تفاصيل الفيلم الملحمي السعودي محارب الصحراء يرويها بطله عمر العطوي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
تفاصيل الفيلم الملحمي السعودي محارب الصحراء يرويها بطله عمر العطوي

بعدما اختاره مخرج بريطاني شهير، لدور جديد في أحدث أعماله الفنية، خرج الطالب عمر العطوي، أحد أبطال فيلم “محارب الصحراء”، يروي تجربة الفيلم الملحمي الذي تم تصويره في المملكة العربية السعودية.

الطالب عمر العطوي الذي اختاره المخرج البريطاني الشهير روبرت ويات لدور رئيسي في الفيلم عن تجربته، حكى عن الفيلم الذي انتهت من تصويره “استوديوهات MBC” مؤخراً، والذي يحكي عن ملحمة “ذي قار” الشهيرة، وتم تصويره في مدينتَي نيوم وتبوك.

والمخرج روبرت ويات هو منتج ومخرج ومؤلف بريطاني، ولد في 26 أكتوبر عام 1972 في إنجلترا بالمملكة المتحدة. درس السينما بباريس وبدأ في الكتابة والتأليف وهو ما يزال بالجامعة. ومن أهم أعماله (The Escapist) و(Rise of the Planet of the Apes) و(Captive State) و(The Mosquito Coast).

ويؤدي العطوي البالغ من العمر 15 عامًا دور “إياس بن قبيصة الطائي” الذي كان قائدًا عسكريًّا وأحد وجوه الحرب الرئيسية.

تفاصيل الفيلم الملحمي السعودي محارب الصحراء يرويها بطله عمر العطوي

عمر العطوي يتحدث عن محارب الصحراء:

وحول تجربته الجديدة قال الطالب العطوي إنها تجربة شيقة، وهي الأولى من نوعها بالنسبة له، مشيرًا إلى أنه استطاع التوفيق بين الدراسة والتمثيل؛ لأنهما شيئان مهمان بالنسبة له، ولا يجب أن تأتي واحدة على حساب الأخرى.

وأضاف: “قصة اختياري أنني كنت مع والدي ندرِّب الهجانة في الفيلم، وممسكًا برسن إحدى الإبل في موقع التصوير، ولم أتوقع أن يتم اختياري، ولكن المخرج قال لي إنني سأجسد شخصية إياد الطائي، وهو شخصية لأحد أبطال الفيلم، وتمكنت بفضل الله من البدء بالتصوير لهذه الملحمة التاريخية الشهيرة”.

من جانبه قال مدير متوسطة خبيب بن عدي بتبوك، عبدالرحمن العطوي، في تصريحات صحافية، إن عمر أحد طلاب المدرسة في الصف الثاني المتوسط، وممن يشار لهم بالبنان.

وأكد أن الطالب العطوي من بين الطلاب المتميزين والمتفوقين داخل المدرسة، ويتميز بالحفظ والمشاركة في الأنشطة الطلابية.

تفاصيل الفيلم الملحمي السعودي محارب الصحراء يرويها بطله عمر العطوي

فيلم محارب الصحراء الملحمي:

الفيلم من إنتاج "استوديوات أم بي سي" المنضوية تحت مظلة "مجموعة ام بي سي" عن تعاونها مع شركتَي الانتاج العالميتيْن  "JB Pictures"  و"AGC Studios"  لإنتاج الفيلم المَلحمي "محارب الصحراء-  "Desert Warrior، الذي تدور أحداث مشاهده الرئيسة في "نيوم وتبوك" في المملكة العربية السعودية.

أدى دور البطولة نخبة من الممثلين العالميين والعرب أبرزهم أنتوني ماكي، الذي يلعب دور "كابتن أميركا" بجزئه المقبل، ويشاركه البطولة عايشة هارت، والممثل الكبير سير. بن كينغسلي، وشارلتو كوبلي، والنجوم غسان مسعود، وسامي بوعجيلة، ولميس عمار، وجيزا روهريغ، وآخرون.

وجاء العمل ليشكل إنجازاً سينمائياً عالمياً نوعياً لـ "استوديوات إم بي سي" لناحية كونه أضخم فيلم تنتجه حتى الآن، فضلاً عن كونه أول فيلم عالمي بهذه الضخامة يُصوّر في مدينة نيوم السعودية بدعم من قطاع الصناعات الإعلامية في نيوم، التي تُعد مركزاً لتحفيز الصناعة الإعلامية الإقليمية في المنطقة من خلال احتضانها ودعمها لإنتاجات كبرى عالمية وإقليمية ومحلية.

أحداث فيلم "محارب الصحراءDesert Warrior " تدور في القرن السابع الميلادي، حيث كانت شبه الجزيرة العربية آنذاك تضم قبائل متناحرة تخوض صراعات دائمة، فيما كان الشاه الساساني كسرى (الذي يلعب دوره الممثل الكبير سير. بن كينغسلي) يحظى بسمعة مخيفة نتيجة لجبروته وتسلّطه.

وعندما ترفض الأميرة هند (تلعب دورها النجمة عايشة هارت) بنت الملك النعمان بن المنذر (غسان مسعود) أن تكون واحدة من محظيّات كسرى، تنشأ مواجهة كبرى يكتب التاريخ على إثرها صفحة جديدة من صفحاته الخالدة، وذلك عبر معركةٍ ملحميّة ستغيّر وجه المنطقة إلى الأبد.

فما الذي سيجري حين يقرّر الملك النعمان بن المنذر الفرار مع ابنته هند من بطش كسرى وقواته التي يتزعّمها قائده جلابزين إلى الصحراء والوثوق بقاطع طريق شاب لا يضاهيه أحد في الفروسية (أنتوني ماكي)؟ وهل ستنجح هند في استنهاض القبائل العربية للاتحاد معاً والوقوف في وجه جيش كسرى الذي يفوقهم عدداً وعتاداً؟

والفيلم يحكي عن معركة ذي قار، التي وقعت في أرض المملكة العربية السعودية، انتصر فيها العرب على الفرس قبل 1400 عام في معركة مصيرية، ظهروا فيها بكل شجاعة وعز، ولم يرضخوا فيها لعدو خارجي، إنما توحدوا وكسروا شوكة كسرى وجيوشه.

ويؤكد كُتّاب التاريخ أن المعركة كانت قبل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثمانية أعوام، وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- حينها: “هذا يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبي نُصروا”.

ونقلت صحف محلية سعودية، عن برنامج خطى العرب للباحث والدكتور عيد اليحيى – في رأيه الشخصي – أن العرب في يوم “ذي قار” استخدموا صوت “الدحة” لإخافة الفرس، يمثلهم جيش يقوده الهامرز قائد الفرس، وترتدي كتيبته الأقراط والأساور التي عُثر على بعضها في أرض ذي قار.

وعرف العرب أن أفيال الفرس مرعبة، ولا بد أن يخيفوها؛ لذلك كانوا يقلدون صوت زئير الأسود وهدير الجمال في أحد أهم أيام العرب، ومفاخر قبائل ربيعة، ممثلة في بطون من بكر بن وائل وعنزة بن أسد، وبعض القبائل التي شاركتهم النصر.