زوار بوليفارد الرياض بأزياء مستوحاة من التراث السعودي في يوم التأسيس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
زوار بوليفارد الرياض بأزياء مستوحاة من التراث السعودي في يوم التأسيس

تألق زوار منطقة البوليفارد في العاصمة السعودية الرياض، بارتداء أزياء تراثية مستوحاة من التراث السعودي بمناسبة يوم التأسيس الموافق 22 فبراير.

وتميزت منطقة «بوليفارد رياض سيتي» إلى جانب منطقة «ونتر وندرلاند»، بظهور الزوار مرتدين ملابس يوم التأسيس، التي تحتوي على الزي السعودي التراثي للرجال، وارتداء البراقع الخاصة بالسيدات.

يذكر أن منطقة «بوليفارد رياض سيتي»، تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في موسم الرياض، وأكبر الفعاليات الترفيهية في المملكة، حيث تحتوي على أماكن ترفيهية عدة، ومتاجر للتسوق، ومراكز ألعاب وسينما ومطاعم ومقاهٍ، إضافة إلى جلسات داخلية وخارجية ملائمة للعائلات والأفراد، محاطة بعروض مسرحية وأجواء موسيقية تتوافق مع ذائقة الزوار.

زوار بوليفارد الرياض بأزياء تراثية في يوم التأسيس:

أظهرت العديد من الصور التي نشرها الحساب الرسمي لـ«موسم الرياض» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الكبار والصغار والرجال والنساء وهم يرتدون ملابس خاصة احتفالاً بيوم التأسيس، وارتدى الزوار الزي السعودي ذا الطابع التراثي وظهرت النساء وهن يرتدين البراقع، فيما ارتدى الرجال الدقلة والعباءة، وارتدى الأطفال الزي ذا الطابع الفولكلوري، ويعبر كل زي عن سكان منطقة معينة حيث يختلف زي المنطقة الشمالية مثلاً عن زي المنطقة الغربية.

وتتميز كل منطقة من مناطق المملكة، بزي خاص لكل من الرجال والنساء والأطفال، ما يعكس تنوع الثقافات والحضارات واختلافها بين كل منطقة وأخرى، واعتمدت الأزياء العريقة في وقت تأسيس الدولة السعودية على الخامات والأقمشة الطبيعية، كما ارتبط ارتداؤها بالمواسم والمناسبات.

ملابس الرجال في يوم التأسيس:

وظهر أغلب الرجال يرتدون العقال، والغترة، والدقلة.

ومن أبرز أزياء الرجل السعودي، «الغترة» التي تغطي رأس الرجل، وتطورت منذ فترة تأسيس الدولة السعودية الأولى، حتى وصلت للشكل المعروف حالياً بعد أن استمدت بدايتها من الكوفية المستخدمة سابقاً، كما استبدلت عصابة الرأس بالعقال الذي عُرف بأنواع مختلفة.
واتسمت العبايات والبشوت الرجالية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، بسمات خاصة، أبرزها عباءة «البرقاء» التي تعرف بأنها بشت يحاك من صوف الماعز المغزول يدوياً، وتكون مفتوحة من الأمام، واسعة العرض والأكمام وتحاك في مناطق الدولة السعودية، وتلبس في فصل الشتاء.

ملابس النساء والأطفال في يوم التأسيس:

أما ملابس النساء فتنوعت بين البرقع والعباءة وغطاء الرأس والشيلة، والبشت، وغيرها.

وفي الأزياء النسائية القديمة، تميزت عباءة «دفة الماهود» التي تُخصص لجهاز العروس وتزين بالتعصيم بخيوط الحرير الإبريسم السوداء، كما تنوعت الأزياء النسائية مع تأسيس الدولة السعودية الأولى، وكان لكل منطقة جغرافية زيها الخاص.

فيما كان الأطفال يرتدون ملابس مشابهة للآباء والأمهات وسط أجواء تغمرها السعادة والسرور بهذه المناسبة.

وفي أكثر منطقتين جذباً للزوار ضمن مناطق «موسم الرياض»، أعلن المستشار بالديوان الملكي، رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، أمس (الاثنين) عن قيمة تذاكر دخول بوليفارد رياض سيتي خلال الأيام المقبلة. وكتب آل الشيخ في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر مساء اليوم الاثنين: «من بكرة… دخول بوليفارد رياض سيتي بـ٥٥ ريالاً فقط بأيام الأسبوع والويك إند بمناسبة يوم التأسيس».

وكان موسم الرياض قد أعلن أن الدخول إلى منطقتي "بوليفارد رياض سيتي" و"ونتروندرلاند" في 22 الشهر الجاري، مجاني لكل زائر يرتدي أزياء يوم التأسيس.

كما طبع موسم الرياض ألوان الترحيب على جوازات ضيوف المملكة وزوّارها، من خلال تضمينه في أختام الدخول إلى المملكة، في منافذ الجوازات التابعة لمطار الملك خالد الدولي بالرياض. حيث يتوسط شعارُ الموسم الختم، حاملًا عبارة "أسفرت وأنورت"، ترحيبًا بالزوار وابتهاجًا بقدومهم إلى أرض المملكة.

فعاليات خاصة بيوم التأسيس في بوليفارد الرياض:

كان موسم الرياض قد أعلن من خلال حسابه الرسمي على تويتر عن مجموعة من الفعاليات التي ستجرى يوم 22 فبراير في عدة أماكن بالرياض، بمناسبة ذكرى تأسيس المملكة، وهي كالتالي:

  • إقامة حفلات موسيقية يُحيها الفنانة أصالة والفنان رامي جمال في "بوليفارد رياض سيتي”.
  • فعالية “أوبريت التأسيس” على مسرح محمد عبده، يوم 23 فبراير.
  • فعالية “مسيرة البداية” في وادي نمار.
  • بتاريخ 24/ 2 تتزين سماء الرياض بـ “عرض الضوء”، وهو عرض الألعاب النارية وعروض الدرونز الجوية والمؤثرات الصوتي.
  • فعالية المجلس في المتحف الوطني بالرياض تبدأ يوم 22 فبراير وتستمر 3 أيام، وخلال هذه الفترة سيتم عرض العديد من ورش العمل التفاعلية، ونقاشات مثمرة خاصة بتاريخ المملكة وذكرى تأسيسها.
  • ستُقام بساحة العروض على طريق الدائري الشرقي فعالية “نجناج”.
  • إقامة العديد من المعارض الفنية.
  • إقامة الندوات الثقافية التاريخية المخصصة للحديث عن ذكرى تأسيس الدولة.
  • إطلاق العروض النارية في كافة أرجاء العاصمة الرياض.
  • إطلاق عروض عسكرية عبر الطائرات العسكرية في سماء الرياض.
  • فعاليات أخرى متنوعة ومختلفة تظهر الإرث التاريخي العميق، فضلاً عن الإرث الثقافي والاجتماعي للدولة السعودية حتى وقتنا الحاضر.

يوم التأسيس السعودي:

واستعدت المملكة العربية السعودية لأول مرة لإحياء ذكرى "يوم التأسيس" الذي صدر به الشهر الماضي مرسوما ملكيا بتخصيص 22 فبراير/ شباط من كل عام يوما للاحتفال به.

تم تأسيس أول دولة سعودية على يد الإمام محمد بن سعود، في يوم 22 فبراير 1727 م، والتي كانت عاصمتها الدرعية، والتي تم من خلالها وحدة السعودية استقرارها لأول مرة، حيث توحدت الثقافات والعلوم والأشخاص من أجل بناء دولة السعودية الأولى.

وفي هذا العام في يوم 22 فبراير 2022 تحتفل المملكة العربية السعودية بـ يوم التأسيس كأول دولة موحدة، والذكرى الأولى لهذا النصر، فهي مناسبة وطنية يجب أن تتعرف عليها الأجيال القادمة، وستذكر الدولة الأولى التي تأسست منذ أكثر من 3 قرون وما حققته من وحدة واستقرار وأمن واستمرار في بناء التوحيد والتنمية.

من المقرر أن يتم إقامة مسيرة وادي نمار، والذي يعتبر من أبرز وأهم المعالم السياحية بجنوب مدينة الرياض، والتي تبعد عن مساحة تصل إلى أكثر من 2 كم، حيث يتم تزين المسيرة أشجار النخيل وخرير المياه وهو واحد من أهم مشاهد وادي نمار، حيث يسهل للزوار الاستمتاع باللوحات الإبداعية، مع لوحات الطبيعية والتي تتجدد في الرؤية الوادي.

ومن المقرر أيضاً، أن تشهد المملكة العربية السعودية في هذا اليوم الكثير من الفعاليات من بينها تزيين الشوارع بالأعلام وإقامة البرامج والفعاليات والأنشطة للتعريف بأهمية هذه المناسبة، والعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية منذ تأسيسها قبل ثلاثة قرون، والتلاحم والترابط الوثيق بين المواطنين وقيادتهم.

وأصدرت السعودية هوية بصرية مميزة ليوم التأسيس 2022 تحت شعار "يوم بدينا" يظهر في منتصفه أيقونة رجل يحمل راية في إشارة إلى "بطولة رجالات المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها".

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الهوية البصرية "تحمل معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية".

وأضافت: "يحيط بأيقونة الهوية 4 رموز هي: التمر الذي يدل على النماء والحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، والخيل العربي وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم".

الألبوم التالي يجمع صور زوار بوليفارد الرياض في يوم التأسيس، ممن حرصوا على ارتداء ملابس مستوحاه من تراث المملكة العربية السعودية، فطالعوا الصور وشاركونا تعليقاتكم.