليتمكنو من تقديم أفضل جودة للخدمات الصحية.

يوم الصحة العالمي 2021

كان محور الحتفال باليوم العالمي للصحة عام 2021 هو التمتع بالصحة والعدالة تحت شعار إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة. حيث أوضحت الدراسات أن هناك فئات كثيرة في الدول النامية والفقيرة ليس لها الحق في التعليم والصحة كغيرهم من الأشخاص في دولٍ أخرى. 

ومن هذا المنطلق سعت منظمة الصحة العالمية للمناداة بالعدالة والمساواة بين الناس في كل أنحاء العالم ليكون لهم نفس الحقوق من ناحية التعليم والصحة تحديداً تفادياً لإهدار الطاقات وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية.

تأسيس منظمة الصحة العالمية أول خطوة لتحديد يوم عالمي للصحة

عند تأسيس منظمة الأمم المتحدة في عام 1945 شكلت المنظمة مجموعة من المؤسسات التابعة لها ومنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي اجتمع للمرة الأولى في عام 1946.

وخلال هذا الاجتماع دعا المجلس إلى إنشاء منظمة في الأمم المتحدة تكرس للمسائل الصحية، على أن تضطلع المنظمة الجديدة بأعمال المكتب الدولي للنظافة العامة والوحدات الصحية التابعة لعصبة الأمم، التي كانت قد أُنشئت في السنوات الأولى من القرن العشرين، إلا أنها كانت مثقلة بالعواقب الصحية الهائلة الناجمة عن الحرب العالمية الأولى ولم تتمكن من العمل بفعالية عندما بدأت الحرب العالمية الثانية.

كما سيواصل الجهاز الجديد أو المنظمة الصحة؛ عمل إدارة الأمم المتحدة للإغاثة وإعادة التأهيل التي قدمت المعونة الطبية لملايين الأشخاص في أعقاب العمل العسكري المدمر في أوروبا خلال الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية.

لهذا تأسست منظمة الصحة العالمية في السابع من شهر نيسان/ أبريل عام 1948. ومنذ ذلك الحين، اضطلعت بقدر كبير من العمل القيم، بما في ذلك القضاء على الجدري عالمياً وتنفيذ مجموعة واسعة من استراتيجيات الصحة العامة. والآن، تضم منظمة الصحة العالية مئة وثلاثة وتسعين عضواً، ولا تزال تعمل على تحسين العديد من جوانب الصحة في جميع أنحاء العالم.

مؤتمر الصحة العالمي الأول يعترف بيوم الصحة العالمي

عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمرها الأول في عام 1948، حيث دعا المندوبون إلى تحديد يوم عالمي للصحة وذلك بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية، وقد عقد هذا في السابع من شهر نيسان/ أبريل من كل عام ابتداءً من عام 1950. ويستخدم هذا اليوم بهدف لفت الانتباه إلى أولويات معينة في الصحة العالمية.

في الختام.. يوم الصحة العالمي هو واحد من ثماني حملات صحية عالمية رسمية تميزت بها منظمة الصحة العالمية إلى جانب: اليوم العالمي لمكافحة السل، وأسبوع التحصين العالمي، واليوم العالمي للملاريا، واليوم العالمي لمكافحة التبغ، كذلك اليوم العالمي لمرض الإيدز، واليوم العالمي للمتبرعين بالدم، واليوم العالمي لالتهاب الكبد، لكن ما يميز يوم الصحة العالمي بأنه شامل لكل فئات المجتمع حول العالم، فكل منا يحتاج بين الحين والآخر لتخصيص وقت للاهتمام بصحته والإحساس بالنعمة التي نعيش بها ألا وهي الصحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار