الملكة إليزابيث في حفل تأبين الأمير فيليب.. أول ظهور منذ أزمتها الصحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
الملكة إليزابيث في حفل تأبين الأمير فيليب.. أول ظهور منذ أزمتها الصحية

حضرت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا يوم الثلاثاء 29 مارس 2022  حفل تأبين زوجها الراحل الأمير فيليب، بعد إلغاء عدة التزامات في الأشهر الأخيرة لأسباب صحية.

وأفادت وسائل إعلام دولية، منها وكالة الأنباء الفرنسية، بأن الملكة التي تحتفل بعيد ميلادها السادس والتسعين في نيسان/أبريل المقبل، قد قلصت جدول نشاطاتها بشكل كبير بعد دخولها المستشفى لليلة واحدة في تشرين الأول/أكتوبر لإجراء فحوصات لم يكشف عن طبيعتها. 

وكان قصر باكنغهام، قد أعلن يوم الأحد 20 فبراير/شباط الجاري، إصابة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا بفيروس كورونا «كوفيد-19»، وذكر متحدث باسم قصر باكنغهام، في بيان، أن الملكة البالغة 94 عاما من العمر، تلقت لقاحا ضد فيروس كورونا في قصر وندسور، في 9 يناير 2021، تحت إشراف من طبيب العائلة الملكية.

وقال القصر الملكي إن الملكة إليزابيث تعاني من أعراض بسيطة، وإنه من المتوقع أن تواصل الملكة بعض المهام البسيطة في قصر وندسور هذا الأسبوع.

وفي بداية هذا الشهر تغيبت الملكة البالغة من العمر 95 عاما، عن قداس يوم الكومنولث الذي أقيم في نفس الكنيسة. وأعلن قصر باكنغهام أن الملكة إليزابيث الثانية التي تعافت مؤخرا من كورونا، لن تتمكن من حضور الفعالية.

الملكة إليزابيث في حفل تأبين الأمير فيليب.. أول ظهور منذ أزمتها الصحية

الملكة إليزابيث في أول ظهور علني منذ 5 أشهر:

وبينما كانت الشكوك لا تزال سائدة حتى صباح الثلاثاء حول حضورها، أرادت الملكة أن تشارك في هذا الحفل الذي يقام بعد عام على وفاة الأمير فيليب الذي استمر زواجها منه 73 عامًا.

وفي 9 أبريل/نيسان من العام الماضي 2021، أعلن قصر باكنغهام الملكي في بريطانيا، وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 100 عام، وذلك في بيان رسمي، نص على "تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة". وأضاف البيان أن الأمير فيليب توفي بسلام "هذا الصباح في قلعة وندسور".

وأقيمت مراسم دفنه في ظل قيود صحية صارمة، ولم يشارك فيها إلّا 30 شخصاً من بينهم الأمير هاري. وبعد مراسم دفن محدودة، تمثّل صلاة الجناز التذكارية فرصة لإقامة احتفال وطني بعمر دوق إدنبرة وفترة خدمته الطويلين.

وعلى الرغم من معاناتها من مشاكل في الحركة، وقفت الملكة للصلاة وغناء الأناشيد خلال قداس مدته 40 دقيقة، لتحقيق أمنية زوجها في التخطيط لهذا قبل وفاته في أبريل/نيسان الماضي، وظهرت الملكة وكانت ترتدي ثيابًا باللون الأخضر، تكريما للأمير فيليب، والدموع في عينيها.

ونُظمت جنازة دوق أدنبره الذي توفي عن 99 عامًا بحضور عدد محدود من الأفراد بسبب القيود المرتبطة بوباء كوفيد، فقد جلست الملكة وحيدة في كنيسة وندسور.

وصلت إلى وستمنستر آبي برفقة نجلها أندرو في أول ظهور علني له بعد الاتفاق الودي الذي تم التوصل إليه مع الأميركية فيرجينيا غيفور التي اتهمته بالاعتداء الجنسي.

لم تدخل المكلة من الباب الرئيسي بل من مدخل جانبي بعيدًا عن كاميرات المصورين لقطع مسافة أقصر. وبعد دخولها الكنيسة سارت ببطء وثبات وجلست في المقعد المخصص لها إلى جانب ابنها البكر الأمير تشارلز وريث العرش.

