قبل إشهار إفلاسها: وفاء مكي بين الأزمات والتصريحات المتناقضة

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022
قبل إشهار إفلاسها: وفاء مكي بين الأزمات والتصريحات المتناقضة

تصدرت الفنانة المصرية وفاء مكي ترند محرك البحث غوغل، بسبب تصريحاتها الأخيرة حول أزمة إفلاسها، والتي أعلنتها بنفسها عبر فيديو متداول على السوشيال ميديا.

تصريحات وفاء مكي عن قلة المال والعوز، ذكرت الجمهور بالمحطات الصعبة التي مرت بها الممثلة الشهيرة في فترة التسعينيات، كما ذكرتهم أيضاً بتصريحاتها التي تحمل بعضاً من التناقضات بعد عودتها للأضواء مؤخراً.

أزمات في حياة وفاء مكي

تحمل حياة وفاء مكي محطات صعبة وأزمات، مرت بها على مدار السنوات الماضية، ويبدو أن هذه المحطات لا تزال مستمرة بسبب معاناتها السابقة.

وذكرت وفاء مكي في تصريحاتها أنه لا تتلقى عروضا للمشاركة في أعمال جديدة، ففقدت القدرة على توفير أدوية والدتها أو طعام لابنها في المنزل.

سجن وفاء مكي

قضية سجن وفاء مكي مطلع الألفينيات، بتهمة احتجاز وتعذيب خادمتين، اعترفتا عليها هي وشركاؤها أمام النيابة، تسببت في محو سنوات من النجومية والأضواء وذكريات مشاركتها في أعمال مهمة في تاريخ الدراما المصرية مثل ذئاب الجبل، الراية البيضاء وغيرها.

وفي ديسمبر 2001، قضت محكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بمعاقبة الفنانة وفاء مكي، بالسجن 10 أعوام مع الشغل والنفاذ، والسجن سنة لكل من والدتها ليلى الفار والفنان أحمد البرعي وابن خالتها سيد الفار وطليقها أيمن الغزالي، وإلزامهم جميعاً بالتعويض المدني للمجني عليهما الخادمتين مروة وهنادي فكري عبدالمجيد، وذلك بعد تعذيب الخادمتين واحتجازهما.

قبل إشهار إفلاسها: وفاء مكي بين الأزمات والتصريحات المتناقضة

حكم مشدد على وفاء مكي

قضت المحكمة بالسجن المؤبد مع الشغل والنفاذ في قضية وفاء مكي، التي استأنفت الحكم بعد ذلك ليتم تخفيف مدة العقوبة إلى عامين فقط في السجن.

تحدثت وفاء مكي عن هذه الفترة وأكدت أنها علمتها الكثير، ووصفتها بالأزمة التي هذبتها وشكلت شخصية جديدة بداخلها، وأعلنت فخرها وقالت "الأنبياء سُجنوا وأنا لم أسجن في قضية مخلة بالشرف، ومن يتهمني بتعذيب الخادمتة هما شافوني وأنا بعذبها"؟

"بضحك، ولكني اقتنعت أن اللي حصلي له حكمة يعلمها الله والضربة اللي مش بتقتل بتقوي"، هكذا استرسلت وفاء مكي في وصف سنواتها في السجن.

قبل إشهار إفلاسها: وفاء مكي بين الأزمات والتصريحات المتناقضة

تجاهل وفاء مكي

بعد خروجها من السجن خفتت الأضواء على وفاء مكي، لم تعد تحمل نفس الوصف "النجمة" بات الوصف باهتا وباتت المشاركات الفنية قليلة ونادرة.

أخر ظهور لوفاء مكي من خلال الدراما المصرية والأعمال الفنية كان عام 2015 مع الفنانة غادة عبد الرازق في مسلسل الكابوس، ثم لا شيء، مجرد ظهور عابر في البرامج تتحدث فيه عن معاناتها خلال السنوات السابقة.

انتقادات وفاء مكي بسبب الحجاب

أزمة أخرى تعرضت لها وفاء مكي وهي انتقادات بسبب خلع الحجاب، ولكن الفنانة المصرية نفت ارتداؤه من الأصل وأكدت أنها كانت تحل ضيفة على برنامج ديني وارتدته فقط احتراما للشيخ.

وقالت: "الحجاب لا عيب ولا سُبة وكنت في برنامج ديني وكنا بنصور في مصر الجديدة وقعدت أدور على إيشارب لأنهم قالولي لازم حجاب عشان فيه شيخ وقرآن، وقعدت ألف لحد ما اشتريت حجاب احترامًا لهيبة الشيخ.. ولكن أنا ما اتحجبتش".

قبل إشهار إفلاسها: وفاء مكي بين الأزمات والتصريحات المتناقضة

إصابة وفاء مكي بفيروس كورونا

في شهر أبريل عام 2021 استغاثت وفاء مكي بوزارة الصحة المصرية بسبب تدهور حالتها تبعا لإصابتها بفيروس كورونا المستجد وقالت: "الحقوني أنا بموت مش قادرة أخد نفسي ومحتاجة عربية إسعاف تنقلني المستشفى".

وتابعت: "منذ 10 أيام بدأ أشعر بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، وهاتفت الطبيب وشرحت له ما أشعر به وأرسل لي البرتكول الخاص بالعلاج، وبالرغم من مواظبتي على العلاج إلا أن الأعراض أصبحت أسوأ حتى أني لا أستطيع التنفس".

تصريحات متضاربة لوفاء مكي

تصريحات وفاء مكي الأخيرة عن قلة المال، تبدو متضاربة مع تصريحات سابقة للفنانة كانت قد أدلت بها في عدد من البرامج التليفزيونية مما يدفعنا لطرح الأسئلة.

زوج وفاء مكي الراحل

اشتكت وفاء مكي من قلة المال، على الرغم من تصريحها السابق بأن زوجها الراحل ووالد ابنها الوحيد كان يعمل لواءً بالجيش، ومن المعروف أنها لم تتزوج بعده، فكيف تشهر إفلاسها ولديها معاشا هي وابنها من المفترض أن يوفر لهما حياة كريمة؟

حاجة للعمل× رفض العمل

وفاء مكي خرجت لتصرح بأنها بحاجة ماسة إلى العمل لكي تتمكن من الإنفاق على نجلها، على الرغم من تصريح سابق لها بأنها ترفض العمل تفرغا لابنها عمر الذي يشغل كل وقتها.

أكدت وفاء مكي في تصريح سابق لبرنامج كلام الناس أنها رفضت العمل في فيلم مع محمد رمضان لأن الأجر لم يعجبها وقالت "أجر الفيلم معجبنيش لذلك اعتذرت، الفيلم كان اسمه ع الزيرو، وكل شيء نصيب".

في سياق متصل كان عمر ابن وفاء مكي قد عُرض عليه بطولة فيلم ولكنه رفض نظرا لعدم حبه للفن والنشاط الفني، ولم يبدُ عليها الاهتمام بأثر هذا الأمر الذي كان لا بد أن يضيف لرصيدهما المادي في حالة الحاجة الماسة للمال، وكذلك الأمر مع رفضها عدد من الأعمال الفنية التي عرضت عليها لأسباب مثل الانشغال أو عدم الاتفاق على الأجر وهو ما يتناقض مع تصريحاتها الأخيرة بحاجتها الماسة للمال.

خادمات وفاء مكي

أكدت وفاء مكي في تصريح قريب مع ياسمين عز في برنامج كلام الناس، أنها نسيت قصة السجن بتهمة تعذيب الخادمتين، لافتة إلى أن لديها خادمات حاليا يساعدنها في شؤون المنزل.

وردت وفاء مكي على سؤال ياسمين عز "هل اللي حصل سبب لك عقدة من وجود خادمات بمنزلك"؟ وقالت: "لا ده أنا عندي، عندي وعندي وعندي".

ما عرضناه مجرد رصد واستقصاء لتصريحات ومحطات في حياة الفنانة وفاء مكي، وليس حكماً على الفنانة أو ظروفها الخاصة..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار