لقطات متشابهة بين مسلسل العتاولة وفيلم المشبوه لعادل إمام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2024
لقطات متشابهة بين مسلسل العتاولة وفيلم المشبوه لعادل إمام

يحظى مسلسل العتاولة المعروض في موسم دراما رمضان 2024، بنسبة مشاهدة عالية، ولكن مع تطور الأحداث ومُضي الأبطال قدماً في خطوطهم الدرامية خلال الحلقات، لفتت بعض المشاهد واللقطات أنظار الجمهور، للتشابه الكبير بين الحبكة في المسلسل وحبكة فيلم المشبوه للزعيم عادل إمام والسندريلا سعاد حسني.

تعالوا نستعرض أبرز الخطوط الدرامية المتشابهة بين فيلم المشبوه ومسلسل العتاولة، والتي دفعت البعض للقول بإن المسلسل اقتباس واضح وصريح عن الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1981..

لقاء في منزل الضحية

فكرة "اللقاء" فكرة مشتركة بين فيلم المشبوه ومسلسل العتاولة، اللقاء الرومانسي بين البطل والحبيبة، في كلا العملين تم داخل منزل الضحية، مع اختلاف بعض اللقطات والخطوط البسيطة في الحبكة بينهما، إذ نشاهد أحمد السقا يلتقي زينة وعادل إمام يلتقي سعاد حسني داخل منزل تتم سرقته.

في فيلم المشبوه، يدخل عادل إمام إلى منزل شاب مستهتر بغرض السرقة، وخلال قيامه بهذا العمل الإجرامي، يتصادف وجود سعاد حسني التي تدخل المنزل بعد اتفاقها مع الشباب على أعمال منافية للآداب في مقابل مادي، يلتقي الاثنان ويتبادلان الحديث وتبدأ شرارة الحب بينهما.

فيلم المشبوه ومسلسل العتاولة

في مسلسل العتاولة، يدخل أحمد السقا إلى المنزل بغرض السرقة، بينما تتواجد زينة في المنزل بغرض الحصول على مبلغ مالي من زوج والدتها الذي يعمل خادم في نفس المنزل، ولكنه يفاجئها بالتعدي عليها ومحاولة اغتصابها، لتقتله في واقعة دفاع عن النفس.

شاهدوا الفيديو

شقيقان مجرمان

في فيلم المشبوه، يعمل عادل إمام (ماهر) في تشكيل عصابي للسرقة مع شقيقه سعيد صالح (بيومي) ويتشارك الثنائي في سرقة المنازل والأماكن التي يستطيعون الوصول إليها لتحقيق الربح، وهنا يلتقي المسلسل مع الفيلم في نقطة أخرى.

مسلسل العتاولة والمشبوه

مسلسل العتاولة يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا والفنان طارق لطفي، الشخصيتان الرئيسيتان هما شقيقان أيضاً خضر ونصار، اللذين ورثا مهنة السرقة عن والدهما، ليتشاركا في العمليات الإجرامية معاً، وخلال رحلتهما لسرقة منزل عيسى الوزان، يلتقي نصار بحبيبته حنة تماماً كما حدث في الفيلم.

مسلسل العتاولة والمشبوه

قصة حب وتوبة

في فيلم المشبوه يقع "ماهر" في حب "بطة"، فيتعاهد الاثنان على ترك طريق الكسب الحرام، والتوجه إلى طريق بسيط يطعمهم بالحلال، يتزوجان وينجبان ويكونان أسرة ويعمل ماهر في قيادة سيارة لنقل الأغراض بالإيجار ويترك المنزل ويعيش مع زوجته في منزل بسيط بعيداً عن أعين الناس، قبل أن يدبر شقيقه له مكيدة لإجباره على العودة إلى طريقهما المشترك لتعود العصابة إلى السرقة وكسب المال.

في مسلسل العتاولة تتضح الخيوط شيئاً فشيئاً، نجد "حنة" التي وقعت في حب "نصار" تصارحه بجريمتها التي ارتكبتها دفاعاً عن نفسها، وفي تضاد واضح بين المسلسل والفيلم وكأن الشخصية تم تركيبها لتصبح عكس شخصية "بطة" فإن البطلة -الشريفة- قتلت من أجل الدفاع عن شرفها بعكس من تابت من الرذيلة.

وكما فعلت "بطة" تقوم "حنة" بتوجيه "نصار" لترك السرقة، والاتجاه لطريق الحلال، حتى لا يضيع حبهما ويستطيعان الاستمرار معاً للأبد، وهنا تعود الخيوط الدرامية للتلاقي مرة أخرى بشكل واضح.

مسلسل العتاولة

الجدير بالذكر أن مسلسل العتاولة من بطولة أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة ويشارك معهم كل من زينة ومي كساب وفريدة سيف النصر وعدد كبير من النجوم، المسلسل من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار