هاني شنودة يكشف سر صناعته أغاني مدح في الرسول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
هاني شنودة يكشف سر صناعته أغاني مدح في الرسول

أثارت تصريحات الموسيقار الكبير هاني شنودة، استحسان الرأي العام بعد أن أعلن تلحينه أعمال مدح في النبي محمد. 

وقال هاني شنودة إنه لحن أعمال غنائية دينية إسلامية، وكشف سر رغبته في هذا الأمر، قائلاً "سر تلحينني أعمال تقوم على المدح النبوي، هو كلمات الرسول عليه الصلاة والسلام عن أقباط مصر، حينما قال في حديث أوصيكم بأقباط مصر خيرا فإن لنا فيهم صهرا ونسبا.

وأضاف الموسيقار المصري، خلال لقائه في برنامج "حديث القاهرة" الذي المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس": الرسول عليه الصلاة والسلام بيقول عليا نسيبه وأنا ممدحوش، ولو ربنا أداني 600 حياة فوق حياتي ميقضيش مدحه، ولحنت أغنية صلوا على خير الأنام وهي من كلمات الدكتور محمود مرسي، وغناها مطرب اسمه زجزاج".

هاني شنودة يطلق مشروع غنائي للمسنين

وكشف شنودة عن مشروع في جديد يسعى إلى تدشينه، أطلق عليه "قافلة السعادة"، وأشار إلى أن صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية، سيساهم في المشروع، وأوضح "سننفذ حفلات في مراكز المسنين علشان نسمعهم وعلشان يفرحون ويغنوا معانا".

وأشار الموسيقار المصري إلى أن سبب تنظيم الحفلات في مراكز الرعاية للمسنين بهدف إعطائهم الأمان وقال "هذه الفئة مهملة، والموسيقى جاهزة فيما ولا ننتظر إلا الأصوات الجيدة ستشارك في المشروع".

ويرى شنودة أن مشروعه سيكون مثل كرة الثلج التي تسقط من أعلى الجبل وتكبر كلما سقطت على الأرض، وتابع: "لو فيه حد عاوز يشارك في أي حاجة قافلة السعادة ستذهب إلى كل الأماكن… غايتنا هي أننا نحاول نسعد بعضنا".

هاني شنودة وكواليس أغنية زحمة

وفي سياق منفصل، كشف هاني شنودة، كواليس تلحين أغنية "زحمة يا دنيا زحمة" للمطرب أحمد عدوية، وقال في مذكراته، إنه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب كان يرى أن شنودة ملحن خواجة، ما دفع الأخير لصناعة لحن جديد يمزج فيه الفلكلور بالموسيقى الجديدة.

وكتب هاني شنودة إنه كان سعيداً حينما قرأ الأغنية، ووصف حالته "لفت انتباهي كلمات الأغنية خصوصا الحالة التي عبر عنها الشاعر بخيانة الزمن له، عندما ذهب قبل موعده ولم يجد من سيقابله، فخاف يروّح مرة أخرى في الموعد فيتعطل في الزحام. كلمات عبقرية من نبض الشارع المصري، الذي كان وقتها على مشارف الأزمة المرورية التي أصبحت بعد ذلك سمة من سمات شوارعنا".
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار