حقيقة دعم فريق Coldplay لغزة خلال حفلهم الأخير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
حقيقة دعم فريق Coldplay لغزة خلال حفلهم الأخير

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفريق الروك البريطاني Coldplay أثناء حفلهم الأخير، الذي تحدث فيه مغني الفريق، Chris Martin، عن الحرب في غزة مطالباً الجمهور بالوقوف أمام القمع والاحتلال والإبادة الجماعية من خلال نشر الحب في العالم.

فريق كولدبلاي يدين الحرب في غزة

وظهر كريس مارتن على المسرح وهو يتحدث عن الأوضاع في العالم، مؤكداً أنه على الرغم من الفظائع التي يشهدها العالم حالياً إلا أن معظم الناس مليؤون بالحب واللطف والرحمة.

وطالب كريس مارتن جمهور حفله بعدم إصدار الأحكام ضد الأشخاص لأن كل شخص له الحرية المطلقة فيما يريد أن يكون، مؤكداً على عدم تأييد الفريق للقمع والاحتلال والإبادة.

وتابع قائلاً: "نحن لا نؤمن بالقمع أو الاحتلال أو الإرهاب أو الإبادة الجماعية، لا شيء يضاهي المحبة والدعم لبعضنا البعض، وعندما يعاني شخص أخر علينا أن نرسل له الكثير من الحب والدعم".

ووجه طلباً من الجمهور برفع أيديهم برسالة قلب والصمت خلال الحفل قائلاً: "أينما تريد إرسال هذا إلى العالم فأرسله، عليك اختيار المكان الذي ترسل فيه حبك، يمكن إرساله إلى غزة وإسرائيل أو الضفة الغربية، يمكن إرساله إلى أذربيجان. هنا، يمكنك إرساله إلى أوكرانيا. روسيا، إيران، السودان، الكونغو، أختك، والدتك، أخيك في أي مكان تشعر أنه يحتاج إلى الحب من طوكيو. حسنًا، لمدة 10 ثوانٍ، هذا كل ما سنفعله. هل أنت جاهز؟".

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن تلك رسالة دعم لأهالي غزة خاصة بسبب موقف الفريق الداعم من قبل للقطاع في عام 2011 بعد أن أطلقوا أغنية Freedom of Palestine "الحرية لفلسطين"، إلا أنه في الوقت نفسه اعتبر آخرين أن رسالته جاءت على الحياد ولم يتحدث صراحة عن إدانة قصف غزة التي بدأت منذ يوم 7 أكتوبر ودخلت يومها الـ 45 اليوم.

 الأغنية التي أطلقها فريق كولدبلاي جاءت ضمن حركة لدعم القضية الفلسطينية تحت عنوان" One World" عالم واحد، والتي تضم مجموعة من الموسيقيين والفنانين ومؤسسات عالمية وجمعيات خيرية من أجل رفع الوعي تجاه الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وما نتج عنه من انتهاكات.

الأغنية التي صدرت في 2011 تحدثت عن اللاجئين والجرائم ضد الإنسانية والاحتلال وانتهاك حقوق الإنسان وحصدت الكثير من المشاهدات عبر حسابهما الرسمي على يوتيوب وحلت خلال هذا العام في المرتبة العاشرة في المملكة المتحدة لأفضل الأغاني المستقلة، فضلاً عن الدخول إلى قائمة البلاد للأغاني المنفردة في المركز الـ 79.

هجوم على كولدبلاي

يذكر أن الأغنية تسببت في الهجوم على كولدبلاي خلال هذا الوقت وظهور بعض الدعوات لمقاطعتها، وكان أبرز هؤلاء الداعين للمقاطعة مقدم البرامج الأمريكي غلين بيك الذي وصف مضمون الأغنية بالشرير وأنها مجرد بروباغندا خالصة.

الأغنية حذفت من الصفحة الرسمية لفريق Coldplay  إلا أن صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت أن إدارة فيسبوك هي من قامت بحذف الأغنية بعد الكثير من البلاغات ضدها.

يذكر أن ذلك لم يكن المظهر الوحيد لدعم الفريق للقضية الفلسطينية، فوفقاً للثلاثي جبران تعاون فريق الروك البريطاني معهم لإنتاج أغنية بعنوان أرابيسك، فضلاً عن زيارة كريس مارتن وفريقه في عام 2017 لزيارة فلسطين لإثراء وجهة نظرهم والبحث عن الإلهام لألبومهم في هذا الوقت.

كما تعاونت فرقة كولدبلاي مع فرقة فلسطينية تدعى الثلاثي جبران لإنتاج أغنية بعنوان أرابيسك. في عام 2017، قام كريس مارتن وفريقه بزيارة فلسطين لإثراء وجهة نظرهم والبحث عن الإلهام لألبومهم الجديد.

يذكر أنه منذ بداية القصف على غزة تجاوز عدد الضحايا 13 ألف وفاة من بينهم أكثر من 5 آلاف طفل، وهو ما دفع الكثير من نجوم العالم ومشاهير هوليوود للمطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة بسبب سقط عشرات الآلاف من الضحايا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار