عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مارس 2021
عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

بعد إعلانها عن مشاركتهما في مسلسلات رمضان 2021، يبدو أن أزمة تواجه مطربا المهرجانات المصريين، عمرو كمال وحمو بيكا، قد توقف مسيرتهما في التمثيل، وتعطل أدوارهما في الأعمال المقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل.

حيث نشر الفنان المصري، عمر كمال، نجم المهرجانات الشعبية المصرية، عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" صورة له من موقع التصوير إلى جانب المخرج العدل، الذي رحب به كممثل في يوم تصويره الأوّل.

كذلك تلقى مغني المهرجانات المصري، حمو بيكا، عروضًا فنية للمُشاركة في مسلسلات رمضان 2021، كضيف شرف.

يأتي هذا في الوقت الذي يتجدد فيه الجدل حول مدى إمكانية ظهورهم على شاشات القنوات وسط عمل نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الفنان المصري، أشرف زكي، على ضبط المنظومة الفنية، ومواجهة أي شخص يُشارك في عمل فني دون تقنين أوضاعه أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، فضلًا عن موجة الانتقادات التي طالت مخرجين مصريين لإعلانهم عن مشاركة مطربي المهرجانات في مسلسلات رمضان 2021، بدعوى أنهم "ليسوا ممثلين وغير أعضاء في نقابة المهن التمثيلية"، خاصة بعد ما تردد عن شطب عضوية مغني "بنت الجيران" من نقابة المهن الموسيقية، على خلفية أزمته السابقة معها.

عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

عمر كمال يدخل عالم التمثيل:

بداية مع عمر كمال. حيث نشر يوم الجمعة 26 آذار/ مارس، عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" صورة له من موقع التصوير إلى جانب المخرج العدل، الذي رحب به كممثل في يوم تصويره الأوّل.

كما أعرب محمد العدل في وقتٍ سابق عن استغرابه "كمية الزعل" من خبر اختياره عمر للتمثيل في مسلسل "بين السما والأرض"، وذكّر بعددٍ من المغنين الشعبيين الذين قدموا أدواراً تمثيلية في السينما والتلفزيون، أمثال أحمد عدوية، وحكيم، والراحلين حسن الأسمر، وشعبان عبد الرحيم.

وردّ العدل على الاتهامات بأنّه لم ينفذ وعده بإجراء مقابلات مع كل من يتقدم لاختبارات الأداء، قائلاً: "احنا جالنا أكتر من ٧ الاف شخص عايز يمثل .. سامع الرقم .. ٧ آلاف... و أنا مش مسؤول ان فيه ناس اتصلت، و مكتب الـ casting، مردش عليهم ....".

وأكد بأن مسلسل "بين السما والأرض"، يشارك فيه ممثلون جدد من خريجي المعاهد المسرحية، وغير خريجين ممن يقفون أمام الكاميرا لأول مرّة.

وتابع العدل: "على فكرة أحمد عدوية وحسن الأسمر و حكيم مثلوا.. وشعبان عبد الرحيم الله يرحمه مثل مع أستاذ داوود عبد السيد و مكانش فيه مشكلة يعني".

مسلسل «بين السما والأرض»، يشارك فى بطولته هاني سلامة، درة، سوسن بدر، أحمد بدير، محمد لطفي، ندى موسى، نجلاء بدر، يسرا اللوزي، محمد ثروت، نورهان، ومحمود الليثي، وعدد آخر من الفنانين، سيناريو وحوار إسلام حافظ، إخراج محمد العدل، والعمل مأخوذ من رواية للأديب نجيب محفوظ.

عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

حمو بيكا يدخل عالم التمثيل أيضًا: 

كما طالت الانتقادات أيضاً صنّاع المسلسل المصري "بيت العيلة" على مشاركة مغني المهرجانات حمو بيكا كممثل في الجزء الثالث من العمل الذي يشارك فيه الفنانة هالة فاخر، والمُقرر عرضه في موسم دراما شهر رمضان المُقبل، حيث انتهى من تصوير مشاهده مؤخرًا.

وكان أعضاء من مجلس نقابة المهن التمثيلية، قد أشاروا في تصريحات صحافية، إن حمو بيكا لا يحق له المُشاركة في أي عمل فني، سواء بدورٍ أساسي أو ضيف شرف، كونه لم يحصل على تصريح مزاولة مهنة، وقد يعرض نفسه للمُساءلة القانونية، وأن النقابة سُترسل إنذارًا عاجلًا إلى الجهة المُنتجة لمسلسل «بيت العيلة»، بشأن حذف مشاهد «بيكا» أو عدم عرض الحلقة كلها. بعدها تسلك النقابة طريقها القانوني، لأنّ هناك عقوبات عدّة في حال المخالفة، لعلّ أبرزها الحبس أو الغرامة.

عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

هل يشارك نجما المهرجانات في سباق مسلسلات رمضان؟

بعد ساعات من شكوى محمد العدل من منع عمر كمال من التمثيل معه في مسلسل بين السما والأرض، المقرر له المنافسة في ماراثون مسلسلات رمضان 2021، تم العدول عن قرار منع مطرب المهرجانات عمر كمال من التمثيل، بعدما تم التأكد من عضويته بنقابة المهن الموسيقية، ومن ثم لايوجد مايمنع مشاركته في الدراما.

هذا ما أكده أيضًا  نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، أنّ مغني المهرجانات عمر كمال "عضو في نقابة المهن الموسيقية"، وذلك رداً على سؤال لـCNN بالعربية، حول خبر السماح بمشاركة الأخير في مسلسل "بين السما والأرض".

اكتفى النقيب أشرف زكي بالتأكيد لـ CNN بالعربية على أنّ عمر كمال "عضو في نقابة المهن الموسيقية"، في حين قال إنه لا يعلم إذا كان حمو بيكا كذلك.

وبهذا يحسم الجدل حول مشاركة عمر كمال في التمثيل في مسلسلات رمضان.

عمر كمال وحمو بيكا يمثلان في رمضان وأزمة قانونية قد تمنعهما

أما فيما يتعلق بحمو بيكا، فإن الغموض لا يزال يسيطر على المشهد ككل، حيث لا يزال لديه أزمة مع نقابة المهن الموسيقية في الأساس. 

وقد شنّ الفنان المصري هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، هجوماً حاداً على مغني المهرجانات حمو بيكا، بعد تهديده نقابة المهن الموسيقية لرفضها منحه ترخيص مزاولة المهنة.

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية في تصريحات إعلامية لبرنامج حواري مصري، أن الدولة فيها قانون وقضاة محترمون ونائب عام مثال ونموذج للحق، وما قام به حمو بيكا بلطجة، وهو لا يصلح للغناء.

أضاف شاكر: "نحن موجودون ولن نسمح بأي تطاول أو محاولة لتشويه الفن المصري".

يُذكر أن بيكا اقتحم مقر نقابة الموسيقيين، وتعدى على الموظفين في أثناء تأدية عملهم بسبب رفضهم منحه تصاريح لإقامة حفلاته الغنائية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار