رضوى الشربيني تدافع عن موقف هند صبري من قصف غزة: فُهم خطأ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 نوفمبر 2023
رضوى الشربيني تدافع عن موقف هند صبري من قصف غزة: فُهم خطأ

أعربت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني عن إعجابها بقرار الفنانة التونسية هند صبري بالاستقالة من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي اعتراضاً على ما يعيشه أهالي قطاع غزة من جوع بسبب الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي

رضوى الشربيني تشيد بقرار هند صبري

وقالت رضوى الشربيني خلال برنامجها هي وبس إنه خلال الـ 47 يوماً الذين تواصل فيهم الحرب على غزة اتخذ كل شخص موقفاً مختلفاً إلا أن البعض قدم مواقف كبيرة من بينهم الفنانة هند صبري.

وتابعت رضوى الشربيني: "خلال الـ 47 يوماً، كل واحد فينا كان له موقف مختلف عن الآخر، وكل شخص كان له طريقة مختلفة في التعبير والاعتراض، البعض لجأ إلى كتابة منشور، البعض كانوا ينشرون الصور، وفيه ناس عملت أكثر من هذا قليلاً من بينهم الفنانة هند صبري اللي قررت التنحي عن دورها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي".

ووصفت رضوى الشربيني موقف هند صبري بالقوي، مدافعة عنها بسبب تعليقها في بداية الحرب على غزة والتي تعرضت للهجوم على إثرها.

وأضافت رضوى الشربيني: "موقفها قوي جداً ومحترم وشجاع من سيدة قوية وشجاعة، هند كتبت قبل أسبوعين كلمتها لكنها اتفهمت غلط والبعض هاجمها، والحقيقة أنها كانت تقصد حماية المدنيين في غزة، لكن المنشور فهم بطريقة خائطة ووجه لها البعض كلام غير لائق لكنها لم ترد ولم تعلق كعادتها".

وأشارت إلى ان موقف هند صبري كان حاسماً للغاية أمام الجميع قائلة: "استقالت من منصبها ولا يستطيع كثير عمل هذا واتخاذ موقف حاسم وواضح أمام الجميع والناس كلها".

ووجهت رضوى الشربيني رسالة إلى هند صبري قائلة: "برافو هند ونتمنى من كل الناس اللي عندها صوت عالي وشهرة وقوة الكلمة أنها تاخد نفس الطريق ده، الكلمة هتشكل ضغط والضغط ممكن يغير واقع".

وكانت رضوى الشربيني واحدة من النجمات اللاتي تطوعن في الهلال الأحمر المصري من أجل تعبئة المساعدات لغزة ونشرت صورها قائلة: "من مشاركتي للهلال الأحمر في تعبئة المواد الطبية والإغاثية اللي رايحة غزة…وأنا من قلبي بدعم حملة #قلوبنا_مع_غزة وأرجو من الجميع الدعم والتبرع لأشقائنا وأهلنا هناك بالطريقة اللي تناسبكم".

هند صبري تستقيل من منصبها

وكانت هند صبري أعلنت استقالتها من منصبها سفيرة للنوايا الحسنة ببرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، قبل يومين، بسبب استخدام التجويع في الحرب على غزة.

وجاء نص رسالة هند صبري: "قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتز به وأحترمه منذ سنوات، لقد تعلمت كثيرًا وبكيت كثيرًا وضحكت كثيرًا معكم جميعًا طوال هذه الرحلة التي ستظل دائمًا في قلبي".

وحول سبب الاستقالة، قالت عند صبري: "خلال الأسابيع الماضية، شهدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي في الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه كعادتهم دائما تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة.. ولم يكن بوسعهم إلا عمل القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم الموت".

وأشارت هند صبري إلى أنها كانت تثق في أن برنامج الأغذية سيحاول العمل ضد استخدام التجويع والحصار ضد أهالي غزة، قائلة: "لأنني كنت على يقين من أن برنامج الأغذية العالمي - الذي حصل على جائزة نوبل للسلام قبل 3 أعوام فقط - بعد أن كان مشاركا نشطا في قرار الأمم المتحدة رقم 2417 الذي أدان استخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب - سوف يستخدم صوته بقوة كما فعل في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية المتعددة.. ومع ذلك، فقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الستة والأربعين الماضية ضد أكثر من مليوني مدني في غزة".

وأنهت رسالتها: " لا يمكنك بناء السلام على الإنكار. لا يمكنك بناء السلام دون المساواة. وإلا فليس السلام الذي تريده، كما قال الكاتب غسان كنفاني، بل "الاستسلام".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار