طرق الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
طرق الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل

يأتي اليوم العالمي لكتاب الطفل في 2 من أبريل كل عام وذلك من أجل خلق حب القراءة لدى الأطفال الصغار، وتجديد هذه العادة المفيدة معهم، كما أن هذا اليوم يسلط الضوء على أبرز وأفضل كتب الأطفال المفيدة حول العالم، حيث توجد أشهر الحكايات الخيالية والإبداعية للأطفال ومنها "ملابس الإمبراطور الجديدة" و "حورية البحر الصغيرة" و "العندليب" و "ملكة الثلج" و "البطة القبيحة" و "فتاة الكبريت الصغيرة" و "ثومبيلينا".

تاريخ اليوم العالمي لكتاب الطفل

"Peter Rabbit" و "Where the Wild Things Are" و "The Cat in the Hat" ليست سوى بعض كتب الأطفال الكلاسيكية التي تتبادر إلى الذهن على الفور عندما نفكر في اليوم العالمي لكتاب الأطفال، بينما نحن في اليوم الذي يعرف الطفل بالقراءة، يمكن التعرف على من أين جاء هذا اليوم.

حيث تأسس اليوم العالمي لكتب الطفل والاحتفال به لأول مرة في عام 1967، وترجع جذوره إلى المجلس الدولي السويسري لكتب الشباب، حيث كانت جيلا ليبمان مؤسسة IBBY، صحفية ومؤلفة ألمانية، قامت بتأسيس IBBY في عام 1953 مع أعضاء آخرين، حيث تهدف المنظمة إلى جلب الحب والاهتمام للكلمة المكتوبة لدى الأطفال، في عام 1967 تحقق هدف الاتحاد الدولي لكتب اليافعين مع ظهور اليوم العالمي لكتاب الطفل.

من أهداف IBBY الأخرى الاحتفال باليوم في كل مكان آخر في العالم كل عام، حيث يتم اختيار دولة مختلفة للاحتفال بهذه المناسبة، ثم يقرر البلد المضيف موضوعًا ما ويقوم الرسام بإنشاء ملصق باستخدام عناصر من الموضوع المذكور، من مسابقات الكتابة والقراءة والرسم إلى توزيع جوائز الكتاب، يتم الاحتفال باليوم بحيوية كاملة.

فلست بحاجة إلى أن تكون مقيمًا في البلد المضيف لتتمكن من الاحتفال بهذا اليوم. يمكنك تكريم اليوم بنفسك من خلال التخطيط لأنشطة القراءة مع الأطفال في حياتك أو تذكر الأوقات الماضية من خلال البدء في الكتب بنفسك، قراءة الكتب التي تحفز الدماغ وتقوي المفردات لديك.

فوائد اليوم العالمي لكتاب الطفل

فوائد المشاركة في اليوم العالمي لكتاب الأطفال مرادفة لـ فوائد القراءة ككل. بعضها يشمل:

  • القراءة تمرين الدماغ : القراءة تعمل على تنشيط وتمرين الدماغ، مما يساعده على إجراء اتصالات عصبية بشكل أفضل.
  • القراءة تحسين المفردات : يمكن أن يزيد مقدار المصطلحات التي يستخدمها الطفل ويمتلكه مع القراءة المنتظمة.
  • القراء تغذي التعاطف والخيال : القراءة تفتح الأطفال على آفاق جديدة، وتساعدهم على التفكير خارج الصندوق والتفاعل مع العالم الخارجي بطرق لم يسبق لهم القيام بها من قبل.
  • القراءة تحسين المعنويات : لا ينبغي أن ننسى أن القراءة ممتعة، ستؤدي المشاركة فيه إلى رفع معنويات الطفل وتحسين مزاجه.

أنشطة اليوم العالمي لكتب الطفل

المشاركة في جلسات القراءة مع الأطفال

سيقدر الأطفال في حياتك ذلك إذا قضيت وقتًا معهم من أجل الاحتفال بهذا اليوم، وجعله ممتع بالنسبة لهم من خلال إحضار بعض الكتب الترفيه، والبدء في سردها بشكل ممتع مع إيماءات متحركة، لن يحبونه فحسب بل سيساعدهم أيضًا في نموهم العقلي وسعادتهم.

الانغماس في كتب أطفال لثقافة أخرى

قم بالتدريس والتعلم أو ممارسة الشمولية والوعي الثقافي والتقدير من خلال النظر في كتب الأطفال من البلدان الأخرى. من خلال القيام بذلك ستحقق أحد أهداف IBBY المتمثلة في توسيع نطاق حب الكتب، بغض النظر عن الخلفية.

التبرع بكتب إضافية للمحتاجين

إذا كان لديك أي كتب إضافية ملقاة في منزلك، فتبرع بها للجمعيات الخيرية المحلية أو إلى شخص تعرفه سيستمتع بها، ستشارك في جعل طفولة شخص آخر ممتعة.

حقائق عن أشهر مؤلف لكتب الأطفال

  • "القطة في القبعة" لمناشدة الأطفال : تمت كتابة أحد أشهر أعمال الدكتور سوس وهو كتاب القطة في القبعة، لجذب الأطفال للنظر إلى الصور وقراءة 250 كلمة فقط.
  • ارتداء قبعة لكتابة المشاكل : كان لدى الدكتور سوس مجموعة قبعات كبيرة وكلما واجه مشكلة في الكتابة، كان يرتدي واحدة للتخلص من قوالب الكتابة الخاصة به.
  • كتاب"Green Eggs and Ham"  كان رهانًا : كتب الدكتور سوس "Green Eggs and Ham" بسبب رهان صديق له أنه لا يستطيع كتابة كتاب باستخدام 50 كلمة فقط.
  • ليس طبيباً حقيقياً : الدكتور سوس واسمه الحقيقي ثيودور سوس جيزل، لم يكن طبيبًا حقيقيًا من أي نوع، وقد أضاف العنوان فقط لإعطاء درجة من المصداقية لاسمه ككاتب.
  • الحصول على الإلهام من  Gletsch: كلما سُئل عن مصدر الأفكار لقصصه غير العادية، كان الدكتور سوس يقول دائمًا إنه سيذهب إلى Gletsch  في سويسرا لإصلاح ساعة الوقواق الخاصة به، وأثناء وجوده هناك كان يتحدث إلى أفراد Gletsch الذين تحدثوا دائمًا عن أشياء غريبة.

لماذا نحتفل باليوم العالمي لكتب الطفل

احتفال بالخيال والإبداع

العقل البشري عبارة عن آلة متنوعة بشكل لا يصدق تأتي مع أكثر المواقف غرابة الممكنة والمستحيلة، لذلك تأخذنا القراءة بعيدًا عن الحياه الروتينة والمملة، لحياه أخرى وشخصيات مختلفة، فمن يريد أن يظل عالقًا دائمًا في مواقف مملة ومتوسطة، بديل عن الخوض بتجارب مختلفة عن طريق القراءة.

احتفال بالإمكانيات المستحيلة

يسمح لنا الخيال بالتحليق عبر السحب بزوج من الأجنحة، الخيال البشري هو صفة لا تصدق قادتنا إلى الوصول إلى آفاق جديدة، منذ 100 عام، من كان يظن أننا سنرسل روبوتات إلى المريخ يومًا ما، من خلال تشجيع القراءة نسمح لخيال أطفالنا بالانتشار، وهذه مبادرة رائعة لتحقيق مآثر مستقبلية عظيمة.

احتفال بالمؤلفين والكتاب

لم نكن لنستمتع بأعمال آسرة لولا المؤلفين والكتاب الذين عملوا بجد في مشاريعهم الإبداعية، إن الاهتمام الدقيق الذي يولونه حتى أدق التفاصيل يثبت تفانيهم التام في مهنتهم. هؤلاء الناس هم عمالقة في حد ذاتها وبالتالي يستحقون الاحتفال بهم وبإبداعتهم المستمرة إلى الآن في خلق الإبداع والخيال في حياة أطفالنا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار