نجوم الخليج يقاطعون تطبيق تيك توك والدعوات تنتشر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023
نجوم الخليج يقاطعون تطبيق تيك توك والدعوات تنتشر

حملة شرسة يواجهها تطبيق تيك توك ودعوات للمقاطعة تنتشر كالنار في الهشيم منذ أيام متواصلة، دفعت التطبيق الصيني للخروج عن صمته وإصدار بيان توضيحي حول القصة، التي تتمحور حول تأكيدات ناشطي المملكة العربية السعودية بأن تيك توك يحذف الفيديوهات المؤيدة للمملكة فور نشرها.

"تجاهل المحتوى الإيجابي ونشر المحتوى السلبي ضد المملكة" هذه الجملة هي اختصار لما يجري على الساحة والدافع الرئيسي لعدد كبير من رواد التطبيق الصيني الشهير بالتوجه لمنصات فيديو بديلة، تاركين التيك توك الذي كان وجهتهم الرئيسية منذ سنوات، ليعلن عدد كبير من نجوم السعودية والخليج عموماً مقاطعة التطبيق نهائياً.

تيك توك يرد

رد تطبيق تيك توك على اتهامات النشطاء السعوديين له بإخفاء وحذف المحتوى الإيجابي للمملكة العربية السعودية ونشر المحتوى السلبي بصورة واسعة، من خلال بيان رسمي أصدرته إدارة التطبيق الصيني قبل أيام جاء فيه:

  • لا صحة للشائعات التي يتم تداولها بخصوص حذف تيك توك للمحتوى المتعلق بالمملكة العربية السعودية.
  • نرفض بشدة هذه الادعاءات لأنها تتنافى مع سياستنا وقيمنا وتنشر صورة مضللة عن سياسيات إدارة المحتوى لدى تيك توك.
  • تيك توك تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة.
  • تُطبق الإرشادات على جميع الأشخاص وكل أنواع المحتوى على منصتنا.
  • تنبع هذه الإرشادات من الأطر القانونية وأفضل الممارسات في المجال، ومساهمات مجتمعنا، وخبراء السلامة والصحة العامة.
  • نتابع تطويرها للتصدي للمخاطر المستجدة والأضرار المحتملة التي قد تحدث نتيجة السلوكيات الجديدة.
  • نريد أن ننوه أن هذه السياسات يتم تطبيقها من قبل فرق الأمن والسلامة العالمية والمستقلة الخاصة بنا.
  • لا يتدخل أعضاء المجلس الاستشاري أو موظفينا في القرارات المتخذة من قبل هذه الفرق كما يتم التداول على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نرفض بشدة حملات التشويه المتعمدة التي تمارس على موظفينا وشركائنا وتهدد أمنهم وسلامتهم.
  • نواصل مراقبة عدد من الادعاءات غير الموثقة ضد منصتنا. ولا يوجد أي مبرر أو منطق لمثل هذا العمل المنسق ضدنا.
  • نناشد جميع أعضاء مجتمعنا بتحري الدقة عند نشر المعلومات وباللجوء إلينا من خلال القنوات الموجودة وتقديم التماس مباشر في تطبيقنا إذا كانوا يعتقدون أنه تمت إزالة أي محتوى و/أو حساب بشكل غير صحيح.

نفت شركة تيك توك أيضاً أي انحياز ضد المملكة العربية السعودية، موضحة اعتزازها بالمجتمع الوطني السعودي وجاء ضمن تعليقها على الاتهامات: "نحن في منصة تيك توك نعتز ببناء مجتمع يساهم بفعالية في النظام الإبداعي على مستوى العالم، ونعتز أيضاً بمجتمعنا في المملكة والذي كان مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات".

تابعت في البيان: "كما ساهم هذا المجتمع في رفع وعي مجتمعنا العالمي بالثقافة السعودية، بحيث حققت هاشتاج #WhereToVisitKSA  أكثر من 728 مليون مشاهدة عالميا كما حققت هاشتاج #WhereToEatKSA  أكثر من مليار مشاهدة عالمياً. كما تصدرت المواهب السعودية الإبداعية المشهد بحيث حققت #SaudiTalentWeek  أكثر من 302.8 مليون مشاهدة عالمياً".

النجوم يقاطعون

في سياق متصل، واكب نجوم الخليج التطورات التي تجري على السطح خلال الفترة الراهنة، وقرر عدد كبير من أبرز هؤلاء النجوم على الساحة مقاطعة تطبيق تيك توك والترويج لتطبيقات بديلة محلية الصنع.

فايز المالكي

الفنان فايز المالكي من أوائل الفنانين الذين نادوا بضرورة مقاطعة تيك توك، وكتب عبر حسابه على إكس: "اللي ما يحترمنا ما له احترام، إلى مزبلة التاريخ التيك".

وروج فايز المالكي لتطبيق جاكو بدلاً من تيك توك وقال: "عيال السعودية وأبطالها في تطبيق بديل للتيك  ..ممتاز ومحلي اسمه جاكو والآن قاعد يتصدر التحميل بالمملكة جربته بنفسي حاليا خاص بالبثوث  فقط وتواصلت مع إدارة جاكو وذكروا لي أنهم ينزلون الفيديوهات".

أحلام

بعيداً عن نجوم ومشاهير السعودية، كانت الفنانة أحلام أيضاً ضمن قائمة نجوم الخليج المقاطعين لتطبيق تيك توك وكتبت عبر حسابها على إنستغرام: "‏أنا أحلام بنت علي بن هزيم الشامسي أعلن تضامني مع أهلنا في السعودية كلنا نقاطع تيك توك، من يتطاول على السعودية حكومة وشعباً يتطاول علينا، ومن لا يحترم شعوبنا وحكامنا لا يستحق منا الاحترام.. انتهى".

لمزيد من التفاصيل وقائمة نجوم الخليج المقاطعين لتطبيق تيك توك بالكامل، يرجى مطالعة صور الألبوم أعلاه..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار