قبل الأمير هاري ملوك وأمراء سُحبت منهم ألقابهم الملكية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 أغسطس 2023
قبل الأمير هاري ملوك وأمراء سُحبت منهم ألقابهم الملكية

الأمير هاري ليس الوحيد الذي تم حرمانه من اللقب الملكي بل جاء قبله الكثير، فقد شهد العائلة البريطانية الكثير من حالات التخلي عن الألقاب الملكية من أجل الحب، ومن أبرزهم والدته الأميرة ديانا والأمير أندرو عمه، والملك إدوارد الثامن أخو الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث، وأمراء من دول مختلفة تخلوا عن ألقابهم الملكية.

الأمير هاري يحرم من لقبه الملكي

ما زال الأمير هاري يعاقب من قبل الأسرة المالكة على تخليه عن وجباته الملكية وألقابه من أجل زوجته ميغان ماركل، فبعد صدور مذكراته عن تتحدث عن أسرار وخبايا العائلة المالكة، وعن كونه البديل دائماً، وصدور مسلسل وثائقي عن حياته هو وعائلته داخل القصر المالكي.

فقد عاقبت العائلة المالكة البريطانية الأمير هاري عن طريق حذف لقب "صاحب السمو الملكي" الخاص به من موقعها الرسمي على الإنترنت خلال تحديثها بعض الألقاب الحالية لأفرادها، وذلك بسبب التوتر القائم بينه وبين والده الملك تشارلز، وشقيقه ولي العهد الأمير ويليام.

الأميرة ديانا

ورث الأمير هاري إثارة الجدل من والدته الأميرة ديانا، والتي تخلت عن اللقب الملكي، بسبب طلاقها من الملك الحالي تشارلز الثالث، عام 1996م، حيث فقدت امتيازاتها الملكية كفرد من أفراد العائلة المالكة البريطانية، بما في ذلك حق استخدام لقب صاحبة السمو الملكي.

الملك إدوارد الثامن

وفي عام 1936م، تخلي الملك إدوارد بعد توليه الحكم على لقبه ومهمامه الملكية من أجل الزواج من السيدة الأميركية واليس سيمبسون، والتي كانت مطلقة مرتين من قبل، ولا يزال طليقها على قيد الحياة، وهذا كان مخالفاً للقوانين والتقاليد الملكية والمجتمعية وقتها، وأيضا قوانين الكنيسة الأنغليكانية.

ليتنازل ملك وقتها على العرش لأخيه الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث الثانية، والذي لم يكن من المفترض أن يكون وريثاً، حيث قرر التنازل عن العرش مقابل الزواج من المرأة التي يحب.

الأمير أندرو ابن الملكة إليزابيث

أما في يناير 2022، تم إعلان بشكل رسمي عن حرمان الأمير أندرو من لقب صاحب السمو الملكي، وتجريده من ألقابه العسكرية الشرفية، بعد تورطه في قضية استغلال جنسي للقاصرات، والتي اضطرته إلى إعلان انسحابه من الحياة الملكية.

الأمراء نيكولاي وفيليكس وهنريك وأثينا

وفي مملكة الدنمارك، جاء إعلان الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك، حرمان أحفادها الأربعة الأمير نيكولاي والأمير فيليكس والأمير هنريك والأميرة أثينا من ألقاب أمراء، بداية العام الجاري 2023، وذلك من أجل تقليل أعداد الأفراد الذين ينتمون إلى العائلة المالكة الدنماركية.

من أجل التقليل من الامتيازات الملكية التي يقدمها اللقب الملكي، إلا أن والدهم الأمير يواكيم، ظهر في وسائل الإعلام وأكد على انتقاده لهذا القرار، حيث قال بأنه يحرم أبنائه من هويتهم الملكية.

الأميرة مارثا لويز أميرة النرويج

أما عن الأميرة مارثا لويز، ابنة الملك هارالد ملك النرويج، فقد تنازلت عن الحياة الملكية عام 2019، من أجل علاقة رومانسية جمعتها بشاب أمريكي يدعى دوريك فيريت، والذي أصبح خطيبها الآن.

الأميرة ماكو أميرة اليابان

أما عن ولية عهد اليابان فقد فقدت ألقابها وامتيازاتها الملكية بعد زواجها من زميل درستها الجامعية كيه كومورو، وتم حذف اسمها من السجلات الخاصة بالأفراد المنتمين للعائلة الإمبراطورية اليابانية يوم زفافها، حيث أصبحت الآن تعرف باسم ماكوكومورا، وليست الأميرة ماكو، فهي تقيم حالياً في أمريكا وتعيش مع زوجها الذي يعمل في مجال المحاماة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار