نجمات دعمن فلسطين بإطلالتهن: الزي التقليدي والكوفية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 نوفمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 30 ديسمبر 2023
نجمات دعمن فلسطين بإطلالتهن: الزي التقليدي والكوفية

لم يكتف بعض المشاهير والنجمات طوال الفترة الماضية بكلمات الدعم فقط للقضية الفلسطينية، بل لجأ البعض منهم إلى المشاركة في تقديم التبرعات أو تعبئة المساعدات الإنسانية، غير أن بعض طرق الدعم كانت مختلفة من خلال إطلالاتهن.

حرصت بعض النجمات على الظهور بإطلالات مستوحاة من الكوفية الفلسطينية أو العلم الفلسطيني أو الزي التراثي، بينما ظهرت فلسطين بوضوح في إطلالات البعض الآخر من خلال استخدام الكوفية ووضعها كجزء من الملابس أو عبارات الدعم على ملابسهن، إليكِ أبرز هذه الإطلالات.

دلال أبو آمنة والزي التقليدي

الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة واحدة ممن تعرضن للاعتقال خلال الفترة الماضية قبل أن يطلق سراحها بعد يومين، والتي اشتهرت بأغانيها للتراث الفلسطيني الذي لم يغب عن إطلالتها التي تظهر بها عادة.

خلال حفل دلال أبو آمنة الأخير الذي أحيته في تونس، ظهرت ترتدي فستاناً مستوحى من قماش الكوفية الفلسطينية باللونين الأبيض والأسود، بجانب التطريز في الجزء الأعلى باللون الأحمر المستوحى من العلم الفلسطيني.

لم تكن تلك الإطلالة الوحيدة لدلال أبو آمنة التي جعلتها وسيلة لدعم القضية الفلسطينية، لكن الكثير من إطلالتها تعتمد فيها إما على الزي التقليدي أو نقوش مستوحاة منه، وهو ما أكدت على تمسكها به من خلال تدوينة سابقة لها كتبت فيها: "لباسنا التراثي الذي تمتد جذوره إلى مئات السنين.. ما زلنا نتناقله لنحافظ عليه من الاندثار، ونجدده لنبعث فيه طاقة الحياة ونجعله ملائما لكل عصر نمرّ فيه، تراثنا هويتنا وانتماءنا ودليل على أننا باقون كشعب متماسك ومتمسّك بقضيته".

أصالة بزي مستوحى من العلم الفلسطيني

بزي يجمع بين ألوان العلم الفلسطيني، والنقوش الفلسطينية التراثية، ظهرت الفنانة السورية أصالة نصري في حفلها مؤخراً بالمملكة العربية السعودية، للإعلان من خلاله عن دعمها لأهالي غزة جراء القصف الذي يتعرضون له منذ 7 أكتوبر 2023.

تصميم الفستان جاء فضفاضاً باللون الأسود وانسدل طويلاً إلا أن الجزء السفلي منه زين بألوان علم فلسطين، بينما جاء تطريزات الفستان مستوحاة من التراث الفلسطيني.

نسرين طافش وإطلالات لدعم فلسطين

بعد أن بدأ قصف غزة ظهرت الفنانة السورية نسرين طافش ترتدي الكوفية الفلسطينية في كثير من الصور، حيث ظهرت في إحدى صورها ببنطلون من الجينز الفاتح ونسقت الكوفية كشال، إلا أن تلك لم تكن المرة الأولى التي تعتمد فيه على إطلالات لدعم القضية فمن قبل استوحت إطلالتها من الكوفية بإطلالة تشبه الشال مفتوح الجانبين بتصميم واسع.

وكشفت نسرين طافش أن الإطلالة تم العمل عليها من قبل سيدات من مدينة الناصرة، قائلة: "تصميم التطريز الفلسطيني اليدوي مع الكوفية الفلسطينية اتعملت بأيدي سيدات من مدينة الناصرة".

الإطلالة الأكثر لفتاً للانتباه لنسرين طافش رغم كونها كانت قبل فترة طويلة، جاءت مستوحاة من التراث الفلسطيني في إحدى الفعاليات الفنية، بفستان مجسم طويل باللون الأبيض، شغلت التطريزات الفلسطينية فيه منطقة الصدر والظهر باللون الأحمر.

وعبر حسابها على تطبيق إنستغرام علقت نسرين طافش على تلك الإطلالة قائلة: "هذه الأرض ما يستحق الحياة.. هكذا طرزت كلمات أسطورة فلسطين محمود درويش بأنامل مصممة الأزياء الفلسطينية هبة زغلول المقيمة في أميركا على هذا الثوب الفلسطيني المصمم بطريقة معاصرة، نحن لسنا فقط شعب بطولات وشهداء وأسراً فقط،  نحن أيضا شعب مبدع يحب الحياة ما استطاع إليها سبيلا شعب مثقف متعلم محب .. حاملين معنا حتى في المغترب حب فلسطين في قلوبنا، الثوب الفلسطيني هو عنوان السلام والجمال المستمد من جمال فلسطين العظيمة”.

سوزان ساراندون بالكوفية الفلسطينية

لم تغب الكوفية الفلسطينية عن إطلالات الممثلة الأمريكية الحائزة على الأوسكار، سوزان ساراندون، والتي شاركت في كثير من التظاهرات خلال الفترة الأخيرة للتنديد بجرائم قوات الاحتلال الفلسطيني في غزة.

وعلى صورة لها ضمن التظاهرات ظهرت فيها ترتدي الكوفية الفلسطينية على إطلالة باللون الأسود، علقت قائلة: "كمية المتفجرات التى تم إسقاطها على غزة تجاوزت 12 ألف طن أي ما يعادل حجم القنبلة النووية التي أسقطت على هيروشيما".

إلهام شاهين بالزي الفلسطيني

حرصت الفنانة المصرية إلهام شاهين على إظهار دعمها للقضية الفلسطينية أثناء تكريمها في المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون في نيويورك، من خلال الظهور بالزي الفلسطيني الذي جاء عبارة عن عباءة مفتوحة باللون الأسود بتصميم واسع وأكمام متوسطة الطول، وشغلت التطريزات الفلسطينية جوانب كثيرة من الفستان باللون الأحمر.

وخلال نفس التكريم ظهرت إلهام شاهين وهي تضع الكوفية الفلسطينية على كتفها من أجل دعم أهالي غزة.

مايان السيد وعبارة فلسطيني

وبعيداً عن الإطلالات التقليدية والمستوحاة من الكوفية الفلسطينية، لجأت الفنانة المصرية مايان السيد إلى عبارات الدعم لفلسطين من خلال الظهور بتيشرت من اللون الأسود كتبت عليه كلمة "فلسطيني" باللون الأبيض وتخللها ألوان العلم الفلسطيني، ونسقت معه بنطلون من الجينز الأزرق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار