سيناريوهات محتملة لنهاية محاكمة جوني ديب وأمبر هيرد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
سيناريوهات محتملة لنهاية محاكمة جوني ديب وأمبر هيرد

ينتظر كثير من الجمهور في العالم اليوم الثلاثاء 31 مايو/أيار، الحكم النهائي في قضية نجمي هوليوود النجم العالمي جوني ديب Johnny Depp وزوجته السابقة آمبر هيرد Amber Heard.

حيث إنه من المقرر أن تشهد المحكمة الجلسة الختامية في قضية التشهير التي رفعها جوني ديب ضد زوجته السابقة، وبعد الانتهاء من الجلسة سوف تقوم هيئة المحكمة بإعلان الحكم النهائي.

على مدار نحو شهرين، دارت محاكمة شغلت الرأي العام في العالم، بين جوني ديب وزوجته السابقة آمبر هيرد،

وتعد علاقة جوني ديب وأمبر هيرد واحدة من بين العلاقات التي شغلت الرأي العام لفترة طويلة، خاصة بعدما وصل النزاع فيها إلى ساحات القضاء، وتبادل الثنائي القضايا التي تنوعت ما بين قضايا تشهير وأخرى خاصة بالتعدي.

حكم منتظر في محاكمة جوني ديب وأمبر هيرد:

قررت هيئة المحلفين الأمريكية في قضية ديب وهيرد، تحويل النطق بالحكم النهائي إلى جلسة الثلاثاء الموافق 31 من مايو 2022، وذلك من أجل استكمال المداولات وإصدار الحكم النهائي في هذه القضية، حيث ضجت وسائل الإعلام منذ شهور بقضايا التشهير لكل من آمبر هيرد وجوني ديب، والتي كشفت يوم بعد يوم أسرار كثيرة في حياتي الثنائي، حول علاقتهم المثيرة للجدل والدهشة.

وقبل النطق بالحكم اليوم، نشرت صحف ووسائل إعلام أجنية، سيناريوهات محتملة لمحاكمة جوني ديب وأمبر هيرد التي شغلت الرأي العام، حيث من المتوقع أن تنظر هيئة المحكمة، المكونة من سبعة أشخاص، في القضية، كما يجب أن تتوصل المحكمة إلى قرار بالإجماع لإصدار حكمها، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

سيناريوهات محاكمةجوني ديب وأمبر هيرد:

1- الحكم لصالح جوني ديب:

أول الاحتمالات لنتيجة هذه القضية، أن يخرج جوني ديب منتصرا، ويُبرأ من التهم التي وجهتها له آمبر هيرد، بأنه "عنيف"، ويُحكم له بالحصول على نحو 50 مليون دولار، وهو المبلغ الذي يقاضي به ديب زوجته السابقة.

وعلق خبير في هذا المجال على سؤال بشأن ما الذي سيحدث إذا لم تتمكن هيرد من دفع هذا المبلغ. وقال ديفيد بانكس لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "ستدخل (هيرد) في مختلف أنواع المشاكل، وستخوض مفاوضات حول كيفية دفعها على مدار الوقت".

وأشار إلى أنه في حالات مماثلة، يقبل الكثيرون على إعلان إفلاسهم، مضيفا: "لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من المال".

2- أمبر هيرد تنتصر:

قد تحكم هيئة المحلفين لصالح هيرد، وحينها سيثبت أن ديب مذنب بارتكاب أعمال عنف منزلي. وفي هذه الحالة، يمكن للمحكمة أن تحكم لهيرد بالحصول على نحو 100 مليون دولار كتعويض، وهو المبلغ الذي حددته كتعويض من زوجها السابق.

3- حكم دون تعويض:

قد يكون هناك خيار ثالث، وهو أن يتم التوصل لحكم لصالح أحد الممثلين، لكن مع إلغاء التعويضات المالية.

وذكرت صحيفة نيوزويك أن القضايا المتبادلة بين أمبر هيرد وجوني ديب كلفتهما ما يقرب من 11 مليون دولار أتعاب محاماة والاستعانة بخبراء، إلى جانب 60 مليون دولار على الأقل من العقود الملغاة أو التي أحجمت الاستوديوهات عن التعاقد معهما، من بينها 40 مليوناً تقريباً لديب و20 مليوناً لهيرد.

وبدأت هيئة المحلفين المدنية المؤلفة من 7 أشخاص مداولاتها في 27 مايو بعد محاكمة استمرت 6 أسابيع، حيث رفع ديب دعوى قضائية ضد هيرد مقابل 50 مليون دولار أمريكي في محكمة في فرجينيا بزعم التشهير به في مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست عام 2018.

وفي المقابل، زعمت هيرد أنها نجت من العنف المنزلي وقدمت دعوى مضادة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بعد أن وصف محامي ديب مزاعمها بأنها كذب وخداع.

4- بطلان المحاكمة:

يجب أن يتوصل المحلفون السبعة إلى قرار بالإجماع، وفي حالة عدم قدرتهم على القيام بذلك، يمكن اعتبار المحاكمة باطلة، ويصبح الأمر متروكا للطرفين، للتوصل إلى اتفاق والبدء بمحاكمة جديدة.

وفي حال انتهى الأمر بهيئة المحلفين إلى طريق مسدود، هنا سيتم تعليق أو إرجاء الحكم، ويتعين على الأطراف المتنازعة أن تقرر ما إذا كانت سترفع قضاياها مرة أخرى إلى هيئة محلفين مختلفة.

ورغم أن هذا الاحتمال نادر للغاية في المحاكمات المدنية، إلا أن هذه القضية بالذات قد تكون حالة استثنائية.

5- استئناف الحكم:

كما هو الحال مع أية قضية مدنية، فإن هناك فرصة للاستئناف. وفي هذا الصدد، أعرب بانكس عن اعتقاده بوجود "احتمال كبير" للاستئناف.

وأضاف: "أظن أنه سيكون هناك استئناف، فهناك الكثير على المحك. سمعة ومهن اثنين من نجوم السينما الكبار".

وفي حديثه تحديدا عن نجم سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي"، قال: "هذا ضار جدا بسمعته وقابليته للتسويق، لذلك سأفاجأ إذا حكمت هيئة المحلفين ضده بأنه سيترك الأمر عند هذا الحد".

توقعات محاكمة جوني ديب وأمبر هيرد:

من جانبه، أعرب المحلل القانوني الكندي آري غولدكيند عن اعتقاده أن مداولات هيئة المحلفين لن تطول وسيختارون الطرف الأكثر إقناعاً، والأكثر تصديقاً.

وعلى عكس المحاكمة الجنائية، فإن معيار الإثبات في محاكمة مدنية بالولايات المتحدة يعتمد على رجحان الأدلة، أو ما إذا كان من المرجح أن يكون الادعاء صحيحاً.

أما الأمر الذي يمكن أن يستغرق وقتاً أطول لكي تنظر فيه هيئة المحلفين فهو الأضرار -إن وجدت- التي ستمنحها لأي من الطرفين، بما في ذلك التعويضات وأية أضرار عقابية إضافية، والأخيرة من شأنها معاقبة الطرف الآخر فعلياً على سلوكه وردع الآخرين من فعل الشيء نفسه في المستقبل.

في سياق متصل، قالت دينا دول، المحللة القانونية في لوس أنجلوس إن هيئة المحلفين سيكون لديها الكثير من الوقت يوم الثلاثاء للتداول.

وأضافت أن القضية الأساسية هي تقدير حجم الأضرار والتعويضات، ما قد يؤدي إلى إطالة الفترة الزمنية للمداولات.

وأشارت دول إلى أن محامي هيرد، ج. بنيامين روتنبورن، قال خلال المرافعات الختامية إن موكلته ستفوز بالحكم إذا اقتنعت المحكمة أن ديب أساء إليها ولو مرة واحدة، سواء كان ذلك اعتداء جسدياً أو عاطفياً أو نفسياً أو مالياً.

لكن دول تشير إلى أن تلك الحجة ربما تكون مفهومة على المستوى التقني، ولكنها سيئة من الناحية العملية.

وقالت: "إذا لم تصدق 90% مما زعمته ولكنك تعتقد أنك يمكن أن تفوز بـ10%، فلا أعتقد أن هيئات المحلفين تعمل بهذه الطريقة، لأنها ببساطة من حقها استبعاد شهادة كاملة إذا اعتقدت أن الشاهد كذب في نقطة ما.

وفي حالة عدم تمكن هيئة المحلفين من التوصل إلى قرار بالإجماع، فمن المرجح أن يعطي القاضي للمحلفين تعليمات إضافية ويطلب منهم المحاولة مرة أخرى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار