بعد إعلانهم مقاطعة التطبيق: تيك توك يحذف حسابات مشاهير السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
بعد إعلانهم مقاطعة التطبيق: تيك توك يحذف حسابات مشاهير السعودية

قام تطبيق تيك توك بحذف العديد من حسابات المشاهير السعوديين، بالتزامن مع بداية عام 2024، وذلك سعياً من التطبيق بأن يلتزم المستخدمون باللوائح الجديدة التي فرضها. إلا أن متابعي مواقع التواصل الاجتماعي اعتبروا أن قرار الحظر الذي قام به تطبيق التيك توك جاء بعد حملة المقاطعة التي دعا إليها العديد من المشاهير السعوديين والنجوم.

تفاصيل حذف حسابات السعوديين

وفقاً لتنفيذ تطبيق التيك توك لقراراته الجديدة، حظر التطبيق العديد من حسابات مشاهير السعودية، من أبرزهم سعود القحطاني، قعيد المطيري المشهور بـ قعيد المجد، ونيف، وماجد المهندس، ماجد العنزي.
اتخذ التطبيق قرارات صارمة ضد المستخدمين الذين خالفوا سياسته الجديدة، وتأتي هذه الخطوة بعد زيارة الرئيس التنفيذي لـ تيك توك للرياض. 

سعود القحطاني: السعودية خط أحمر

ونشر سعود القحطاني، بعد حذف حسابه، فيديو له وقال فيه: "الحسابات اللي حذفتها الشركة، متل ما دخلنا البرنامج حقكم وإحنا شاربين فناجينا، طلعنا منه وإحنا شاربين فناجينا، إحنا اللي مخليين للبرنامج روح، شوف هالحين، ما في أي روح بالبرنامج، أنا أتحداك تلقى روح في البرنامج من المنافسات القوية، شكراً، وحابب نقول للمرة الأولى والمرة الثانية والمرة التالتة السعودية خط أحمر".

حظر المشاهير على تيك توك

يُرجح متابعو مواقع التواصل الاجتماعي، أن سبب الحظر يعود إلى أنهم روجوا من خلال تطبيق التيك توك لتطبيق آخر وهو "جاكو"، فبعدما قام العديد من مشاهير السعودية بحملة على تطبيق التيك توك، ودعوات كثيرة وجهوها للمتابعين بضرورة مقاطعة تطبيق التيك توك، مشيرين إلى أن التطبيق يسعى لحذف كل الفيديوهات المؤيدة للمملكة العربية السعودية.

أكد المشاهير على أن التطبيق الصيني يتعمد تجاهل الفيديوهات الإيجابية عن المملكة العربية السعودية، في مقابل نشر كل ما هو سلبي عنها، وهو الأمر الذي أثار غضبهم، وأعلنوا مقاطعتهم للتيك توك نهائياً.

رد التيك توك على المقاطعة

فيما خرج التيك توك عن صمته ورد على حملات المقاطعة في بيان له، نافياً أي انحياز ضد السعودية، موضحاً اعتزازه بالشعب السعودي، وجاء البيان كالتالي: 

  • لا صحة للشائعات التي يتم تداولها بخصوص حذف تيك توك للمحتوى المتعلق بالمملكة العربية السعودية.

  • نرفض بشدة هذه الادعاءات لأنها تتنافى مع سياستنا وقيمنا وتنشر صورة مضللة عن سياسيات إدارة المحتوى لدى تيك توك.

  • تيك توك تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة.
  • تُطبق الإرشادات على جميع الأشخاص وكل أنواع المحتوى على منصتنا.
  • تنبع هذه الإرشادات من الأطر القانونية وأفضل الممارسات في المجال، ومساهمات مجتمعنا، وخبراء السلامة والصحة العامة.
  • نتابع تطويرها للتصدي للمخاطر المستجدة والأضرار المحتملة التي قد تحدث نتيجة السلوكيات الجديدة.

لم تقتصر المقاطعة على المشاهير الذين تم ذكر أسمائهم أعلاه، ولكن هناك نجوماً أيضاً قاطعوا التطبيق وطالبوا متابعيهم بالمقاطعة، وذلك دعماً للشعب السعودي الشقيق، والتي كان من بينهم الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي، وكتبت عبر حسابها على إنستغرام: "‏أنا أحلام بنت علي بن هزيم الشامسي أعلن تضامني مع أهلنا في السعودية كلنا نقاطع تيك توك، من يتطاول على السعودية حكومة وشعباً يتطاول علينا، ومن لا يحترم شعوبنا وحكامنا لا يستحق منا الاحترام.. انتهى".

كما روج فايز المالكي لتطبيق جاكو وقال: "عيال السعودية وأبطالها في تطبيق بديل للتيك.. ممتاز ومحلي اسمه جاكو والآن قاعد يتصدر التحميل بالمملكة جربته حالياً خاص بالبثوث فقط وتواصلت مع إدارة جاكو وذكروا لي أنهم ينزلون الفيديوهات".

اختلفت ردود أفعال متابعين مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الحذف ما بين المؤيدين للقرار وأكدوا على ضرورة احترام سياسات وقرارات كل تطبيق، وبين المعارضين لذلك، والذين يرون ضرورة وجود حرية للرأي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار