تركي آل الشيخ يدافع عن الحشاشين ويشيد بكريم عبدالعزيز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
تركي آل الشيخ يدافع عن الحشاشين ويشيد بكريم عبدالعزيز

دافع معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، عن مسلسل الحشاشين للنجم كريم عبد العزيز والذي يعرض في سباق دراما شهر رمضان 2024، بعد الهجوم على صناع المسلسل بسبب اختيار اللهجة العامية المصرية لحوار الممثلين.

تركي آل الشيخ: صناع الحشاشين أحراراً

أكد تركي آل الشيخ في منشور شاركه عبر حساباته الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن صناع مسلسل الحشاشين أحراراً في اختيارهم اللهجة العامية المصرية، كلهجة رسمية لحوار الأبطال في المسلسل، وهي اللهجة التي تناسبهم.

وقال رئيس الهيئة العامة للترفيه عن انتقادات اختيار اللهجة العامية في الحشاشين في بيانه: "يمتلك صناع مسلسل الحشاشين، حق اختيار اللهجة واللغة المناسبة، اللهجة المصرية العامية لهجة عريقة ومفهومة في جميع أصقاع الوطن العربي".

تابع: "عندما ينتج الأتراك مسلسلاتهم يختارون لغتهم، الأجانب مثلهم في الغرب، أما اللغة العربية الفصحى فقد لا تجذب بعض الشباب، من ناحيتي أنا أحب اللغة العربية الفصحى ولكن غيري قد لا يفضل مشاهدة أعمال بها".

وأوضح تركي آل الشيخ أنه يعتبر كريم عبد العزيز نجماً من طراز فريد، لدرجة أنه يشاهد أي عمل يظهر فيه على الرغم من أنه مقل في الفترة الماضية من مشاهدة الأعمال العربية، مشيراً إلى أنه يطمح بشكل مستمر إلى الوصول لمستوى الأعمال الغربية وجودة إنتاجها.

كريم عبد العزيز في الحشاشين

وشدد رئيس الهيئة العامة للترفيه على أن مسلسل الحشاشين هو إنتاج ضخم وخطوة على الطريق الصحيح حتى نصل للمستوى العالمي في الدراما، وطرح افتراضاً رداً على الانتقادات قائلاً: "لو تم إنتاج عمل عن الفراعنة، فهل سيكون من المناسب اختيار اللغة الهيلوغريفية لحوار الأبطال؟ بالقطع لا سيتم اختيار لغة العصر بشكل واقعي ومثالي".

واختتم تركي آل الشيخ معلناً عن أنه يشرف حالياً على إنتاج عمل سعودي ضخم برعاية الهيئة العامة للترفيه، معرباً عن حيرته في اختيار اللهجة الفصحى أو العامية لمنح العمل فرصة واسعة للانتشار، مشيراً إلى أن مسلسل الحشاشين واختيار اللهجة العامية فيه، شجعه على التفكير في الأمر.

تركي آل الشيخ يدافع عن الحشاشين

وتفاعل الآلاف مع منشور تركي آل الشيخ، وانقسمت الآراء في التعليقات بين مؤيد لرأيه ومعارض له، وقال البعض: "فعلا أحسنت وكمان بعيدا عن ان الغرب أو الأتراك بينتجوا بلهجتهم بس ممكن المغزى أنه يكون موحد اللهجة العربية في أساسها وهي الفصحى حتى للتسهيل علي العرب ذاتهم بغض النظر عن الغرب والأتراك"، "العامية المصرية هي أكثر لغة منتشرة في الوطن العربي حتى دبلجة ديزني للأفلام بلغة العربية الفصحى أفقدها كتير".

فيما قال البعض إن عدم اقتناع البعض باللغة العربية الفصحى، لا يغني إلغاؤها من عمل درامي مهم مثل مسلسل الحشاشين، وضرب البعض مثالاً بفيلم الرسالة مؤكدين أن الوضع منذ عشرات السنين كان أفضل على المستوى الفني، بسبب استخدام الفصحى بطريقة مبسطة وواعية.

انتقادات الحشاشين

وكان البعض قد انتقد اختيار اللهجة المصرية لمسلسل الحشاشين الذي تدور قصته حول حسن الصباح قائد الفرقة الباطنية الشهيرة، والتي ارتكبت جرائم وفظائع سجلها التاريخ على أنها كانت من بين أشهر الجرائم وأفظعها، بينما عاش الصباح نفسه في مدينة الري بإيران، ودارت العديد من الأحداث في شمال بلاد فارس، قبل أن ينتقل إلى مصر ومنها إلى قلعة ألموت التي قاد الفرقة من قلبها.

مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين يعرض في تمام التاسعة والربع مساءً بتوقيت القاهرة على قناة DMC، وعلى قناة DMC دراما في تمام الساعة 11 مساءً، كما يعرض المسلسل على منصة Watch iT.

مسلسل الحشاشين من تأليف عبد الرحيم كمال، وهو من إخراج بيتر ميمي، وشارك في البطولة كل من النجوم كريم عبد العزيز، وأحمد عيد، وفتحي عبد الوهاب، ونور إيهاب، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، ونيقولا معوض، وميرنا نور الدين، وإسلام جمال، ومحمد رضوان، وسامي الشيخ، وعمر الشناوي والمسلسل من إنتاج شركة سينرجي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار