خريطة مسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
خريطة مسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2024

أسابيع قليلة تفصلنا عن انطلاق الموسم الدرامي الأهم للعام، حيث يبدأ عرض عدد كبير من المسلسلات والأعمال الفنية خلال الشهر المقبل، ويقدم عدد من صناع الدراما هذا العام، مجموعة متنوعة من مسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2024.

مسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2024

يعرض 19 مسلسلاً قصيراً من فئة الـ15 حلقة على مدار شهر رمضان 2024، ويتنافس عدد كبير من النجوم والنجمات بمسلسلات ستحمل الكثير من المفاجآت للجمهور، تعالوا نتعرف على أبرزها:

كامل العدد 2

تواصل الفنانة دينا الشربيني إمتاع الجمهور بمسلسل كامل العدد في جزئه الثاني، بعد 15 حلقة تم عرضها في رمضان 2023، ونالت إعجاباً واسعاً جماهيرياً، فضلاً عن منح نجمته جائزة أفضل ممثلة من جوائز سيبتيموس الدولية في أفريقيا.

مسلسل كامل العدد من بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة وإسعاد يونس وأحمد كمال وميمي جمال وألفت إمام وصدقي صخر وهو من تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر وإخراج خالد الحلفاوي.

يذكر أن الجزء الأول شارك في بطولته الفنان الراحل مصطفى درويش الذي توفي فجأة خلال العام الماضي، بشكل أحزن جمهوره، وتعقيباً على استفسارات الكثيرين حول استبداله بممثل آخر يحل محله لتأدية دوره، نفت أسرة المسلسل الأمر بشكل قاطع مؤكدين أن القصة صعبة نفسياً على صناع العمل وعلى المشاهد، كما أن الجمهور لن يتقبل هذا الأمر، وأشاروا إلى أن الأزمة سيتم التعامل معها درامياً.

مسلسل نعمة الأفوكاتو

تقدم الفنانة مي عمر هذا العام مسلسل نعمة الأفوكاتو وهو من بطولة أحمد زاهر وأروى جودة وكمال أبو رية وسامي مغاوري وسلوى عثمان وهو من تأليف مهاب طارق، وإخراج محمد سامي، وتعود مي للتعاون مع زوجها بهذا المسلسل بعد انفصالهما فنياً خلال العام السابق.

مسلسل أعمال شقة

الأعمال الكوميدية والخفيفة حجزت مكانها في أعمال الـ15 حلقة في رمضان 2024، ويقدم النجم هشام ماجد مسلسل أعمال شقة من بطولة أسماء جلال، شيرين، سلوى محمد علي، مصطفى غريب،من تأليف شيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

مسلسلات الـ15 حلقة

قد يعتقد البعض أن مسلسلات الـ15 حلقة موضة حديثة ورائجة، إلا أن فكرة المسلسلات القصيرة بدأت منذ سنوات طويلة في التليفزيون المصري الذي كان يمتلك مزيجاً مذهلاً من التنوع والأصالة، وقد تم عرض العديد من الأعمال الدرامية المكونة من 15 حلقة في الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي على الشاشة.

مسلسلات الـ15 حلقة بحسب تصريحات العديد من النقاد هي عودة للماضي وليست انطلاقة للأمام، ولا يعني ذلك أي إشارة سلبية بل على العكس تماماً، فإن هذه النوعية من المسلسلات تمنح الجمهور فرصة للتركيز مع أكثر من عمل، فضلاً عن الفرصة لطرح موضوع مهمة ومتنوعة وثرية تهم المشاهد وتتناول العديد من جوانب حياته.

المسلسلات القصيرة أيضاً فرصة للعودة إلى السباعيات والسداسيات أو مسلسلات الـ8 أو الـ10 حلقات، وهي سلسلة من الدراما المتصلة المنفصلة، والتي تتناول موضوعات خفيفة أو متنوعة تدور حول نفس الثيمة في كل حلقة، وهذه النوعية من الأعمال كانت رائجة أيضاً لفترة قبل أن تسيطر المسلسلات ذات الثلاثين حلقة على الأجواء.

مسلسلات الـ15 حلقة من الأعمال المفضلة لدى قطاع عريض من الجمهور، فهي تتمتع بقدر كبير من المرونة، حيث إنه من الممكن عرضها في النصف الأول في شهر رمضان 2024 أو تأجيلها للنصف الثاني من الشهر، وهو ما يناسب فئات مختلفة على حسب الوقت المناسب لديهم، فضلاً عن عدم ارتباطها بثلاثين حلقة عرض وهو ما يضفي على بعض المسلسلات مطاً وتطويلاً يعزف البعض عنه.

ميزة هذه المسلسلات أيضاً في الكتابة، أنها تمد الكاتب بالقدرة اللازمة على الكتابة الإبداعية بعيداً عن الاستعانة بورش الكتابة، فمن الممكن هنا أن يستعين المؤلف بخياله الخاص فقط، ولا يحتاج لمساعدة الورشة الإبداعية التي تتولى كتابة ثلاثين حلقة كاملة.

لمزيد من المعلومات عن مسلسلات الـ15 حلقة المعروضة في رمضان 2024، يمكنكم الاستمتاع بمطالعة الألبوم أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار