تمارين الأرداف والساقين

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
تمارين الأرداف والساقين

تعرف الأرداف بشكل علمي بأنها عبارة عن مؤخرة لدى الكائنات التي تنحدر من الرئيسيات ومنها الإنسان، وتتألف الأرداف من مجموعة عضلية خارجية للحوض، وأبرز هذه العضلات، عضلة الألوية الكبرى، وعضلة الوية الوسطى، وعضلة ألوية صغرى، أما بالنسبة للاق فهو عبارة جزء يجمع بين الكاحل والركبة وفي هذا المقال سنتعرف على تمارين الأرداف والساقين.

دهون الأرداف والساقين

تعتبر دهون الأرداف والساقين مرض من أمراض السمنة وزيادة الوزن، وبشكل خاص لدى الأشخاص البالغين، ويرجع سببها استهلاك سعرات حرارية أكثر من حرقها، حيث أن الكمية الزائدة في الجسم مهما كانت قليلة السعرات الحرارية تسبب زيادة في الوزن نتيجة لتراكم الدهون، ومن الجدير بالذكر أن أماكن تخزين الدهون تختلف من شخص لأخر، وذلك يعتمد على الوزن الزائد في الجسم، و حسب طبيعة الجسم الجينية والتي يتم تحديدها عادة عن طريق الجنس أو الهرمونات، حيث أن النساء عادة تميل إلى اكتساب الوزن في الجهة السفلية من أجسامهن وبشكل خاص عند منطقة الورك والأرداف، وتزداد نسبة اكتساب الوزن في منطقة الأرداف عند النساء بنسبة أكثر بكثير من الرجال الذين يعانون من السمنة في منطقة البطن ويعود السبب في تجمع الدهون في مناطق الأرداف والفخذ والورك للهرمونات الأنثوية.

وتتعدد أسباب سمنة الأرداف ومنها، تناول الطعام الغير صحي، حيث أن هذا السبب الأولي الذي يمتلك القدرة والتأثير الأكبر في الجسم، بحيث تعتمد مسألة خسارة الوزن على نوع الطعام الذي نتناوله، ويسبب تناول الطعام غير الصحي مثل رقائق البطاطس المقلية، والأيس كريم كامل الدسم، والسكاكر، وغيرها من الأطعمة، حيث أنها جميعها تؤدي إلى اكتساب سريع للدهون والوزن في منطقة الأرداف والساق، كما أن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة تؤدي إلى تراكم الدهون بشكل سريع في الأرداف والساق.

فوائد تمارين الأرداف والساقين

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها التمارين للساق والأرداف وهي كالأتي:

  • تساعد تمارين السكوات على تحسين وضعيات الجسم، مثل الوقوف بظهر مفرود ومستقيم، كما أنها تعمل على تمتع الجسم باتزان أكبر وأفضل.
  • يساعد تمرين السكوات على شد عضلات الساق والبطن والأرداف، كما أنه يساعد على شد جميع عضلات الجسم.
  • تساعد التمارين الرياضية المتنوعة على زيادة معدل الحرق لدى الأشخاص الذي يعانون من السمنة.
  • تحسن التمارين الرياضية الخاصة بالأرداف والساقين على تحفيز نمو العضلات في الأرداف والساق.
  • تحسن التمارين الرياضية الخاصة بالأرداف والساق من عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • تعتبر تمارين الأرداف والساق حل جذري للحد من ألم الظهر والركبة، وتساعد على تقليل آلام المفاصل والظهر، كما أنها تعمل على تحسين لياقة الجسم بشكل عام وتقلل من الم الفخذ والساق الناتج عن الشد العضلي، كما أن تمارين الأرداف والساق تحسن من الحالة النفسية للشخص، وتزيد من تدفق الأكسجين في القلب، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في المرحلتين الأساسيتين الصغرى والكبرى.

تمارين الأرداف والساقين لخسارة الوزن

هناك العديد من تمارين الأرداف والساقين لخسارة الوزن ومنها ما يلي:

  • ركوب الدراجة الهوائية

حيث أن ركوب الدراجة الهوائية يعد من التمرينات البسيطة، وينصح بممارسة هذا التمرين يومياً لمدة من خمسة عشر دقيقة إلى نصف ساعة.

  • تمرين الاستلقاء على الجانب

حيث أن تمرين الاستلقاء على الجانب يساعد في نحت الأرداف وشدها، ويمكن عمل هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الجهة اليمنى، مع شبك اليدين مع بعضهما خلف الرقبة، ورفع الساق اليُسرى وخفضها لعدة مرات متتالية، ومن ثم يتم الاستلقاء على الجهة اليُسرى بنفس الطريقة، مع تكرار التمرين يومياً لمدة نصف ساعة.

  • تمرين شد وإرخاء المؤخرة

حيث أن تمرين شد وإرخاء المؤخرة يعتبر من التمرينات البسيطة التي تُمارس في جميع الأوقات، ويمكن عمل هذا التمرين عن طريق الجلوس على المقعد، مع شد المؤخرة والأرداف للداخل، ومن ثم إرخاؤها لمرات عديدة متتالية.