إلى جانبهما جلست كاميلا زوجة الأمير تشارلز والأميرة آن، بلباس من اللون الأخضر الداكن الذي يرمز إلى ألوان دوق إدنبرة.

وقفت الملكة عدة مرات خلال القداس وخطت بضع خطوات لإلقاء التحية على الحاضرين قبل المغادرة.

الملكة إليزابيث في حفل تأبين الأمير فيليب.. أول ظهور منذ أزمتها الصحية

تفاصيل حفل تأبين الأمير فيليب:

انضمت الملكة إلى وريثها الأمير تشارلز وابنه ويليام وزوجته كيت وأفراد آخرين من العائلة المالكة، بما في ذلك أطفالهم، ذلك حسب ما ذكرته شبكة "cnn".

وانضم إليهم في المصلين ملوك وملكات أجانب وأصدقاء الدوق الراحل وسياسيون من بينهم رئيس الوزراء بوريس جونسون وشخصيات عسكرية وأكثر من 500 ممثل من جمعيات خيرية ومنظمات أخرى دافع عنها.

وقال قصر باكنغهام إن الملكة البالغة من العمر 95 عاما شاركت بنشاط في تخطيطه، وأن الملكة اضطرت إلى تقليص واجباتها منذ أن أمضت ليلة في المستشفى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب مرض غير محدد ونُصحت بالراحة، وكانت هناك مخاوف بشأن صحتها بعد أن ألغت عددًا من الارتباطات المخطط لها منذ ذلك الحين.

وصلت الملكة عبر مدخل جانبي للدير لأول ظهور لها على الملأ منذ مرضها، مستخدمة عصا المشي جنبًا إلى جنب مع أندرو.

ولم يحضر الأمير هاري، الذي انتقل للعيش في الولايات المتحدة مع زوجته ميغان> وكانت جنازة الأمير فيليب العام الماضي هي واحدة من مناسبتين فقط عاد فيها الأمير هاري إلى المملكة المتحدة، منذ استقالته وزوجته الأمريكية، ميجان، من الحياة الملكية، وانتقلا للعيش في أمريكا الشمالية قبل عامين.

يقول ديفيد هويل ، عميد وستمنستر ، عن فيليب: "رجل ذو قدرة نادرة وامتياز ، تم تكريمه والاحتفاء به بحق ، لقد وجه انتباهنا بعيدًا عن نفسه".

وتزوج فيليب ، الملكة إليزابيث في عام 1947 في الدير حيث توجت أيضًا بعد ست سنوات ، ساعد زوجته على تكييف النظام الملكي مع الأوقات المتغيرة لحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، حيث تحدى فقدان الإمبراطورية وتراجع الاحترام العالم. أبرز أفراد العائلة المالكة.

في ذكرى زواجهم الذهبية، وصفت فيليب، الذي كان معروفًا بموقفه الجاد وميله للزلات العرضية، بأنه "قوتها وبقائها".

ويهدف حفل تأبين الأمير فيليب إلى إتاحة فرصة للاحتفال الوطني بالخدمة الطويلة لدوق إدنبرة.

الملكة إليزابيث الثانية:

الملكة إليزابيث اعتلت العرش منذ أن كانت في الـ 25 من عمرها عندما توفي والدها الملك جورج السادس، لتكمل هذا العام 70 عاماً على العرش.

واحتفلت الملكة إليزابيث الثانية، في مطلع فبراير/شباط الماضي، باليوبيل البلاتيني والذكرى السبعين لاعتلائها عرش بريطانيا، إذ تعد أطول ملوك بريطانيا اعتلاء للعرش.

الملكة إليزابيث الثانية تزوجت الأمير فيليب في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1947 في حفل ضخم حضره نحو 2000 مدعو، وتابعه ما يقرب من 200 مليون شخصاً عبر أثير الراديو.

ودام الزواج بين الملكة إليزابيث والأمير فيليب 73 عاما. وكان للزوجين أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 من أبناء الأحفاد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار