الأزهر يهاجم مسلسل فاتن أمل حربي ويعلق على قضية الحضانة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022
الأزهر يهاجم مسلسل فاتن أمل حربي ويعلق على قضية الحضانة

أثار مسلسل فاتن أمل حربي، للفنانة نيللي كريم، حالة من الجدل خلال الأيام الماضية بسبب تحدثه عن تفسير بعض الآيات في القرآن وصورة بعض رجال الدين فيه، وهو ما دفع الأزهر للرد على المسلسل ببيان انتقد فيه بعض تفاصيل الأعمال الدرامية خلال موسم دراما رمضان 2022.

الأزهر يرد على جدل مسلسل فاتن أمل حربي

ولفت مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في بيان له إلى أن بعض الأعمال الفنية تشوه صورة الشيوخ الأزهرية وتتحدث عن  حضانة الأبناء ومشاكل المرأة بعد الطلاق، وتكهن البعض أن المقصود هو مسلسل فاتن أمل حربي خاصة بعد الجدل الذي أثاره.

وحذر الأزهر من الاستهزاء بآيات القرآن الكريم وهدم مكانة السنة النبوية وتشويه صورة عالم الدين في المجتمع، مؤكداً على دعمه للإبداع المستنير.

وتابع البيان إلى أن محاولة بعض الأعمال الدرامية تشويه المفاهيم الدينية والقيم الإخلاقة بهدف إثارة الجدل وزيادة المشاهدا، يعد أنانية وتفعية بغيضة لا علم فيها ولا فن.

واعتبر الأزهر أن تقديم عالم الدين الإسلامي في صورة الجاهل معدوم المروءة في بعض الأعمال الفنية يعد تنمراً وتشويه مقصود ومرفوض ولا يتناسب مع توقير الشعب لعلماء الدين ورجال.

وأكد أن الاستهزاء بآيات القرآن الكريم وتحريف معانيها هما وضع لها عمداً وعرض التفسيرات الخاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل، يعد جريمة كبرى بكل معايير الدين.

وحول طرح مسلسل فاتن أمل حربي لقضية عدم مناسبة تفسيرات الفقهاء لبعض القضايا الحالية، أكد الأزهر أن الشريعة الإسلامية تصلح لكل زمان ومكان وهناك اجتهادات من الفقهاء على مر العصور لاستخراج آراء جديدة تُناسب تطور الواقع ومُستجداته، وتراعي مصالح الناس.

الأزهر يتحدث عن قضية الحضانة

أكد الأزهر أن الإسلام أعطى حق الحضانة للام بعد وقوع الانفصال إذا لم يكن هناك عارض أو مانع من الحضانة، مشدداً على أن الأطفال لا يجب ان يكونوا أداة ضغط بين الوالدين.

ولفت إلى أن الشرع يقر بالتراضي بين الوالدين على مسألة الحضانة في الصورة التي تحقق مصالح الطفل وتراعي حقوقه النفسية، مشيراً إلى أنه في حالة النزاع فأن الشريعة تميزت بمرونة فائقة في مسألة الحضانة وأعطت القاضي حق تقدير الموقف مراعاة لمصالح الأطفال دون إهدار لحقوق والديه عكس ما يروج له بعض الأعمال.

وانتقد البيان ما وصفه بالتستر خلف لافتات حقوق المرأة لتقييم المجتمع بدلاً من محاولة زرع الود والمحبة وعرض النماذج الصالحة وتصوير التراث الإسلامي كعدو للمرأة.

مسلسل فاتن أمل حربي

تدور أحداث مسلسل فاتن أمل حربي حول شخصية "فاتن" التي تجسدها الفنانة نيللي كريم، والتي تخوض مشاكل مع طليقها بعد أن تصطدم بقانون للأحوال الشخصية المصري،  الذي يحرمها من ابنتيها إذا تزوجت من رجل آخر. وتقرر فاتن التصدي للمطالبة بتغيير هذا القانون، لتتمكن من الاحتفاظ بحضانة ابنتيها رغم زواجها من آخر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار